سياسة عربية

تحقيق للجزيرة يكشف طائرات دعم حفتر ومن يقف وراءها (شاهد)

حظر دولي على بيع السلاح لأطراف النزاع في ليبيا - (شعبة الإعلام الحربي لقوات حفتر)
حظر دولي على بيع السلاح لأطراف النزاع في ليبيا - (شعبة الإعلام الحربي لقوات حفتر)

بثت قناة الجزيرة الإخبارية في تحقيق خاص، صورا لأقمار صناعية تتبع المسارات الجوية لحركة طائرات عسكرية في أجواء ليبيا في آذار/ مارس، ونيسان/ أبريل الماضيين، بالتزامن مع حملة اللواء المتقاعد، خليفة حفتر، على العاصمة طرابلس.

وقال التقرير إن رصد طائرة من نوع "إليوشن 76" في نيسان/ أبريل الماضي في قاعدة الخادم الجوية الإماراتية شرقي بنغازي، ومع تتبع رقم الطائرة لوحظ مسار مريب للطائرة حيث تنقلت بشكل دوري في مصر، وإسرائيل، والأردن، وليبيا.

وبتتبع نظام الملاحة، فإن الطائرة عمدت إلى إغلاق أجهزة التتبع بين حين وآخر، ولعدة أيام في بعض الأحيان، لكن نظام الأقمار الصناعية رصدها في ليبيا في تلك الفترة.

كما رصد التقرير طائرة أخرى تتبع نفس نمط التخفي، وتمر في البلدان ذاتها، وظهرت في عدة مطارات في ليبيا.

وأشار إلى أن الطائرتين مسجلتان في دولة كازاخستان، وبحسب موقع متخصص تبين أنها مملوكة لرجل أعمال روسي، ووكيله التجاري هو شركة ريم ترافل الإماراتية التي تمتلك 49 بالمائة من الأسهم في الشركة، وتربض الطائرة في الإمارات من حين لآخر.

وعن إمكانيات الطائرات، كشف التقرير أنها قادرة على حمل طائرات مروحية من نوعية معينة، وسيارات دفع رباعي، أو حاويات نقل بمقاسات مختلفة.

 



ولفت إلى أن قوات حفتر اعتمدت عليها بشكل كبير في العمليات العسكرية، والتنقل بين القواعد في ليبيا، وظهرت إحداها في مقطع مصور لقوات حفتر وتم التعرف عليها من رقم التسجيل أسفل جناح الطائرة.

وتكشف حركة الطائرات دعما لوجستيا لقوات حفتر، في حين تحقق الأمم المتحدة في أي إمداد لأي من أطراف النزاع في ليبيا بالسلاح بسبب الحظر المفروض على ذلك.

وكشف التقرير أيضا نمطا مختلفا لطائرات مختصة بالمراقبة واعتراض الاتصالات تم رصدها فوق مناطق عدة في ليبيا بالتزامن مع حملة حفتر العسكرية على العاصمة.

ورصت إحدى هذه الطائرات قادمة من مصر إلى ليبيا، ثم عادت إلى مصر من جديد وظهرت في مطار مرسى مطروح هناك.

 

اقرأ أيضا: قوات حفتر تقصف عشوائيا مستشفى ومنازل جنوب طرابلس‎

وتم رصد طائرات اعتراض الاتصالات من جديد تحلق على طول الساحل الليبي، وتبين أنها مملوكة لشركة فرنسية، وأن المخابرات الفرنسية تستأجرها.


ورصدت إحدى طائرات الدعم اللوجستي قادمة من روسيا إلى ليبيا، واختفت عن الرادار قبل أن تظهر محلقة باتجاه مصر، وهبطت في القاهرة بمصر، ثم عادت من جديد إلى ليبيا.

في وقت سابق، أكد موقع "defensenews" المتخصص بالشأن العسكري استخدام الجنرال الليبي خليفة حفتر طائرات من دون طيار خلال هجومه على طرابلس.

وكانت "عربي21" انفردت بنشرها خبر تورط حفتر بدعم الإمارات باستخدام طائرات من دون طيار في معركته على طرابلس.

وقال الموقع إن محللين عسكريين ألقوا باللوم على طائرات صينية الصنع في ضربات صاروخية قاتلة على طرابلس، في الوقت الذي حاول فيه حفتر غزو المدينة.

وقال محللون إن الطائرات التي شوهدت تحلق فوق العاصمة الليبية خلال غارات ليلية في الأيام الأخيرة، من المرجح أن تكون طائرات من طراز وينج لونج الثاني، تابعة لشركة الإمارات العربية المتحدة، التي تدعم محاولة حفتر للإطاحة بالحكومة المدعومة من الأمم المتحدة في المدينة.

التعليقات (2)
مصري
الثلاثاء، 28-05-2019 06:04 م
لا يمكن أن يكون هناك مستبد يحكم أو يحاول أن يحكم في بلادنا العربية إلا و كانت له علاقة بالكيان الصهيوني الذي يهيئه و يجهزه و يدفع به إلي سدة الحكم كما فعل الموساد مع السيسي و المنشار بن سلمان و بن زايد و حفتر لينفذوا مخططات اسرائيل الكبري و كل مؤامراتها الدنيئه ضد الشعوب العربية و مصالحها العليا بمساعدة الجيوش العربية العميلة .
عابر سبيل
الثلاثاء، 28-05-2019 05:37 م
فرنسا التي تنتمي لمحور الشر الغربي: [ إسرائيل، أمريكا، بريطانيا، فرنسا ] مع محور الشر "العربي" إمارات الشر، سعودية أبو منشار، وانقلاب مصر، يعيثون فسادا في أرض ليبيا المسلمة. عليهم من الله ما يستحقون. [ آمـيـن ]