سياسة عربية

مصر والبحرين ترحبان بـ"تطبيع الإمارات".. وهذا موقف الأردن

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس، عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي- جيتي
أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الخميس، عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي- جيتي

رحبت مصر والبحرين بالتوصل إلى اتفاق "تطبيع" العلاقات رسميا بين دولة الإمارات العربية والاحتلال الإسرائيلي، المعلن عنه مساء الخميس.

 

وجاء موقف الأردن من الاتفاق مشروطا بما "ستقوم به إسرائيل"، وقال وزير خارجية المملكة أيمن الصفدي في بيان نشرته قناة "المملكة" واطلعت "عربي21" على نسخة منه، "إن أثر الاتفاق على جهود تحقيق السلام سيكون مرتبطا بما ستقوم به إسرائيل".

 

وتابع الصفدي "إن تعاملت إسرائيل معه (الاتفاق) حافزا لإنهاء الاحتلال وتلبية حق الشعب الفلسطيني في الحرية والدولة المستقلة القابلة للحياة وعاصمتها القدس المحتلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو 1967 ستتقدم المنطقة نحو تحقيق السلام العادل، لكن إن لم تقم إسرائيل بذلك ستعمق الصراع الذي سينفجر تهديدا لأمن المنطقة برمتها".


وأضاف إن قرار تجميد ضم أراض فلسطينية الذي تضمنه اتفاق "الإمارات وإسرائيل" يجب أن "تتبعه إسرائيل بوقف كل إجراءاتها اللاشرعية التي تقوض فرص السلام وانتهاكاتها للحقوق الفلسطينية، والدخول فورا في مفاوضات مباشرة وجادة وفاعلة لتحقيق السلام على أساس حل الدولتين ووفق القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".


وأكد الصفدي أن السلام العادل والشامل الذي يشكل خيارا استراتيجيا عربيا وضرورة للأمن والسلم الإقليميين والدوليين "لن يتحقق ما بقي الاحتلال".

 

وقال الصفدي إن الأردن يدعم أي جهد حقيقي يسهم في تحقيق السلام العادل والشامل الذي ينهي الاحتلال الاسرائيلي ويلبي جميع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني، ومستمر في العمل مع الأشقاء والأصدقاء لتحقيق السلام العادل الذي لن يكون دائما إلا إذا قبلته الشعوب.

 

 

السيسي

 

من جهته، كتب رئيس الانقلاب المصري عبد الفتاح السيسي عبر حسابه على "تويتر": "تابعت باهتمام و تقدير بالغ البيان المشترك الثلاثي بين الولايات المتحدة الأمريكية و دولة الإمارات العربية الشقيقة وإسرائيل حول الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات من شأنها إحلال السلام في الشرق الأوسط".

 

وقال: "أثمن جهود القائمين على هذا الاتفاق من أجل تحقيق الازدهار و الاستقرار لمنطقتنا".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

البحرين

 

وهنأت مملكة البحرين دولة الإمارات العربية المتحدة على الإعلان مع الولايات المتحدة الامريكية وإسرائيل عن "التوصل لاتفاق يوقف ضم الأراضي الفلسطينية، واتخاذ خطوات تعزز فرص التوصل إلى السلام في الشرق الاوسط".

وأشادت البحرين، وفقا لبيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "بنا" الخميس، بالجهود الدبلوماسية لدولة الإمارات، مؤكدة بأن هذه الخطوة "التاريخية" ستسهم في "تعزيز الاستقرار والسلم في المنطقة".

 

وثمنت البحرين جهود الولايات المتحدة الأمريكية للتوصل إلى هذا "الاتفاق التاريخي".


وقالت إنها تتطلع إلى مواصلة الجهود للتوصل إلى حل عادل وشامل ودائم للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي.

 

وفي وقت سابق الخميس، أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن تطبيع كامل العلاقات بين الإمارات العربية المتحدة والاحتلال الإسرائيلي.


وقال ترامب في تغريدة على موقع "تويتر": "اختراق ضخم اليوم (..)، اتفاقية سلام تاريخية بين صديقين عظيمين، إسرائيل والإمارات العربية المتحدة".

 

وفي سياق متصل، أكد ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام"، أنه تم الاتفاق على إيقاف ضم إسرائيل للأراضي الفلسطينية خلال اتصال هاتفي مع ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

وأضاف ابن زايد أن "الإمارات وإسرائيل اتفقتا على وضع خارطة طريق نحو تدشين التعاون المشترك وصولا إلى علاقات ثنائية".

التعليقات (2)
اسلام ابو رجب
الخميس، 20-08-2020 10:10 ص
لا سلام مع الصهاينة ، ناقضي العهود والمواثيق
الحوت
الخميس، 13-08-2020 05:16 م
انا اقول لك على الخطوه القادمه وقريبا جدا سيتم عمل وثيقة دفاع مشترك بين الامارات المتصهينه حديثاواسرائيل الصهيونيه كالذى حدث ببن تركيا المسلمه وليبيا المسلمه طبعا بمباركة ابن اليهوديه وهذا بداية نهاية الصهاينه من جزيرة العرب لان السيسى وبن زايد ما تواجدوا فى مكان الا وحل عليه الخراب والدمار بأذن الله

خبر عاجل