سياسة عربية

رئيس وزراء إيطاليا يتباحث مع السراج تطورات الأزمة الليبية

جدد رئيس الوزراء الإيطالي دعم بلاده لحكومة الوفاق وجهود المصالحة الوطنية - تويتر
جدد رئيس الوزراء الإيطالي دعم بلاده لحكومة الوفاق وجهود المصالحة الوطنية - تويتر
أجرى رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني بليبيا فائز السراج، ورئيس وزراء إيطاليا جوزيبي كونتي مباحثات تطرقا خلالها لتطورات الوضع السياسي في ليبيا، والعلاقات الثنائية بين البلدين. 

جاء ذلك خلال لقاء جمع السراج وكونتي فور وصول الأخير، الأحد، العاصمة طرابلس. 

وأعرب السراج عن أهمية هذه الزيارة، وتطلعه لتنمية علاقات التعاون بين ليبيا وإيطاليا لتشمل مجالات حيوية وقطاعات خدمية متعددة.

وأعطى السراج لمحة عن الوضع السياسي الراهن وما اتخذته حكومة الوفاق المعترف بها دوليا من خطوات على طريق الإصلاح الاقتصادي والأمني.

من جانبه، أكد كونتي على تعزيز العلاقات المميزة التي تربط بين البلدين الصديقين، وجدد دعم بلاده لحكومة الوفاق وجهود المصالحة الوطنية والمسار الديمقراطي. 

وأبدى رئيس الوزراء الإيطالي حرص حكومة بلاده على تنمية وتطوير علاقات التعاون الثنائي، ودعم برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي اعتمده السراج في سبتمبر/أيلول الماضي ويستهدف فيه رفع المعاناة عن المواطن وانعاش الاقتصاد.
 
وأجرى الجانبين محادثات تناولت عدد من من الملفات تتعلق بالتعاون الاقتصادي والأمني وتفعيل اتفاقية الصداقة المشتركة والترتيب للقاءات اللجان المشتركة مطلع العام المقبل، وفق المصدر نفسه.

ومن المقرر أن يلتقي كونتي مع اللواء خليفة حفتر في بنغازي ورئيس مجلس النواب في طبرق، عقيلة صالح.

ومنذ 2011، تشهد ليبيا انقساما تجلى لاحقا في سيطرة قوات خليفة حفتر، المدعومة من مجلس النواب، على الشرق الليبي، في حين تسيطر حكومة الوفاق الوطني، المعترف بها دوليا، والمدعومة من المجلس الأعلى للدولة على معظم مدن وبلدات غربي البلاد. 

وتأمل القوى الغربية والولايات المتحدة في أن تجري ليبيا انتخابات وطنية بحلول حزيران/ يونيو بعد استفتاء على إطار عمل دستوري لوضع مخرج للأزمة الليبية.

التعليقات (0)