سياسة دولية

نيكي هايلي: مجلس حقوق الإنسان أكبر فشل للأمم المتحدة

هايلي أعلنت مؤخرا انسحاب بلادها من المجلس- جيتي
هايلي أعلنت مؤخرا انسحاب بلادها من المجلس- جيتي

هاجمت السفيرة الأمريكية في منظمة الأمم المتحدة نيكي هايلي الأربعاء؛ المنظمة، واعتبرت أن مجلس حقوق الإنسان التابع لها يعد "أكبر فشل" لها.


وفي معرض دفاعها عن انسحاب بلادها من الهيئة الأممية قالت نيكي السفيرة في الأمم المتحدة، إن المجلس ومقره جنيف "يؤمن تغطية ولا يوجه إدانات للأنظمة الأقل إنسانية في العالم، لذلك يعد أكبر فشل للأمم المتحدة".

وكانت هايلي أعلنت في حزيران/ يونيو الماضي انسحاب بلادها من المجلس متهمة إياه بالتحيز ضد إسرائيل، ومنددة بما أسمته "نفاق" دول أعضاء فيه من بينها الصين ومصر وفنزويلا وكوبا.

ومضت تقول ان مجلس حقوق الإنسان "لم يكن مكانا للضمير بل ساحة للسياسة"، مضيفة أن المجلس ركز "بشكل متواصل وغير عادل على إسرائيل".

وتبرر الولايات المتحدة موقفها بأن إسرائيل ترد بشكل دائم على جدول أعمال المجلس حيث يتم التنديد بشكل منتظم بمعاملتها للفلسطينيين.

وانتقدت هايلي عدم دعم المجلس للمتظاهرين المناوئين للحكومة في إيران، أو عدم تنديده بالعنف في فنزويلا، وأيضا انتخاب جمهورية الكونغو الديمقراطية عضوا فيه مع أن قوات الأمن في هذا البلد تواجه اتهامات بارتكاب فظائع في منطقة كاساي.

 

اقرأ أيضا: استياء دولي بعد انسحاب أمريكا من "مجلس حقوق الإنسان"

وقالت إنه رغم انسحاب الولايات المتحدة فإن "إصلاح العيوب الأساسية" في المجلس "يظل إحدى أكبر أولوياتنا" في الأمم المتحدة.

وقررت الولايات المتحدة الانسحاب من المجلس بعد تعرضها للتنديد حول سياستها بفصل أطفال مهاجرين عن ذويهم على الحدود بينها وبين المكسيك.

وكانت الولايات المتحدة رفضت الانضمام إلى المجلس عند تأسيسه في العام 2006 لكنها قامت بذلك في العام 2009 عندما كان باراك أوباما رئيسا للبلاد.

التعليقات (0)