سياسة عربية

رغم تهديده بالحرب.. السيسي: آبي رجل سلام حقيقي (شاهد)

الكرملين أعلن استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة سد النهضة- تويتر
الكرملين أعلن استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل أزمة سد النهضة- تويتر

رغم التهديدات والتصريحات التي وصُفت بالعدائية، وجه رئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي التحية لرئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، عقب انتهاء الأخير من كلمته ضمن فعاليات الجلسة العامة الأولى للقمة الأفريقية-الروسية.

وعقب انتهاء آبي أحمد من كلمته، قال السيسي، الأربعاء: "أحب أن أتقدم بالتهئنة للسيد آبي أحمد مرة أخرى لحصوله على جائزة نوبل للسلام فهو أثبت حقيقة أنه رجل سلام حقيقي". وقام السيسي بالتصفيق الحار له.

 


وكان السيسي قد التقى، صباح الخميس، برئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد في سوتشي الروسية، على هامش القمة الروسية الأفريقية.

ونقل مراسل قناة "روسيا اليوم"، عن آبي أحمد قوله، إن "أجواء اللقاء مع الرئيس المصرى كانت إيجابية".

 

اقرأ أيضا: الكرملين: مستعدون للتوسط بين مصر وإثيوبيا بأزمة سد النهضة

وبحسب وكالة الأنباء الإثيوبية، فقد ناقش الزعيمان موضوعات متعلقة بقضية سد النهضة والموضوعات ذات الاهتمام المشترك بين البلدين.

 

وأعلن الكرملين عن استعداد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، للتوسط بين مصر وإثيوبيا لحل الخلاف المستمر بين البلدين حول سد النهضة.

وتزامن تصريح الكرملين مع حضور رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، قمة "روسيا-أفريقيا" في مدينة سوتشي الروسية.

وتصاعدت حدة التوتر بين القاهرة وأديس أبابا مؤخرا بعد حديث رئيس الوزراء الإثيوبي عن استعداد بلاده لحشد مليون شخص في حال اضطرت لخوض حرب حول سد النهضة.

ووافقت مصر على عقد لقاء مع إثيوبيا والسودان حول سد النهضة في واشنطن بعد تعثر المفاوضات بين الأطراف.

وتقول القاهرة إن البلدين على خلاف بشأن تشغيل السد وملء خزانه.

 

وكان السيسي قد قال في كلمته الافتتاحية لأعمال القمة الأفريقية الروسية إن "دول الاتحاد الأفريقي تسعى للبناء على ما شهدته القارة من نمو اقتصادي ملموس خلال السنوات العشر الأخيرة، خاصةً من خلال المضي قدما لتحقيق التكامل عن طريق استكمال كافة المشروعات القارية التي تهدف إلى الاندماج الإقليمي".

وأضاف:" لعل خطتنا الطموحة لإسكات البنادق بحلول عام 2020 تعد أحد أهم الخطوات لتحقيق هذا الهدف الأسمى، وهو الموضوع الذي سيكون على رأس أولويات عمل القادة الأفارقة خلال العام القادم في ضوء أهميته لتحقيق تطلعات الشعوب الأفريقية في العيش في سلام ورخاء".

 

وتابع:" نؤكد التزامنا بالتفاعل مع الأطراف الإقليمية والدولية في ضوء إدراكنا لأهمية تعزيز التنسيق والمواءمة بين آليات السلم والأمن القارية والإقليمية والدولية في إطار يرتكز على مبادئ احترام القانون الدولي والمساواة في السيادة وعدم التدخل في الشأن الداخلي للدول وحل النزاعات بالطرق السلمية، وإعلاء قيم العمل متعدد الأطراف".

وقال إن "القارة الأفريقية منفتحة للتعاون مع مختلف الشركاء، وإننا نأمل من خلال قمتنا أن نرسي قواعد التعاون الأفريقي الروسي للسنوات المقبلة مع تأكيدنا أهمية توسيع وفتح آفاق هذه العلاقة لتشمل الجوانب التجارية والصناعية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والتعليمية".

