ملفات وتقارير

هل سيظهر "سيف القذافي" فعليا بليبيا وما حظوظه السياسية؟

منذ إطلاق سراحه في يونيو/ حزيران 2017 لم يظهر "سيف القذافي" إلى العلن- جيتي
منذ إطلاق سراحه في يونيو/ حزيران 2017 لم يظهر "سيف القذافي" إلى العلن- جيتي

طرحت تصريحات من قبل عائلة العقيد الليبي الراحل معمر القذافي حول قرب ظهور نجله "سيف الإسلام" عبر وسائل الإعلام لإعلان ترشحه في الانتخابات، تكهنات وتساؤلات عن مدى جدية هذا الأمر، وما إذا كان "نجل القذافي" سيظهر فعليا ويترشح للرئاسة.

وذكر المتحدث باسم عائلة "القذافي"، باسم الصول اليوم الخميس، بأن سيف سوف يخرج عبر وسائل الإعلام قريبا من أجل الحديث عن رؤيته ومشروعه الواضح، وكذلك فضح مشروع "الإخوان المسلمين" أمام العالم، بالإضافة إلى حل المشكل الليبي، وتوحيد الصفوف، حسب قوله لوكالة "سبوتنيك" الروسية.

تشكيك

وفي حين شكك بعض المراقبين في حديثهم لـ"عربي21" في مدى جدية هذه التصريحات وظهور "سيف" كون الشخص المتحدث لا يمثل عائلة القذافي وأنه يعيش خارج البلاد ولا يتواصل أصلا مع نجل القذافي، إلا أن بعض مؤيدي "سيف" أكدوا أنها تصريحات صحيحة وتعبر عن وجهة نظر ورؤية سيف القذافي.

ومنذ إطلاق سراحه من سجن في مدينة الزنتان (غرب ليبيا) في يونيو/ حزيران 2017، لم يظهر "سيف القذافي" إلى العلن وسط غموض كبير حول مصيره ومكانه.

والسؤال: هل سيظهر "سيف" فعلا وسيعلن ترشحه للرئاسة أم أن الوقت تجاوزه هو وفلول "القذافي"؟

"تعقيد الأزمة أكثر"

من جهته، قال رئيس مؤسسات المجتمع المدني بالجنوب الليبي، فرحات غريبي إن "هناك من يرى في ظهور سيف القذافي حلا للمشكلة الليبية، لاسيما أن هناك العديد من مؤيدي النظام السابق يرغبون أن يكون له دور كبير، على الرغم من أنه لم يكن له خبرة سياسية على الإطلاق".

 

اقرأ أيضا: سيف القذافي سيتحدث قريبا عن رؤيته ومشروعه السياسي

وأوضح في تصريحات لـ"عربي21" أن "نجل القذافي ساهم من قبل بشكل كبير في الأزمة الليبية، وظهوره الآن سيزيد الأزمه تعقيدا وربما ابتعاده سوف يكون الأفضل"، حسب رأيه.

"ظهوره فجر جديد"

لكن الناشطة الليبية المؤيدة لنظام "القذافي" ومشروع "سيف"، آمال الشويهدي رأت من جهتها؛ أن "ظهور نجل القذافي وترشحه سيكون بمثابة بزوغ فجر جديد على ليبيا"، بحسب تعبيرها.

وقالت في حديثها لـ"عربي21": "نحن نثق بقدرة "المهندس سيف الإسلام" على قيادة البلاد والأحداث كونه سيحصل على التفاف شعبي كبير من كل مدن وقرى وقبائل ليبيا شبابا وشيبا في السر وفي العلانية"، كما زعمت.

"سخرية"

لكن الصحفي الليبي، عاطف الأطرش أكد أن "الأمر كله مثير للسخرية كون "سيف" لم يصلح للحكم أثناء نظام أبيه مع توفر الإمكانيات وتسخيرها له، فهل سينجح في وقتنا الراهن وهو غير معروف مصيره؟ لن يكون شيئاً يذكر"، بحسب وصفه.

وتابع في حديثته لـ"عربي21": "أما الواهمون بعودة نظام "القذافي" فأقول لهم: طبقوه على أنفسكم أولا دون تحايل وأراهنكم أنه بعد أقل من ساعة ستكفرون بمبادئه كلها إن كانت له مبادئ".

خيال ومحاكمات

وقال المدون الليبي، فرج فركاش إن "الحديث عن دخول سيف المعترك السياسي سابق لأوانه، كون وجود قضايا ضده في الداخل وأنه مطلوب لدى محكمة الجنايات الدولية في الخارج التي لن تسمح له بالإفلات من العقاب حال ثبتت إدانته، وكذلك قوانين الانتخابات التي ستنص على خلو المرشح من أي سوابق جنائية أو غيرها".

 

اقرأ أيضا: تضارب حول ترشح "سيف" لرئاسة ليبيا.. ماذا يريد فلول القذافي؟

وأشار في حديثه لـ"عربي21" إلى أن "الدور الوحيد الذي يمكن أن يلعبه "سيف" هو دوره في المصالحة الوطنية وتشجيع مناصريه على المشاركة في الانتخابات القادمة، ومحاولة طي صفحة الماضي، غير أن ذلك مجرد كلام لا يستند على واقع ويبقى ضربا من الخيال سواء ظهر للعلن أو بقي مختفيا"، حسب كلامه.

دور في المصالحة وفقط

وقال الناشط السياسي الليبي، عادل الحاسي إن "نجل القذافي يمكنه لعب دور فعال في المصالحة الوطنية مع باقي الفرقاء إذا تبنى خطابا متزنا يعترف بالأخطاء وتغليب لغة وطنية تجمع شعث الليبيين وتوحد كلمتهم حول مشروع وطني محلي لا يخضع لأي ارتهان إقليمي أو تدخل دولي".

وأضاف: "وهنا أؤكد على ضرورة التقاطع مع الماضي والاستفادة من التجربة للانتقال لمرحلة بناء دولة مدنية ديمقراطية ذات مرجعية دائمة ترسخ التداول السلمي على السلطة وتعزز ثقافة المشاركة السياسية والحريات"، بحسب رأيه.

وبخصوص ترشح "سيف" للرئاسة قال الحاسي لـ"عربي21": "إذا انتفت الأسباب القانونية محليا ودوليا وتمت تبرئة ساحته يحق له المشاركة كمواطن ليبي، لكني أرى أن الكلام حول ترشحه للرئاسة سابق لأوانه".

التعليقات (0)