سياسة دولية

بكين: استمرار العقوبات الأمريكية على إيران أمر غير أخلاقي

القطاع الصحي في إيران يعاني جراء الحصار المفروض على طهران- إرنا
القطاع الصحي في إيران يعاني جراء الحصار المفروض على طهران- إرنا

دعت الصين اليوم الاثنين الولايات المتحدة الأمريكية إلى رفع العقوبات المفروضة على إيران، لضمان حصولها على مساعدات إنسانية فى الوقت المناسب خاصة وأنها تعاني حاليا من تفشي فيروس "كورونا الجديد" (وباء كوفيد-19).

دعت الصين الولايات المتحدة اليوم الاثنين، إلى رفع العقوبات التي تفرضها على إيران، من أجل ضمان وصول المساعدات الإنسانية في الوقت المناسب، بعد تفشي وباء كورونا لدى الأخيرة، وبلوغ الوفيات مستويات قياسية.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، جينغ شوانغ، في تصريح عبر الحساب الرسمي على تويتر، "إن العقوبات الأحادية من شأنها فرض المزيد من القيود على جهود إيران في مكافحة الفيروس في الوقت الذي تعاني فيه بالفعل للتعاطي مع الأزمة".

وشدد على أن بقاء العقوبات في هذه المرحلة، أمر غير أخلاقي، وهي تضغط على الاقتصاد الإيراني وتعيق المساعدات الدولية.

 

اقرأ أيضا: كورونا ينتشر ويحصد ضحايا جددا.. وأمريكا تختبر أول لقاح

 

وتابع شوانغ: "رفع العقوبات الحالية سيساعد في الحفاظ على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في إيران خلال هذه الفترة الحرجة"،  إلى أن بكين تتابع مع طهران عن قرب تطورات انتشار الوباء، وأن الصين ستواصل تقديم أي موارد تحتاجها إيران في مكافحة الفيروس لاسيما الإمدادات والفرق الطبية.

وكان وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، طالب الخميس، الولايات المتحدة برفع العقوبات الأحادية عن بلاده لمواجهة فيروس "كورونا".

جاء ذلك في رسالة بعثها ظريف لقادة عدد من المنظمات الدولية وفي مقدمتهم الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، ووزراء خارجية عدد من الدول، حسب وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية (إرنا).

وشدد ظريف، في رسالته، على أن العقوبات الأمريكية الأحادية ضد بلاده تعوق قدرات إيران على مكافحة كورونا، مؤكدا أن رفع العقوبات ضرورة لمكافحة الفيروس.

وفي 8 أيار/ مايو 2018، انسحبت الولايات المتحدة من الاتفاق النووي المبرم مع طهران، وبدأت في فرض عقوبات اقتصادية ضد الأخيرة.

 

 

We urge the US to immediately lift unilateral sanction on Iran. Continued sanction is against humanitarianism and hampers Iran’s epidemic response & delivery of humanitarian aid by the UN and other organizations. pic.twitter.com/O1dVvgAZX4

 

التعليقات (3)
صحيح
الثلاثاء، 17-03-2020 02:26 ص
وايضا قتل ايران للسوريين عمل لا اخلاقي والوقوف مع القتل عمل دنيئ ولا اخلاقي ايضا
مصري
الإثنين، 16-03-2020 08:11 م
كما ان اضطهاد المسلمين السنة في كل مكان عمل شيطاني و غير اخلاقي علي الاطلاق .
أحمد شوقي رحمه الله
الإثنين، 16-03-2020 08:05 م
نهاية الحضارة الغربية مثل كل الحضارات قد بدأت خير دليل الجرائم ضد الشعب السوري، اليمني، الليبي، المصري، الإيراني.... (إنما الأمم الأخلاق ما بقيت . فإن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا)

خبر عاجل