القدس

دعوات لمسيرة مليونية بالمغرب احتجاجا على قرار ترامب

ردود فعل غاضبة حول العالم بسبب قرار ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"- أرشيفية
ردود فعل غاضبة حول العالم بسبب قرار ترامب الاعتراف بالقدس "عاصمة لإسرائيل"- أرشيفية

دعت جمعيتان مغربيتان إلى تنظيم مسيرة مليونية في البلاد، الأحد المقبل، احتجاجا على إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاعتراف بمدينة القدس عاصمة لإسرائيل.
 
جاء ذلك في بيان مشترك أصدرته "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين" و"الجمعية المغربية لمساندة الكفاح الفلسطيني" (مستقلتان).

وأوضح بيان مشترك للهيئتين، توصلت "عربي21" بنسخة منه، أن هذه المسيرة تأتي من أجل الدفاع عن "القدس عاصمة أبدية لكل فلسطين، والتصدي للقرار الصهيو_أمريكي الذي يستهدف مقدساتنا وثوابتنا باعتبار القدس عاصمة للكيان الصهيوني عبر الإعلان عن ما يسمى نقل السفارة الأمريكية إلى القدس على أساس كونها عاصمة للكيان الصهيوني".

 

اقرأ أيضافعاليات مغربية تحذر من عواقب إعلان "القدس عاصمة لإسرائيل"

ودعا البيان كافة أبناء الشعب المغربي وقواه الحية السياسية والنقابية والحقوقية والجمعوية، إلى المشاركة بكثافة في المسيرة، مطالبا بمناهضة "كل أشكال التطبيع مع العدو الصهيوني والصهاينة، ومن أجل مبادرات عملية على المستوى الرسمي كفيلة بحماية القدس وتحريرها والتصدي لمحاولات تصفية القضية الفلسطينية، وضدا على كل المتآمرين والعملاء".

وفي السياق ذاته، أعلنت "مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين"، و"المبادرة المغربية للدعم والنصرة"، في بيانين منفصلين، توصلت "عربي21" بنسخة منهما، عن تنظيم وقفة احتجاجية أمام البرلمان المغربي في الرباط، مساء الخميس، للتنديد بالقرار الأمريكي.

 

كما دعا "الإئتلاف المغربي للتضامن" سكان مدينة الدار البيضاء (وسط) إلى وقفة شعبية أمام القنصلية الأمريكية يوم السبت المقبل ابتداء من الساعة الرابعة مساء، تنديدا "بالغطرسة الأمريكية والجبروت الصهيوني"، ومن أجل "مدينة القدس العاصمة الأبدية لفلسطين الجريحة"، بحسب بلاغ توصلت "عربي21" بنسخة منه.

 

القدس عاصمة فلسطين

 

ودعا شبيبة حزب العدالة والتنمية في بلاغ توصلت "عربي21" بنسخة منه، إلى المسيرة المليونية المزمع تنظيمها، الأحد، واعتبرت أن "إقدام الرئيس الأمريكي على هذه الخطوة الاستفزازية غير آبه بالمناشدات والتحذيرات الدولية والعربية، إنما يكشف درجة الضعف والوهن والتخبط التي أوصلت سياسات الحكام العرب أمتهم إليها برهانهم على الخارج وانفصالهم عن خيارات شعوبهم، لكنه في المقابل يؤكد صوابية رهان شعوب الأمة في دعم المقاومة الفلسطينية الباسلة وفي سعيها نحو تحرير الأرض والإنسان الفلسطينيين من قبضة الكيان الصهيوني المجرم".

 

وأكدت الشبيبة أن "القدس الشريف كانت وستبقى دائما وأبدا هي عاصمة لفلسطين من النهر إلى البحر"، داعية "الحكومة المغربية إلى اتخاذ خطوات ومبادرات عملية احتجاجا ورفضا للقرار الأمريكي، وحماية للمقدسات الإسلامية بالقدس الشريف من مخطط التهويد المدعوم أمريكيا"، كما دعت "البرلمان المغربي إلى الإخراج الفوري لقانون تجريم التطبيع كتعبير عملي عن رفض القرار الأمريكي ودعم حق الشعب الفلسطيني في الحرية والاستقلال".

اقرأ أيضاابن كيران: الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل خطوة استفزازية

 

 

كما دعا حزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية (أحزاب الأغلبية)، في مذكرة توصلت "عربي21" بنسخة منها، الخميس، جميع أعضائه إلى الانخراط الفعال في جميع الأشكال الاحتجاجية، والتنديدية والتضامنية المسؤولة "للتعبير عن غضبنا الجماعي وإبراز مواقف حزبنا المبدئية والثابتة ورفضها لهذا المنحى الاستفزازي".

 

 

من جانبها دعت الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة التابعة لجماعة العدل والإحسان، في بيان الخميس، إلى تنظيم "جمعة الغضب بجميع مدن المغرب نصرة لفلسطين ورفضا للقرار الأمريكي المتهور تحت شعار "لبيك يا قدس"". 

 

كما دعت إلى المشاركة القوية في وقفة الخميس أمام البرلمان المغربي بالرباط، ووقفة السبت أمام القنصلية الأمريكية بمدينة الدار البيضاء.

 

ومساء الأربعاء، أعلن ترامب، اعتراف بلاده رسميا بالقدس "عاصمة لإسرائيل"، ونقل سفارة بلاده من تل أبيب إلى المدينة المحتلة.

ويشمل قرار ترامب الشطر الشرقي من القدس، الذي احتلته إسرائيل العام 1967، وهي خطوة لم تسبقه إليها أي دولة.

وأدى القرار إلى موجة كبيرة من الإدانات على مختلف الأصعدة، لا سيما من الدول العربية والإسلامية.

التعليقات (0)

خبر عاجل