ملفات وتقارير

كيف ردّ نشطاء مصريون على تهديد آبي أحمد بالحرب؟

آبي: إثيوبيا ستواصل بناء سد النهضة بغض النظر عن المخاوف التي لا أساس لها والتهديدات العسكرية من جانب مصر- جيتي
آبي: إثيوبيا ستواصل بناء سد النهضة بغض النظر عن المخاوف التي لا أساس لها والتهديدات العسكرية من جانب مصر- جيتي

أثار إعلان رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد عن استعداده لحشد ملايين الأشخاص للحرب مع مصر، تفاعلات واسعة بين النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي.

وكان آبي أحمد قد صرح، الثلاثاء، بأن "إثيوبيا ستواصل بناء سد النهضة، بغض النظر عن المخاوف التي لا أساس لها، والتهديدات العسكرية من جانب مصر"، مضيفا: "إذا كانت هناك حاجة للحرب مع مصر بسبب سد النهضة، فنحن مستعدون لحشد ملايين الأشخاص لتلك الحرب".

وأضاف: "يتحدث البعض عن استخدام القوة من جانب مصر. يجب أن نؤكد على أنه لا توجد قوة يمكنها منع إثيوبيا من بناء السد. إذا تسنى للبعض إطلاق صاروخ، فيمكن لآخرين استخدام قنابل. لكن هذا ليس في صالح أي منا"، مشدّدا على أن بلاده عازمة على "استكمال مشروع السد الذي بدأه زعماء سابقون، لأنه مشروع ممتاز".

ووجه النشطاء انتقادات حادة للجيش المصري ولرئيس الانقلاب العسكري في مصر عبد الفتاح السيسي، قائلين إن تصريحات آبي أحمد "وجودية"، ولا بد من التعامل معها بجدية، منتقدين التهاء الجيش المصري ببيع الخضروات، وتربية الدواجن، والاعتداء على المتظاهرين، وتهجير أهالي سيناء، في الوقت الذي تتباهى فيه أديس أبابا بقدرتها على حشد الملايين.

وزير الدولة للشؤون القانونية السابق، محمد محسوب، قال: "توقيع الاتفاق الثلاثي المقيت والتراخي في الدفاع عن أمن مصر القومي والاستقواء على الداخل، نتيجته ما نحن فيه".

الحقوقي محمود رفعت رأى أن تصريح آبي احمد تهديد وجودي لمصر، وأن الجيش المصري أضحى لا يرفع سلاحه إلا بصدور الشعب، مؤكدا أن هذه جريمة خيانة عظمى مكتملة الأركان.

وطالب النشطاء برد قوي من الجهات المسؤولة في مصر، فيما قال الإعلامي سليم عزوز: "على الجيش يسيب اللي في ايده احنا كده اتبهدلنا.. طيب حد من المسؤولين يرد عليه بتصريح ناري؟.. طيب خلوا أحمد موسى يشتمه؟ طيب أجروا حد يشتمه؟. وين مرتضى منصور؟!".

جدير بالذكر أن الخارجية المصرية أعربت، الثلاثاء، عن "صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد" تصريحات آبي أحمد، وأضافت أن تصريحاته تضمنت "إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة اتصالا بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة".

وتابع البيان: "وهو الأمر الذي تستغربه مصر باعتبار أنه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية، وهو الأمر الذي تتعجب له مصر بشدة، باعتباره مخالفا لنصوص ومبادئ وروح القانون الأساسي للاتحاد الأفريقي".

وأكدت الخارجية على استبعاد لجوء مصر للحلول العسكرية فقالت: " مصر لم تتناول هذه القضية في أي وقت إلا من خلال الاعتماد على أُطر التفاوض، وفقا لمبادئ القانون الدولي والشرعية الدولية ومبادئ العدالة والإنصاف، بل دعت وحرصت دوما على التفاوض كسبيل لتسوية الخلافات المرتبطة بسد النهضة بين الدول الثلاث، وذلك بكل شفافية وحُسن نية على مدار سنوات طويلة".

