سياسة عربية

الجملي لـ"عربي21": المشاورات إيجابية ونعد بحكومة فاعلة

الجملي طلب من التونسيين التروي والصبر وعدم الاستعجال في إعلان تشكيلة الحكومة- صفحة مجلس الوزراء
الجملي طلب من التونسيين التروي والصبر وعدم الاستعجال في إعلان تشكيلة الحكومة- صفحة مجلس الوزراء

أكد رئيس الحكومة التونسية المكلف، الحبيب الجملي، الأربعاء، أن مشاورات تشكيل الحكومة تسير بشكل إيجابي، وأنها ستكون "حكومة فاعلة وتحظى بتأييد واسع".

وفي تصريح خاص بـ"عربي21" قال الجملي: "من المبكر الحديث عن تركيبة الحكومة والحقائب الوزارية"، نافيا صحة ما يتم تداوله في وسائل الإعلام حول تشكيلة الحكومة.

ومشددا على ضرورة التريث والتصرف بموضوعية في سياق "تشكيل الحكومة" لتكون ناجحة، قال الجملي: "ما زال مبكرا الحديث حول ذلك، والإسراع باختيار الوزراء دون برنامج وطريق لا معنى له، ويجب أن نستخلص ذلك من حكومات سابقة ولا بد من التريث".

وأردف: "يجب أن يكون اختيار الوزراء جيدا وعلى أساس برنامج وإرساء مبادئ حوكمة جديدة"، مضيفا أن "التسرع غير مبرر، فلم يمض سوى 11 يوما على التكليف وذلك لا يعتبر وقتا كبيرا أمام التحديات المفروضة".

 

اقرأ أيضا: مشاورات حكومة الجملي مستمرة وتوقعات بإعلانها قريبا

واعتبر الجملي أن المرحلة تقتضي "مراجعة أشياء كثيرة وليس فقط البرامج والأولويات، منوها بأن "الأساس هو إحكام اختيار الكفاءات الوطنية اللازمة لمواجهة التحديات، خاصة في هذه المرحلة".

وأضاف: "التحدي الأكبر كيف نغير حوكمة الحكومة ورئاستها وكيف ستقود بفاعلية وكيف ستواجه الوزارات التحديات القائمة؟".

ونفى أن يكون اختيار الوزراء في حكومته وفق مبدأ "المحاصصة" قائلا: "أتوجه إلى الشعب بأن التأخير من حيث الشكل ليس بالكثير مقارنة بالحكومات السابقة حيث أخذوا وقتا طويلا خاصة على مستوى المحاصصة ولا مجال أن نعيد نفس الطريق".


وناشد الجملي بضرورة "الرفق بالبلد في هذه المرحلة الصعبة"، مضيفا أن "مصلحة تونس قبل كل شيء، ونأمل أن لا نتجاوز المهلة الدستورية الأولى وإن تم تجاوزها فلأجل إنقاذ تونس والابتعاد عن التسرع. وأنا أفكر في تونس".

التعليقات (0)