صحافة دولية

الغارديان: الجزيرة تطلق منصة أمريكية تستهدف "الجمهوريين"

المنصة ستستهدف الجمهوريين المستبعدين من الإعلام المحافظ- جيتي
المنصة ستستهدف الجمهوريين المستبعدين من الإعلام المحافظ- جيتي

قالت صحيفة "الغارديان" إن قناة الجزيرة ستطلق منبرا في أمريكا، يستهدف الجمهوريين الذين يشعرون أنهم مستبعدون من "الإعلام المحافظ"، وسيقود القناة صحفي كان يعمل في قناة فوكس نيوز.


وأصبحت قناة الجزيرة حاضرة في أمريكا منذ 2013 عندما أطلقت الجزيرة أمريكا الإخبارية وموقعا على الإنترنت. ولكن أغلقت القناة الأمريكية في 2016 وظل لها حضور على الإنترنت من خلال الجزيرة بلس. وتعتبر قناتها الإنجليزية متابعة بشكل واسع في الولايات المتحدة.

وجاء الإعلان عن القناة وسط زيادة التطرف في الصحافة الأمريكية اليمينية. وأصبحت قناة فوكس نيوز التي تعتبر صوت اليمين في أمريكا أكثر تطرفا حيث واجهت منافسة من القنوات الأخرى مثل نيوز ماكس ووان أمريكا نيوز.

وذكرت مجلة "بوليتيكو" أن سكوت نورفيل، أحد موظفي فوكس نيوز السابقين سيكون مدير التحرير الرئيسي لمنصة رايتلي التي ستطلق يوم الخميس. وترك نورفيل فوكس نيوز في عام 2012 بعد عمل 16 عاما في الشركة حيث تولى عددا من المناصب.

وقال عامل في موقع "هيت ستريت" الذي مولته شركة نيوز كورب التابعة لروبرت ميردوخ إن نورفيل كان عاملا في ميوله اليمينية. وقال إن نورفيل كان سببا في تحول الموقع من تحرري شبابي إلى موقع بديل ونسخة طبق الأصل مؤيدة لترامب مثل بيريتبارت.

وقالت الصحيفة: "إن عددا من موظفي الجزيرة عبروا عن غضبهم من إطلاق المنصة حيث تساءلوا عن الكيفية التي تتناسب فيها مع التزامات القناة لأن تكون صوتا للمجتمعات المهمشة".

وأشارت إلى أن القناة ستطلق برنامجا تحت اسم "رايت ناو" سيقدمه ستيفن كينت، المعلق الذي يقدم حاليا برنامج بيلت واي بانتاس، وبودكاست حول حرب النجوم والسياسة والمزيد.


التعليقات (0)