سياسة دولية

CNN: ثلاثة تفسيرات لتجنب إيران قتل أمريكيين في "انتقامها"

"يبدو أن إيران حرصت على تجنب القتل في ضرباتها، التي استهدفت فجر الأربعاء مواقع بالعراق، تستضيف قوات أمريكية"- تويتر
"يبدو أن إيران حرصت على تجنب القتل في ضرباتها، التي استهدفت فجر الأربعاء مواقع بالعراق، تستضيف قوات أمريكية"- تويتر

تناول تقرير نشره موقع قناة "سي أن أن"، بنسخته العربية، ما بدا حرصا من إيران على تجنب القتل في ضرباتها، التي استهدفت فجر الأربعاء مواقع بالعراق، تستضيف قوات أمريكية، ولا سيما قاعدة "عين الأسد".

واستعرض التقرير ثلاث تفسيرات محتملة وراء طبيعة "الانتقام" الإيراني على اغتيال الولايات المتحدة قائد فيلق القدس بالحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني.

أولا، يشير التقرير إلى احتمال أن يكون المرشد الإيراني، علي خامنئي، الذي أمر بالرد، "ليس على دراية" بإمكانات تلك الصواريخ الحقيقية، وأنه بالغ في تقدير فعاليتها.

ثانيا، قد يعكس المشهد "انتصار تيار الاعتدال"، مشيرا إلى أن ضرب أهداف عسكرية في الليل بعدد قليل من الصواريخ قد يعد خيارا وسطا بين مختلف الأطراف، لا سيما أن طهران وواشنطن ليست لديهما الرغبة في قتال طويل، بحسب "سي أن أن".

اقرأ أيضا: إيران تقصف قاعدة عين الأسد الأمريكية بالعراق (شاهد)

ثالثا، قد يكون ما حدث محاولة من جانب إيران لوضع الولايات المتحدة في "إحساس زائف بالأمن"، بحسب التقرير، مفاده أن إيران ضعيفة عسكريا، في حين يتم العمل على انتقام أشد عنفا، وهو ما سيتطلب "الكثير من الفطنة الاستراتيجية من حكومة تعاني انقساما بين الأجنحة المتشددة والمعتدلة".

ويشير التقرير إلى أنه "إذا كانت الهجمات في العراق هي في الواقع في نطاق الرد الإيراني، إلا أنها قد تحمل معها خطرا آخر، وهو أن تعتقد إدارة ترامب أن أداءها المتهور خلال الأسبوع الماضي قد آتى ثماره، وأن إيران قد هزمت".

ويختم بالقول إن هذا من شأنه أن يخاطر بمزيد من العمل غير العقلاني من واشنطن، ربما ليس فقط تجاه إيران ولكن أيضا ضد أعداء آخرين، كما أنه يجعل إيران تبدو ضعيفة، ما قد يشجع خصومها  الإقليميين الآخرين على مهاجمتها.

التعليقات (1)
الاكوان المتعددة
الأربعاء، 08-01-2020 01:07 م
لو كانت أيران تريد قتل عدد أكبر من الامريكيين لستهدفو الخليجى أقرب لهم لو كانو فعلاً يريدون الانتقام او أسرائيل لكن واضح أن أيران تعرف حدودها وأنها ليس لها طاقة لتحمل ضربات أمريكية قوية جداً وهناك أيضاً ترامبكوشنر ليس رجل حرب ولا يريدها وخصوصاً أنة مشغول بمواعدة النساء المتزوجات وأغوائهن بتبادل القبل وأيضاً ليس مسؤول ولبس كفئ منصب رئيس أمريكا

خبر عاجل