سياسة دولية

ماكرون يدعو لتشكيل مجموعة اتصال حول سوريا قد تضم إيران

جيتي
جيتي
دعا الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، الثلاثاء، في خطاب أمام الأمم المتحدة، إلى تشكيل مجموعة اتصال حول سوريا؛ لإعطاء اندفاعة جديدة نحو التوجه إلى حل سلمي للنزاع في هذا البلد.

وقال ماكرون، في خطابه الأول أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، إن آلية المفاوضات التي تخوضها موسكو وطهران وأنقرة في أستانة عاصمة كازاخستان "لا تكفي".

وأوضح الرئيس الفرنسي أن مجموعة الاتصال التي يقترحها تشمل الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي، إضافة إلى "الأطراف المعنية" بالنزاع السوري.

وقال: "لإرساء سلام دائم وعادل، هناك ضرورة ملحة لأن تركز على تسوية سياسية للأزمة عن طريق مرحلة انتقالية".

وأضاف: "آمل أن نتمكن من تشكيل مجموعة اتصال مع كل الأعضاء في مجموعة الدول الخمس (دائمة العضوية في مجلس الأمن) وكل الأطراف المعنية" بالنزاع السوري.

وكان مسؤول أمريكي، رفض الكشف عن اسمه، أكد الاثنين أنه "إذا ضمت المجموعة إيران سيكون الأمر صعبا بالنسبة إلينا".

واعتبر ماكرون أنه "إذا لم نعمل على حل القضية السورية مع إيران على الطاولة، فلن نحصل على رد كاف"، مقترحا أن تلعب فرنسا دور الوسيط بين مجموعة الاتصال وإيران.

وتطرق ماكرون في خطابه إلى استخدام السلاح الكيميائي في سوريا، مؤكدا أن "منفذي هجوم الرابع من نيسان/ أبريل الفائت يجب أن يساقوا أمام القضاء الدولي، وهذا الأمر يجب ألّا يتكرر أبدا".

وكان محققون تابعون للأمم المتحدة أعلنوا، الأربعاء، أن لديهم أدلة تفيد بأن قوات الحكومة السورية مسؤولة عن هجوم على خان شيخون أوقع حوالى 80 قتيلا في الرابع من نيسان/ أبريل الماضي.
التعليقات (0)