أخبار متعلقة

مواقف

ما هي ملامح الاستراتيجية الروسية تجاه طوفان الأقصى والحرب على غزة؟

أكد مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات أن جوهر الاستراتيجية الروسية في الشرق الأوسط ذو طابع أمني دفاعي، وهو ما تكشفه تدخلاتها الخارجية في المنطقة التي بدأ الناتو يُزاحمها فيها، مشيرا إلى أن ذلك يتعزز بأن 40- 50% من مبيعات روسيا العسكرية مُوَّجهة لهذه المنطقة..

16-Jul-24 01:46 PM

هل أسقطت سياسات الولايات المتحدة في غزّة النموذج الأمريكي والغربي؟

لقد أسهبت التحاليل في تقصّي ما كشفه الطوفان من حقائق عن ضعف إسرائيل، كيانا وجيشا ومجتمعا، كما وفّرت المتابعات الإعلامية التوثيقات الممتعة لإبداعات المقاومة وبسالتها، كما وفّرت صور الألم والصمود لدى الشعب الفلسطيني..

16-Jul-24 11:33 AM

ائتلاف الأغلبية في الجزائر: ترشح تبون لولاية ثانية يتجاوب مع نداء الواجب الوطني

رحبت أحزاب "ائتلاف الأغلبية من أجل الجزائر"، بإعلان الرئيس عبد المجيد تبون ترشحه لولاية رئاسية ثانية، مؤكدة أن "هذا القرار يتجاوب مع نداء الواجب الوطني، كما يعتبر استجابة لدعوات أحزاب الائتلاف المجسدة لإرادة المناضلين والأنصار والمتعاطفين وشرائح واسعة من المجتمع".

13-Jul-24 02:19 PM

عندما تحتفي "إسرائيل" بزوجة رئيس وزراء بريطانيا

احتفت الأذرع الإعلامية العبرية داخل إسرائيل وخارجها، وبشكل لافت، وإبراز واضح بالزوجة اليهودية لرئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر..

13-Jul-24 01:17 PM

حول انسحاب أمريكا من المفاوضات

أثبتت إدارة بايدن، بأنها الأضعف من بين إدارات كل الرؤساء في التعامل مع الكيان الصهيوني. حيث ضعفت في ردع نتنياهو، عن ارتكاب جرائم حرب وإبادة، أودت بسمعة أمريكا والغرب، بتغطيتهما، لحرب الإبادة في قطاع غزة، مع استمرار نتنياهو للحرب بوجهيها: حرب العدوان البريّة، وحرب الإبادة التي وصلت الآن، إلى تعميم مُحرّم للتجويع الشامل، والحرمان من المياه، ومن دون توقف القصف..

06-Jul-24 01:04 PM

المواقف الأوروبية تجاه معركة "طوفان الأقصى" والحرب الإسرائيلية على قطاع غزة

إنّ الاتجاه الأوروبي المتنفِّذ ما زال يتجنّب توجيه لوْم جادّ إلى الجانب الإسرائيلي بالإضافة إلى اتخاذ إجراءات عقابية ضدّه، علاوة على أنّه يراعي مواقف الحليف الأمريكي في هذا الشأن ويحاول الانسجام معها بوضوح..

18-Jun-24 09:27 AM

كيف عادت فلسطين أم القضايا؟

تتعاقب الدول الأوروبية على الاعتراف بدولة فلسطين الواحدة تلو الأخرى على خلفية مشاهد إبادة شعب من الأطفال والنساء على خلفية حوالي 37 ألف شهيد منذ السابع من أكتوبر 2023 إلى اليوم، من بينهم 15 ألف طفل من زهور فلسطين مع قوافل الشهداء من الحرائر والشيوخ والمعاقين! هي حرب إبادة جماعية انتقامية..

01-Jun-24 12:09 PM

سبعة أشهر من سفك الدماء والتدمير وما زال القريب والبعيد يتفرج

عدم انصياع اسرائيل لقرارات المحكمة وبعد احتلالها معبر رفح وشن هجمات واسعة وإغلاق المعابر دفع جنوب أفريقيا بتاريخ 10/05/2024 لتقديم طلب جديد من أجل فرض تدابير جديدة، في الأيام القليلة المقبلة ستصدر المحكمة قرارها ومن المؤمل أن تصدر المحكمة قرارا يلزم إسرائيل بوقف إطلاق النار وسحب قواتها من القطاع..

