سياسة دولية

هكذا اعترض بومبيو على اتهامات صينية متعلقة بـ"كورونا"

حذر بومبيو الصين من نشر معلومات مضللة حول فيروس كورونا المستجد- جيتي
حذر بومبيو الصين من نشر معلومات مضللة حول فيروس كورونا المستجد- جيتي

نقل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين، اعتراضا من بلاده إلى الصين، على خلفية اتهامات للأخيرة، بتحميل الولايات المتحدة مسؤولية فيروس "كورونا".


وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية مورجان أورتاجوس في بيان، إن "بومبيو نقل في مكالمة هاتفية مع دبلوماسي صيني كبير، اعتراضات الولايات المتحدة القوية، على ما تعتبره جهودا من الصين، لنقل المسؤولية عن كوفيد-19 إلى واشنطن".


وأشارت أورتاجوس إلى أن بومبيو شدد في مكالمته الهاتفية مع مدير مكتب الشؤون الخارجية في الحزب الشيوعي الصيني يانغ جيه تشي، على أن "هذا ليس الوقت المناسب، لنشر المعلومات الكاذبة والشائعات الغريبة، وإنما لتوحد كل الأمم جهودها من أجل مكافحة هذا التهديد المشترك"، على حد وصفه.

 

اقرأ أيضا: وضع وزير دفاع أمريكا ونائبه في الحجر الصحي بسبب كورونا


وحذر بومبيو الصين من نشر معلومات مضللة حول فيروس كورونا المستجد، وذلك بعدما تحدث مسؤول صيني عن نظرية مؤامرة، تشير إلى تورط الولايات المتحدة في تفشي الفيروس.


واستدعت واشنطن الجمعة الماضي، السفير الصيني للإعراب عن احتجاجها.


وجاء ذلك بعد تغريدات لجاو ليجيان وهو متحدث باسم الخارجية الصينية الخميس، لمح فيها إلى أن الجيش الأمريكي جلب الفيروس إلى ووهان، المدينة الصينية التي انتشر منها كورونا المستجد في كانون الأول/ ديسمبر بحسب العديد من الخبراء.


وأثار بومبيو سابقا انزعاج الصين بحديثه عن "فيروس ووهان"، رغم توصيات منظمة الصحة العالمية بعدم الصاق اسم الوباء بمنطقة أو شعب.

 
التعليقات (2)
اميركا فعلتها
الإثنين، 16-03-2020 08:29 م
يبدو أن اميركا فعلتها وبدأت هجوم بيولوجي، والآن في هذه اللحظات تختبر دواء على البشر لعلاج كورونا، مع العلم أن أي علاج يحتاج لاختباره كمواد فعالة على محاربة الفيروس وبعد نجاحه يجب تجربته على الفئران وبعد نجاحه يتم أخذ الموافقات من الجهات المعنية لتجربته على البشر، أما أن تقوم اميركا بحرق المراحل السابقة كلها وبدء تجربته على البشر فهذا يعني أنها تمتلك الدواء فعلا لكن اضطرت إلى اعلان ذلك بسبب تسابق شركات البحث الدوائي حول العالم للبحث عن علاج واميركا لا تريد خسارة ارباح تجارية هائلة مقابل التكتم على العلاج وفي حال فوز أحدى الشركات الآوروبية أو من دول أخرى بإيجاد علاج للكورونا.
صادق البعيد
الإثنين، 16-03-2020 08:06 م
أنه يعني اميركا صادقة بكل كلمة ماكذبت مليون كذبة بأخر كم سنة، يظنون الناس أغبياء، لا أعلم قد تكون أميركا سبب الوباء لكن بالتأكيد أميركا تكذب، كذبت بما يخص حياة ملايين البشر في سوريا و وقفت تنظر إلى "طريقة" قتلهم بأنواع الاسلحة وكذبت على تركيا في الباتريوت، وكذبت بحق الانسانية فإذا ظهر مستقبلا ان اميركا وراء الفيروس فلا غرابة.