سياسة عربية

دبلوماسي تونسي سابق: الحرب بين المغرب والجزائر ستكون كارثية

مخاوف من مآلات تصعيد التوتر بين الجزائر والمغرب  (الأناضول)
مخاوف من مآلات تصعيد التوتر بين الجزائر والمغرب (الأناضول)

دعا الأمين العام المساعد السابق لجامعة الدول العربية عبد اللطيف عبيد، جامعة الدول العربية ومنظمة المؤتمر الإسلامي والاتحاد الأفريقي والأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي، إلى بذل جهودهم من أجل وأد الفتنة بين المغرب والجزائر ومنع قيام حرب بينها.

واعتبر عبد اللطيف عبيد في تصريحات خاصة لـ "عربي21"، أن "اندلاع حرب بين المغرب والجزائر سيكون كارثة على البلدين والمنطقتين المغاربية والعربية".

وقال: "نحن لا نتوقع ألا يصل البلدان إلى الحرب؛ لأن أي حرب بين المغرب والجزائر ستكون كارثة على البلدين وعلى المنطقة وعلى مستقبل الأجيال المغاربية والعربية، وأعتقد أن حكمة القيادات في البلدين ستمكنهم من وأد هذه المشكلة، والعودة إلى الوضعية العادية أو شبه العادية، قبل هذا التوتر". 

وأضاف: "المغرب والجزائر بلدان شقيقان وليسا جارتين، وكل وساطة مطلوبة ومرغوبة، أي وساطة تقوم بها الجامعة العربية أو الاتحاد الأفريقي أو منظمة المؤتمر الإسلامي، هذا كله مطلوب ومرغوب؛ لأن هذا الخلاف يجب أن يقبر، وأن يعود البلدان إلى علاقات طيبة تخدم المنطقة".

على صعيد رأي عبيد، وهو تونسي الأصل، أن امتناع تونس عن التصويت في مجلس الأمن لصالح التمديد لعمل المينورسو لمدة عام إضافي، لم يكن انحيازا لطرف على حساب آخر، وقال: "الدولة التونسية أرادت ألا تصطف وألا تكون مع طرف دون آخر، وأن تبقى على الحياد.. والحياد صعب.. الديبلوماسية تحول أن تكون محايدة وأن تقوم بوساطة.. هذا ما تم الإيحاء به في وسائل الإعلام التونسية"، وفق تعبيره.

وكانت الحكومة المغربية، قد أعلنت أمس الخميس، أن بلادها تتمسك "بالاحترام الدقيق جدا لمبادئ حسن الجوار مع الجميع"، ردا حول اتهامات الجزائر للمغرب، بـ "التورط في وفاة 3 من مواطنيها".

وأول أمس الأربعاء، أعلنت الرئاسة الجزائرية، اغتيال 3 من مواطنيها كانوا على متن شاحنات تجارية تنقل سلعا إلى موريتانيا، واتهمت الجانب المغربي بـ"التورط في القصف بواسطة سلاح متطور"، متوعدة بأن ذلك لن يمضي دون عقاب".

وتأتي هذه الأحداث، في وقت تشهد فيه علاقة المغرب والجزائر أزمة دبلوماسية حادة، عقب قرار الأخيرة في آب/أغسطس الماضي قطع علاقتها مع الرباط؛ بسبب ما اعتبرته "توجهات عدائية" منها.

وبالمقابل، أعلن المغرب، رفضه القاطع للمبررات "الزائفة و العبثية" التي بنت عليها الجزائر قرار قطع العلاقات الديبلوماسية مع المملكة.

ورغم انسداد العلاقات الثنائية على خلفية ملفي الحدود البرية المغلقة منذ عام 1994، وقضية إقليم الصحراء المتنازع عليه بين الرباط وجبهة "البوليساريو" المدعومة من الجزائر، إلا أن الشعبين يبديان رسائل إيجابية، تظهر من خلال عدد من المجالات مثل الرياضة والفن ومنصات التواصل الاجتماعي.

‎ وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا بإقليم الصحراء تحت سيادتها، بينما تدعو "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تستضيف لاجئين من الإقليم.

