سياسة عربية

حشود غفيرة تشيع جثمان عباسي مدني إلى مثواه الأخير (شاهد)

بدأ المشيعون مسيرة نحو المقبرة بعد أن صلوا عليه صلاة العصر والجنازة - تويتر
بدأ المشيعون مسيرة نحو المقبرة بعد أن صلوا عليه صلاة العصر والجنازة - تويتر

شيّع آلاف المواطنين غالبيتهم من أنصار الجبهة الإسلامية للإنقاذ، الشيخ عباسي مدني إلى مثواه الأخير، بمقبره سيدي امحمد بحي بلكور الشعبي، وسط غياب السلطات وحضور عدد من المشايخ، في حين غاب رفيق دربه علي بلحاج بسبب منعه من التنقل.

وأفادت مصادر أمنية وأخرى مقربة من عائلة مدني أن طائرة أقلعت صباح السبت من مطار الدوحة حيث توفي السياسي السابق إلى مطار الجزائر، مشيرة إلى أن "الدفن سيتم في مقبرة سيدي محمد" غير البعيدة عن المسكن القديم لعباسي مدني، بحي محمد بلوزداد.

وبدأ المشيعون مسيرة نحو المقبرة بعد أن صلوا عليه صلاة العصر والجنازة، وسط صيحات التكبير "الله أكبر"، و"لا إله إلا الله محمد رسول الله عليها نحيا وعليها نموت وفي سبيلها نلقى الله"، و"يرحم الله المجاهد عباسي مدني"، و"حسبنا الله ونعم الوكيل"، ورافعين لافتات مكتوب عليها "يا شيخ ارتاح ارتاح سنواصل الكفاح".

 

 

وتوفي عباسي مدني الأربعاء الماضي عن عمر ناهز 88 سنة، في الدوحة حيث كان يقيم في المنفى منذ 2003.

 

اقرأ أيضاوفاة مؤسس الجبهة الإسلامية للإنقاذ عباسي مدني بالدوحة

وفي تشرين الأول/أكتوبر 1988 أعلن مدني تأسيس الجبهة الإسلامية للإنقاذ إلى جانب كل من علي بلحاج والهاشمي سحنوني، والتي اكتسحت بداية التسعينيات نتائج الانتخابات البلدية التشريعية قبل أن يلغي الجيش حينها المسار الديمقراطي في البلاد ويزج بقادة الجبهة في السجون.

وفي العام 1992 أصدرت محكمة عسكرية على مدني حكما بالسجن 12 سنة بعد إدانته بـ"المساس بأمن الدولة" قبل أم يطلق سراحه في العام 1997 لأسباب صحية، وبقي رهن الإقامة الجبرية حتى انقضاء مدة سجنه في العالم 2004، ليغادر إلى الدوحة حيث توفي الأربعاء.

وولد عباسي مدني في العام 1931 بمدينة سيدي عقبة في ولاية بسكرة جنوب شرقي الجزائر، وهو حاصل على درجة الدكتوراه في التربية من بريطانيا.

 

 

 

 

 

 

 

التعليقات (2)
عابر سبيل
الأحد، 28-04-2019 12:55 ص
إنا لله وانا اليه راجعون، اللهم لا تحرِمني أجره ولا تفتِنّي بعده واغفر لي وله، اللهم ارحمه وجميع موتى المسلمين آمين.
معلق مسلم
الأحد، 28-04-2019 12:25 ص
ليس القبر هو المثوى الأخير، فهناك محطات أخرى، و لا يزال هناك حساب و صراط و جنة أو نار. رحمه الله تعالى و جعل الفردةس الأعلى مسكنه.