سياسة عربية

تونس تمنع "مناصر المنقبات" الجزائري من دخول أراضيها (شاهد)

أكد مصدر من رئاسة الجمهورية، بأن قرار ترحيل رشيد نكاز هو قرار سيادي للدولة التونسية- فيسبوك
أكد مصدر من رئاسة الجمهورية، بأن قرار ترحيل رشيد نكاز هو قرار سيادي للدولة التونسية- فيسبوك

منعت السلطات التونسية المعارض الجزائري ورجل الأعمال المقيم في فرنسا، رشيد نكاز، من دخول التراب التونسي.

ونشر نكاز عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، الخميس، مجموعة فيديوهات وثق خلالها عملية احتجازه في مطار تونس قرطاج فور وصوله، والمناوشات التي دارت بينه وبين الأجهزة الأمنية داخل المطار. 


                                        

 

ونال النكاز شهرة واسعة بكونه أحد أبرز المدافعين عن حقوق المسلمات في ارتداء النقاب في أوروبا، وكان قد تكفل سابقا بدفع جميع الغرامات المالية  التي كانت تفرضها السلطات في فرنسا وبلجيكا والنمسا ضد النساء المسلمات اللواتي يرتدين النقاب في هذه الدول التي منعت بشكل رسمي ارتداء البرقع في الأماكن العامة.


واتهم الناشط الجزائري في فيديو آخر صراحة سلطات بلاده بالوقوف وراء قرار منعه من دخول تونس التي جاءها كما يقول "بشكل أخوي"، واصفا ما حدث له بـ "العار والفضيحة"، مستغربا عدم تقديم سلطات المطار في تونس أي وثيقة رسمية تبرر دوافع منعه وترحيله من الأراضي التونسية نحو باريس، معلنا عن قراره برفع قضية ضد الخطوط الجوية التونسية.


وقال في السياق ذاته، بأن الخارجية الجزائرية راسلت نظيرتها في تونس بتاريخ 18 كانون الأول/ ديسمبر 2017 لطلب منعه من دخول تونس للمشاركة في مسيرة ينظمها الناشط نحو مدينة عنابة الجزائرية تحت عنوان "مسيرة المغرب الكبير" تزامنا مع الذكرى 29 لتأسيس المغرب العربي.


           

قرار سيادي
وحاولت "عربي 21" التواصل مع الداخلية في تونس للاستفسار عن أسباب منع السلطات الناشط الجزائري من دخول أراضيها لكن لم نلق أي إجابة.


فيما أكد مصدر من رئاسة الجمهورية، طلب عدم الكشف عن اسمه، بأن قرار ترحيل رشيد نكاز هو قرار سيادي للدولة التونسية وليست مجبرة على تقديم أسباب لهذا المنع، مشددا على أن مثل هذه الإجراءات معمول بها في كافة مطارات العالم في أوروبا وأميركا في حال اقتضت الضرورة ذلك.


نشطاء مغاربة منعوا من دخول تونس
وليست المرة الأولى التي تمنع فيها السلطات التونسية نشطاء ومعارضين من دول مغاربية من دخول أراضيها بعد الثورة ، حيث سبق وأن تم منع ابن عم ملك المغرب مولاي هشام العلوي من دخول التراب التونسي في شهر أيلول/ سبتمبر 2017 إثر زيارة له لتونس للمشاركة في لقاء أكاديمي وتم ترحيله من النزل الذي كان يسكن فيه نحو باريس، وكشف الأمير المغربي خلال تصريحات إعلامية عن وجود ضغوطات من المغرب والسعودية على تونس لمنعه من دخولها.


اقرأ أيضا: هل تدخلت الرياض وأبو ظبي بقرار ترحيل الأمير هشام من تونس؟

كما منعت السلطات التونسية الناشط والحقوقي الجزائري أنور مالك من دخول أراضيها في شهر كانون الأول/ ديسمبر 2016 دون تقديم مبررات لقرار المنع والترحيل.

 

التعليقات (2)
أبو عمر من فرنسا
الإثنين، 12-02-2018 03:23 م
كانت تونس تحت حكم بن علي أصبحت تحت حكم كل طغاة العالم العربي و الغربي و ضاعت السيادة كما ضاعت في كل دول الربيع العربي
تحسين
الإثنين، 12-02-2018 10:11 ص
هؤلاء التوانسة أضاعوا كل شيء ومحوا تاريخهم """ الربيع العربي """ الذي كان فخرا لهم - حينها - وعادوا أذلاء من جديد يؤمرون فينفذون مثل بقية """ الجربانين """!.