سياسة عربية

هكذا رد نواب الصعيد على إهانة وزير مصري لـ "الصعايدة"

عبد العال: الرسالة وصلت واللواء أبو بكر الجندي رجل مهذب وربما تكون قد نقلت تصريحاته بشكل خاطئ- أرشيفية
عبد العال: الرسالة وصلت واللواء أبو بكر الجندي رجل مهذب وربما تكون قد نقلت تصريحاته بشكل خاطئ- أرشيفية

 بعد ساعات من توليه الوزارة شهد البرلمان المصري خلال جلسته العامة، اليوم، هجوما على وزير التنمية المحلية الجديد اللواء أبو بكر الجندي بسبب تصريحاته المسيئة لـ"أبناء محافظات الصعيد". 


وذكرت وسائل إعلام محلية، أن عددا من نواب محافظات الصعيد، تقدموا ببيانات عاجلة إلى رئيس مجلس الوزراء  المهندس شريف إسماعيل حول تصريحات الجندي ضد أبناء الصعيد، التي قال فيها:  "عندنا تشجيع الاستثمار علشان نخلق فرص عمل، ونبطل الصعايدة يركبوا القطار ويحضروا للقاهرة هنا ويعملولنا عشوائيات".


وقال النائب مصطفى بكري: " هذه التصريحات تعكس عنصرية شديدة النظرة للمصريين من أبناء الصعيد، وما كان يجب على الوزير، أن يستخدم هذه اللغة التي تعكس دونية في النظرة لأبناء الصعيد ونخصهم وحدهم بالمسؤولية على العشوائيات والفوضى العمرانية.


وتساءل بكري: "إذا كانت تلك نظرة الوزير الجديد لأبناء الصعيد فكيف سيتعامل معهم وكيف سينظر إليهم وإلى وجودهم في القاهرة؟".

 

اقرأ أيضا: تعديلات حكومة السيسي.. جزء من حملة انتخابات أم مكافآت؟

وعلق النائب مصطفى سالم قائلا إن الصعيد هو الذي أنجب المئات من المفكرين والسياسيين والمبدعين، وأيدته في ذلك النائبة سحر صدقي التي أكدت أن أبناء الصعيد مجتهدون ولا يخلقون العشوائيات، مشيرة إلى أن أغلب أعضاء المجلس من الصعيد.


وطالبت صدقي، الوزير بالاعتذار فورا للصعيد، مؤكدة أن 90% من أعضاء البرلمان من أبناء الصعيد، وجمال عبد الناصر صعيدي، ورجال الأعمال والمثقفون والأطباء والمهندسون هم أبناء الصعيد.


ومن جانبه قال وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي يحيى كدواني، إن تصريحات الوزير فيها جزء من الصحة، وهو لم يقصد الإساءة للصعيد، فهذه الظاهرة جاءت بسبب قلة التنمية وإهمال الصعيد، لفترة طويلة، مطالبا بأن تكون هذه البداية لتنمية صعيد مصر لصالح الأمن القومي المصري.


ومع تزايد طلبات النواب للحصول على الكلمة للتعليق على تصريحات وزير التنمية المحلية رفض رئيس البرلمان علي عبد العال منحه لهم قائلا: "الرسالة وصلت واللواء أبو بكر الجندي رجل مهذب وربما تكون قد نقلت تصريحاته بشكل خاطئ".

التعليقات (2)
مصري جدا
الإثنين، 15-01-2018 04:13 م
هذا مستوى الوزراء ومستوى النواب ،،،، الوزير لا يستطيع التعبير دون خطأ عنصري فادح عن مشكلة بالفعل موجودة ،،، والنواب الذين لم تخركهم ازمة سد النهضة التي تهدد مصر بالكامل وفي المقدمة الصعيد غضبوا وثاروا من كلام الوزير ،،، انه زمنك يا سيسي ،،، لكننا نستحقك لسوء اخلاقنا مع بعضنا البعض وسوء ادبنا مع الله وشرع الله
عادل الجزائري
الإثنين، 15-01-2018 03:05 م
السافل

خبر عاجل