13-May-24 01:52 PM

تهاوي قيم الديمقراطية الأمريكية بعد حراك جامعاتها.. ما أسبابه ومآلاته؟

مشاهد قمع المتظاهرين والمعتصمين، واعتقال أساتذة الجامعات والطلاب في كبرى الجامعات الأمريكية غريبة على الممارسة الديمقراطية الأمريكية، وتمثل صدمة حقيقية لكل دعاة الحريات، والتي كانت الولايات المتحدة الأمريكية تعد من أوائل الدول الرائدة في الدعوة إليها وتطبيقها..

13-May-24 01:28 PM

عندما يبكي النجم التلفزيوني والكروي البريطاني لأجل غزة ويتحدى الصهيونية لنصرتها

كشف المذيع ونجم كرة القدم ومنتخب إنجلترا السابق غاري لينكر أنه "يبكي بشكل منتظم" عندما يرى بعض الصور على وسائل التواصل الاجتماعي لضحايا العدوان الإسرائيلي على غزة المتواصل منذ أكثر من سبعة أشهر مخلفا أكثر من مائة ألف بين شهيد وجريح، غالبيتهم أطفال ونساء..

11-May-24 01:45 PM

حول مزاعم إخراج الروس من ليبيا

ما زال الكلام جاريا حول خطة أمريكية لإخراج القوات الروسية أو التي ترعاها روسيا، حيث غنها توجد في وسط وجنوب ليبيا. وأثير الموضوع مرة أخرى مؤخرا بنقل بعض المصادر الإعلامية وغيرها أن الأمريكان يشرفون على تدريب قوة معظم عناصرها من الغرب الليبي بهدف تحريكها لطرد القوات المدعومة من روسيا من البلاد..

11-May-24 12:43 PM

ألمانيا و"هولوكست" غزة.. "قربان الصهيونية المقدس"!

ارتبطت كلمة "الهولوكست" بمحرقة ألمانيا النازية في حق اليهود خلال أربعينيات القرن الماضي، رغم أن الكلمة كانت تشمل أيضا مذابح النازيين في حق شعوب وعرقيات أخرى مثل غجر الروما والسيندي، والروس السلاف والبولنديين، الذين كان النازيون يرون بنظرة عنصرية استعلائية (آرية) أنهم أدنى منهم!

13-Apr-24 01:04 PM

تقدير استراتيجي يستشرف مستقبل السياسة الأمريكية تجاه الحرب على غزة

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات تقديراً استراتيجياً بعنوان "محددات السياسة الأمريكية تجاه الحرب الإسرائيلية على غزة واتجاهاتها المستقبلية". ويأتي هذا التقدير كخلاصة لحلقة النقاش التي عقدها المركز بمشاركة عشرة خبراء متخصصين في الشأن الفلسطيني والأمريكي والعلاقات الدولية والاستشراف المستقبلي..

11-Apr-24 08:32 AM

توشك الحرب أن تضع أوزارها!

الآن اختلف الخطاب، وأعلن رئيس هيئة الاستعلامات ضياء رشوان، أن مصر (قررت) زيادة عدد شاحنات المساعدات لقطاع غزة إلى 300 شاحنة يومياً على الأقل بدءاً من اليوم، ومما سبق يتضح أن القرار مرتبط بتحول الموقف الأمريكي، والحرب بدون آفاق، ونتنياهو بدأ يقود العالم منفرداً إلى حتفه..

08-Apr-24 12:07 PM

أوروبا ليست جادة في وقف الإبادة الجماعية بحق غزة

هل كفّت أوروبا حقّاً عن دعم الإبادة الجماعية والتطهير العرقي وحرب التجويع الجارية في غزة؟ من الواضح أنّ تغييرات طرأت على المواقف الأوروبية في الآونة الأخيرة، قياساً بما كان عليه الأمر في الشهور السابقة..

04-Apr-24 10:29 AM

لن يفلحوا وستظل غزة شوكة في حلوقهم

إن الصمود والصبر والتحدي الذي تبذله المقاومة على مذبح الوطن وقضية أبنائه عصي عن الاختراق أو التمييع أو الرضوخ لإرادة أي أحد في هذا العالم، ابتداء من الولايات المتحدة، مرورا بدول أوروبا، ودول التطبيع العربي، وانتهاء بالكيان الفاشي..

02-Apr-24 10:48 AM