حقوق وحريات

مرصد حقوقي يوثق 20 احتجاجا بمصر خلال أسبوعين

مرصد الحركات الاجتماعية قال إن الاحتجاجات الفردية والصغيرة سيطرت على معظم الاحتجاجات خلال النصف الأول من الشهر الجاري- أ ف ب
مرصد الحركات الاجتماعية قال إن الاحتجاجات الفردية والصغيرة سيطرت على معظم الاحتجاجات خلال النصف الأول من الشهر الجاري- أ ف ب

وثق مرصد الحركات الاجتماعية في مصر 20 احتجاجا، من بينهم 11 احتجاجا اجتماعيا، و9 احتجاجات عمالية، خلال الفترة من 1 نيسان/ أبريل حتى 15 نيسان/ أبريل الجاري، لافتا إلى أن "الاحتجاجات الفردية والصغيرة، التي لا يزيد عدد المشاركين فيها عن العشرات، سيطرت على معظم الاحتجاجات خلال هذه الفترة".

وتصدرت محافظة القاهرة باقي المحافظات المصرية في عدد الاحتجاجات، بعدد 5 احتجاجات، وجاءت محافظة الجيزة في المركز الثاني بعدد 3 احتجاجات، بينما جاءت محافظتي الإسكندرية والقليوبية في المركز الثالث باحتجاجين اثنين لكل منهما، وفقا لبيان أصدره، الأحد، مرصد الحركات الاجتماعية، ووصل "عربي21" نسخة منه.

وأشار المرصد إلى استمرار "تداعيات إجراءات التباعد اجتماعي التي اتخذتها السلطات المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد في التأثير على حركة الاحتجاجات العمالية والاجتماعية، ولفتت بعض الاحتجاجات الاجتماعية إلى ضعف المعلومات عن الوباء وتقصير السلطات المصرية في برامج التوعية بالوباء".

 

اقرأ أيضا: المصريون يقبلون على شم النسيم رغم كورونا (صور)

وعلى صعيد الاحتجاجات العمالية، وثق المرصد تنظيم سائقو ومحصلو هيئة النقل العام وقفة يوم 1 نيسان/ أبريل للاحتجاج ضد قرار رئيس الهيئة بتخفيض حوافز الإيراد إلى 25% فقط من الحافز خلال الفترة من الأول من آذار/ مارس حتى 19 آذار/ مارس، وأضرب سائقو الأتوبيسات عن العمل يوم 3 نيسان/ أبريل، اعتراضا على نقل العائدين من واشنطن إلى الحجر الصحي في أحد فنادق محافظة البحر الأحمر، وذلك خوفا من العدوى بفيروس كورونا.

وأوضح مرصد الحركات الاجتماعية أن "هيئة التمريض والأطباء العاملين بمعهد الأورام نظموا يوم 4 نيسان/ أبريل وقفة احتجاجية أمام معهد الأورام، حتى يقوم المعهد بعمل فحص لهم للتأكد من عدم إصابتهم بمرض كورونا بعد إعلان وجود 17 حالة مصابة".

ولفت إلى أن "عددا من أعضاء هيئة التمريض والأطباء بمركز أورام دار السلام أرسلوا يوم 5 نيسان/ أبريل شكوى لوزيرة الصحة هالة زايد، يطلبون فيها إجراء فحص للعاملين بالمركز بعد ظهور إصابات بين الأطباء والتمريض بالمستشفى بكورونا، فضلا عن تنظيم العاملون بشركة أوراسكوم الخاصة وقفة احتجاجية يوم 6 نيسان/ أبريل بسبب رفض الإدارة تخفيف ضغط العمل أو السماح بالإجازات".

ونوّه إلى "اعتصام عمال شركة ستيا يوم 7 نيسان/ أبريل، لعدم صرف رواتبهم، وقيام الإدارة بإغلاق الشركة عقب قيام مديرية الشؤون الصحية بمحافظة الإسكندرية بغلق الشركة لمدة 14 يوما بدءا من 1 نيسان/ أبريل بعد إثبات إصابة 3 مهندسين بالشركة بفيروس كورونا".

كما وثق مرصد الحركات الاجتماعية قيام "مجموعة من العاملين في مستشفى الشاملة بمركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة بتنظيم وقفة احتجاجية أمام المستشفى يوم 8 نيسان/ أبريل، اعتراضا على عدم وضوح موقفهم من العمل في المستشفى بعد تحولها إلى حجر صحي".

أما على صعيد الاحتجاجات الاجتماعية، فقد وثق المرصد 11 احتجاجا من بينها تظاهر أهالي قرية الهياتم التابعة لمحافظة الغربية ضد قرار عزلهم، وتجمهر عدد من المصريين العائدين من بريطانيا، اعتراضا على دخول الحجر الصحي.

وكذلك وثق المرصد "تجمهر أهالي منطقة بهتيم في منطقة شبرا الخيمة بمحافظة القليوبية، وأهالي منطقة بولس التابعة مركز كفر الدوار بمحافظة البحيرة، إلى جانب تجمهر العشرات من أهالي قريتي (شبرا البهو)، و(ميت العامل) بمحافظة الدقهلية للاعتراض على دفن متوفين بسبب فيروس كورونا".

التعليقات (0)