 

اقرأ أيضا: الجزائر تتهم المغرب بقتل 3 جزائريين على حدود الصحراء وموريتانيا


التعليقات (5)
المغربي
السبت، 06-11-2021 09:17 ص
الحمد لله موضوع الصحراء إنتهى كاملا, لا توجد منطقة عازلة و لا أخرى لاصقة! لا و جود لأي مرتزق عسكري عميل لجنرالات الجزائر فوق الصحراء المغربية. الصحراء كلها تحت السيطرة الكاملة للقوات المسلحة الملكية أرضا و جوا. إلى هذا المدعو الغزاوي و الأمازيغي: لقد أدمنتما إستهلاك الإعلام العسكري و محتوياته فصرتما كما دولتكما, إعلامكما و عسكركما فقط مادة دسمة للتندر و التنكيت. لا غير! ما كتبتماه هراء ما بعده هراء, أنظروا إلى واقعكم و غيروه أما المملكة المغربية فقد تجاوزتكم بكثير....فقط تعيقات الناس تخبركم عن كل شيء. لقد أصبحتم متجاوزين!
امازيغي
السبت، 06-11-2021 06:15 ص
ردا على المغربي : كما تصفون الاحرار من الصحراويين بالمرتزقة وانتم عاجزون حتى على مجابتهم منذ 1975 ولم تحققوا نصرا لانكم تتفاخرون بامراطورية المغرب وميلية وسبتتة من هاته الامبراطورية المحتلتين من اسبانيا فكيف لامراطورية ان تختزل في مساحة منزوع منها شمالالسنيغال وموريتانيا وشرق الجزائر وشمال المغرب ؟؟؟؟ هههههه
غزاوي
الجمعة، 05-11-2021 10:08 م
إلى: المغربي (الجمعة، 05 نوفمبر 2021 09:32 ص) مجرد تساؤل. جاء في تعليقه ما نصه:" نظام البؤس في ما يسمى بدولة الجزائر... أما الحثالة من أنظمة العسكر" انتهى الاقتباس. ماذا تعرفون عن تاريخ وحاضر المغرب !!!؟؟؟ كثيرا ما يفتخر المغربيون بتاريخ أمبراطوريتهم التي كانت تمتد من تخوم السينغال إلى الأندلس حسب زعمهم. غير أنهم أضاعوها وعجزوا على حمايتها فحق فيهم كلمة أم الزغابي (لا أذكر اسمه لأنه لا يستحق الذكر) عندما خاطبت ابنها الجبان الذي انشغل بالترف والجواري: “ابكِ كالنساء مُلكاً لم تحافظ عليه كالرجال”. المعلق يتكلم عن مملكة عجزت على الحفاظ على علاقات طبيعية مع جيرانه وشركائها الإقليميين. المغرب رغم "عراقة" قضاه في الذل حتى اليوم. لا يعرف له إنجاز سوى التفاخر باعتراف أمريكا وتصدير مليون صهيوني لإغتصاب فلسطين وتهجير الفلسطنيين. المعلق يتكلم عن القضاء عن الجزائر ونسي أنه خلال نصف قرن عجز أن يقضي على جبهة وهمية، أجبرته على الإرتماء مغمض العينين في أحضان الصهيونية، ومقايضة القدس التي إئتمنه عليها المسلمون بتغريدة افتراضية. بل لم يترد في قذف أطفاله في البحر من أجل تحقيق مكاسب سياسية عجز عن تحقيقيها جيشه وبالدبلوماسيته. المعلق، يتحددث عن الجزائر، ونسي أن أمير المؤمنين يتسول ويتوسل صباح مساء فتح الحدود معها. المعلق يتكلم عن الجزائر ونسي أنها أجبرته على التسول والتوسل لإسبانيا التي قال فيها ما لم يقله مالك في الخمر،عساها أن تجنبه شتاء بارد ومظلم. المعلق يتكلم عن المغرب ونسي أنها الدولة الوحيدة في العالم الإسلامي التي قننت الخمر والمخدرات ويطالبون بتقنين الزنا. المعلق يتكلم عن المغرب ونسي أنها الدولة الوحيدة في العالم الإسلامي التي تصدر النساء كخادمات إلى دول الخليج وعاملات في اسبانيا وباغيات في إفريقيا وأوروبا.
المغربي
الجمعة، 05-11-2021 09:32 ص
كان يجب أن تقول يا دبلوماسي و ممثل هذا الإنقلابي الذميم المسمى السعيّد أن الحرب في حال وقوعها ستكون نتائجها كارثية على نظام البؤس في ما يسمى بدولة الجزائر. ليس في الحقيقة و الواقع من شيء المساوات بين القدرات العسكرية للمملكة المغربية و بيادق عسكر عاجز و مجرم. إذا كانت الحرب فنحن لها, هذه أرضنا و هذا وطننا و تاريخ أمتنا المغربية شاهد علينا, أما الحثالة من أنظمة العسكر فإننا بإذن الله و عونه سنكون الرصاصة الأخيرة التي ستقضي عليه.
محمد
الجمعة، 05-11-2021 09:15 ص
دول عربية قذرة يغوروا في داهية الاثنين يلا فالحين في المسخرة زي العاهرات