التعليقات (3)
مصري
الجمعة، 25-10-2019 09:22 م
لا يستطيع السيسي كلب الموساد ان يقول الا كل الخير عن ابي احمد فالسيسي مرتشي و اخذ الملايين من الحكومات الاثيوبية السابقة و الحالية و لا يستطيع السيسي ان يفكر في الوقوف امام المد و الانتشار التأثير الاقليمي الاثيوبي الذي بدأيظهر في المنطقة و كان واضحا في الأزمة السودانية بين الثورة و العسكر الانجاس هناك .
امازيغي
الخميس، 24-10-2019 03:51 م
شكرا ابي احمد ان ركعت ابن اليهودية وجعلته وهو وانصاره تحت قدميك حتى يعرف شعب مصر الحقير ان لا مكان له بين الشعوب الحرة فهو شعب ذليل جبان يعشق العبودية (إلا من رحم ربي)
يوسف
الخميس، 24-10-2019 12:50 م
أي نوع من البشر هم المصريون ...؟ غاز,أرض,نيل,المئات تقتل بدون ذنب الآلاف بالسجون بدون ذنب الملايين تنتهك حرماتها بدون ذنب الملايين مجوعة والمئات تأكل من الزبالة والآلاف تعيش بالشارع بدون ذنب, ارتفاع الأسعار في كل شيء خطر المجاعة قادم لا محالة شرب المياه المستعملة بشكل دوري آت وخطره كبير جدا بالنسبة للكمية المطلوبة ودقة المعالجة والخطأ أو العطل وارد ..تقلبات المناخ امكانية الفيضانات والمطر الذي لم تأخد له أي احتياطات له سواء بتجهيز المجاري أو صيانتها مما تسبب في كوارث مالية ضخمة الشعب عاجز عن تحملها أو تجاوزها من ضياع وتلف وتعفن الأثاث والمخزونات من سلع ومواد استهلاكية ومنتوجات سواء بالنسبة للانسان العادي أو لرجال الأعمال متى يستيقظ الشعب المصري وقد فاضت المراحيض بمخلفاته...كل هذه الأسباب لا تسقط حكومة أو رئيس لكن تنسف المكان اللي طلع منه الجذر برمته ..خوف من ايه وانت أصلا ميت وسط القهر والعنف والزبالة ..خايف على مستقبلك وأي مستقبل غير معرض أو مطبل علاوة على انك عبد..خايف من السجن وانت أصلا في سجن ..ألم تخلق كباقي البشر بعقل ويدين ورجلين..انت مش قادر تواجه اللي حاكمك تدخل حرب ازاي ..مش قادر تطلع الزم بيتك أيا ما تكون وبعدها ستخرج عصبا عنك ولا أرى الا أن الفن البطال والفكر المنحل أفسد شعوبا برمتها...الانقلاب باطل وكل المعاملات والعقود باطلة ..اللهم نور قلوب وعقول المصرين واحفظ لهم بلدهم مصر آمين...
محمد يعقوب
الخميس، 24-10-2019 12:16 م
أعتقد أن الله جلت قدرته، غاضب على شعب مصر، لهذا إبتلاه بمثل هذا الرئيس الجاهل العميل. بالأمس فقط كان الرئيس ألأثيوبى يهدد بحشد مليون مقاتل للدفاع عن سد النهضه الذى سيكون وبالا على مصر وشعبها. أليوم قام الرئيس ألمصرى بتهنئة الرئيس ألأثيوبى على حصوله على جائزة نوبل وكأن شيئا لم يكن! على شعب مصر التخلص من هذا الرئيس الجاهل العميل وكل من حوله من ضباط الجيش العملاء الذين باعوا مصر بثمن بخس، وأذلوا شعبها.

خبر عاجل