سياسة عربية

بلحاج: وفاة مرسي جريمة يتحمل مسؤوليتها السيسي والغرب

علي بلحاج: ما كان للسيسي ونظامه أن يقدم على قتل مرسي لولا الضوء الأخضر من الغرب  (عربي21)
علي بلحاج: ما كان للسيسي ونظامه أن يقدم على قتل مرسي لولا الضوء الأخضر من الغرب (عربي21)

قال "القيادي في الجبهة الإسلامية للإنقاذ" الجزائرية علي بلحاج: "إن وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي أثناء محاكمته أمس في القاهرة، جريمة يتحمل مسؤوليتها النظام المصري والرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيا".

وأوضح بلحاج في حديث مع "عربي21"، أن "وفاة الرئيس المصري السابق محمد مرسي بتلك الطريقة وأثناء محاكمته وهو يدافع عن الشرعية المغتصبة، هي محنة في أعماقها منحة، فقد أدركته الوفاة وهو في قفص قضاة النار وهو يرد عن الظلم، ولذلك فقد فاز بالشهادة".

وأشار بلحاج، إلى أن "الرئيس عبد الفتاح السيسي هو من يتحمل المسؤولية المباشرة عن استشهاد الرئيس محمد مرسي، لأن السيسي هو من اغتصب السلطة وانقلب على إرادة الناس".

 

إقرأ أيضا: أردوغان يهاجم السيسي ويشكك في ظروف وفاة مرسي (شاهد)

لكن بلحاج أشار إلى أن وفاة الرئيس مرسي ورفاقه وهم يدافعون عن الشرعية ليست من معالم القوة ولا الراحة بالنسبة للسيسي ونظامه، وقال: "السيسي في حالة هزيمة نفسية، ولا يغرنكم المظاهر الخداعة، فكثير من الملوك الذين تورطوا في جرائم ضد الصادقين تظاهروا بالراحة لكنهم كانوا في الحقيقة يموتون ألف مرة يوميا".

وأضاف: "مرسي سيتحول إلى كابوس بالنسبة لقاتليه، حتى أنهم خافوا من جنازته، فلم يسمحوا لأهله ومن منحوه أصواتهم في الانتخابات أن يشاركوا في جنازته، ودفنوه خفية في ظلام الليل".

وذكر بلحاج، أن "زعيم الجبهة الإسلامية للإنقاذ الشيخ عباسي مدني الذي توفي قبل عدة أسابيع، بعد سنوات من الاستئصال الممنهج، حاولوا منع إقامة جنازة شعبية له لكنهم فشلوا ورأوا شعبية الجبهة التي ظنوا أنها ماتت".

 

إقرأ أيضا: حشود غفيرة تشيع جثمان عباسي مدني إلى مثواه الأخير (شاهد)

وأضاف: "لذلك فالأفكار لا تموت بالتقتيل والاعتقال والتشريد، ولذلك خشي الانقلابيون في مصر مرسي وهو سجين وتركوه معزولا عن العالم ستة أعوام، ولم يكفهم ذلك بل منعوا حتى جنازته، بما يؤكد أنهم على قناعة بأنهم فاشلون ومهزومون، وهو منع لم يمنع الملايين حول العالم من أداء صلاة الغائب على روحه، وهذا هو الجواب الواقعي".

واتهم بلحاج أنظمة إقليمية وغربية بالتواطؤ في قتل مرسي والانقلاب على إرادة الشعوب، وقال: "السيسي في النهاية ليس إلا أداة بيد أنظمة إقليمية كالسعودية والإمارات والبحرين، وهؤلاء جميعا هم أدوات بيد الغرب، الذي يريد ترسيخ أنظمة تحقق له مصالحه وليس مصالح الشعوب".

وأضاف: "السيسي ما كان له أن يفعل ما فعله في مصر وما كان لحفتر أن يضرب البرلمان في طرابلس لولا أنهما أخذا الضوء الأخضر من الغرب، هؤلاء عبارة عن أدوات لا غير.. الغرب مسؤول أيضا عن وفاة مرسي وعن الوضعية التي كان يعيشها".

وانتقد بلحاج بشدة مواقف حركات إسلامية معتمدة في النظام السياسي العربي، واعتبر أن ما عبرت عنه من مواقف باهتة لا تليق بها ولا بتاريخ نضالها، ولا بحجم التحديات التي تعيشها المنطقة.

وأضاف: "في النهاية، مسيرة الحرية انطلقت في عالمنا العربي والإسلامي، وهي تتجه باستمرار إلى الأمام، حتى وإن تعثرت بعض الشيء، وإن استشهد الكثير من قادتها ودعاتها في الطريق"، على حد تعبيره.

 

وأقدمت السلطات المصرية فجر اليوم على دفن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي في القاهرة وسط إجراءات أمنية مشددة، وبحضور بعض أفراد عائلته، قبل مرور 24 ساعة على حادثة وفاته أثناء محاكمته ضمن القضية المعروفة بـ "التخابر".

 

إقرأ أيضا: هنا دفن الرئيس المصري الراحل محمد مرسي (صور)

التعليقات (1)
مصري
الثلاثاء، 18-06-2019 08:46 م
لا يتناسب أن يكون السيسي مغتصب سارق خائن للعهد و القسم و يقال له رئيس بل الحقيقة أنه جاسوس إسرائيلي أستطاع الموساد أن يخترق المؤسسات المصرية بفضل الكم الهائل من جواسيسة و عملاؤه كطنطاوي الذي مهد له الطريق ليسطو بالقوة الغاشمة علي الحكم و يختطف الرئيس الشرعي محمد مرسي وحتي إغتيالة لينول الشهادة و بالتالي فالسيسي ليس برئيس و لا يستطيع أن يكون رئيس لوحدة محلية لأنه فاشل و لولا مساندة خنازير الخليج و مساندة الغرب القذر له لسقط من أول شهر من علي كرسي الحكم المغتصب ، إنه الجاسوس السيسي خادم بن زايد و بن سلمان و لاشئ غير ذلك .