 

اقرأ أيضا: "الخارجية المصرية" تعرب عن صدمتها من تصريحات "آبي أحمد"

واعتبر النشطاء أن هذا البيان "مخز ومهين وذليل" للشعب المصري، واستمرار لسياسة "التنازل والانبطاح" التي ينتهجها السيسي في تضييع حقوق المصريين، وفق النشطاء.

 

التعليقات (5)
من سدني
الأربعاء، 23-10-2019 09:37 ص
ألقوه العسكريه والسلاح في الدول العربيه للاستعمال الداخلي حصراً وهذا مايفعله (العرص ) ولن يرحل السيسي عدو الله الا بعد خراب مصر.
Dr. Walid Khier
الأربعاء، 23-10-2019 08:03 ص
خارجية سامح ميكرفون لا تفعل سوى التعجب وغاية امكانياتها القلق والأسف.
علي ماجري
الأربعاء، 23-10-2019 07:47 ص
أن يتطاول مثل هذا الشخص على مصر ليس من لا شئ فقد بأن بالكاشف أن مصر وصلت إلى ما دون الحضيض في ظل حكم هذا العميل و انتظروا ما هو اعظم ليس من إثيوبيا لكن من نظام السيسي هدفهم إسقاط مصر مثلما فعلوا مع العراق و سوريا لأن مصر درع الأمة و العراق جسدها و سوريا قلبها و عند اكتمال برنامجهم الماسوني سيتسنى لهم إعادة تقسيم العالم العربي و إعلان إسرائيل دولة عاصمتها القدس
امازيغي
الأربعاء، 23-10-2019 07:10 ص
عندما هتفنا بحناجر عالية ان اليهودي زوج انتصار عدو الله لمتوموننا وقد كنا على حق ان هذا الصهيوني باع ماء مصر من اجل تلميع الانقلاب كما باع الجزيريتين فاشربوا ايها المصريون الجبناء من خراخير مرتضى منصور
مصري
الأربعاء، 23-10-2019 04:22 ص
ابي احمد متواطئ مع السيسي لإطلاق هذا التصريح الشكلي و ذلك لإلهاء الشعب المصري عن عما يفعله السيسي من تخريب و تدمير متعمد ممنهج كما خطط الموساد من سبع سنوات و كذلك إلهاء الشعب عن قضية الماء الضائع الذي خرج و لم و لن يعود و انشغاله في جدالات و مناقشات عبثية و اطلاق العنان لخيالات وهمية عن قدرة الجيش و ما يمكنه ان يفعل لسد النهضة ، مع أن العالم اجمع يعلم تمام العلم بانعدام القدرة و الجاهزية القتالية لجيش انتصار و انه مجرد مخزن كبير لكم هائل من الاسلحة المتقادمة لا تستخدم إلا في الاستقواء علي العزل و المسالمين و الأبرياء و هدم منازلهم ، فقد أنمحي ما يُعرف بالعسكرية المصرية منذ 1952 الذي كان في الأصل وهما و خداعا و سقطت معه كثير و كثير من الكلمات الخداعة البراقة التي صدقناها مثل الشرف و الكرامة و العزة و النخوة و الرجولة و من لا يصدق فليبحث عن لماذا فشلت الوحدة مع سوريا في عهد المجحوم بإذن الله عبد الناصر ، و قد حلت كلمات هي الوصف الصادق لحال جيش انتصار الان مثل الخيانة و العمالة و الإرهاب و الاجرام و الخطف واللصوصية و التهريب و تجارة المخدرات و السمسرة و العمولة و الاحتكار و هذا هو حال جيش انتصار الان فلا تنساقوا وراء تصريحات ابي احمد الذي اتفق معه السيسي علي قول هذا الحديث الشاعري .

خبر عاجل