سياسة عربية

مع أزمة غزة.. السلطة وإسرائيل تفتتحان محطة كهرباء بالضفة

الحمد لله شارك إلى جانب وزير الطاقة الإسرائيلي بافتتاح محطة الكهرباء الجديدة- المركز الفلسطيني للإعلام
الحمد لله شارك إلى جانب وزير الطاقة الإسرائيلي بافتتاح محطة الكهرباء الجديدة- المركز الفلسطيني للإعلام
قالت صحفية "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية إن السلطة الفلسطينية وإسرائيل وقعا صباح الاثنين اتفاقية تسليم محطة كهرباء في مدينة جنين شمال الضفة الغربية المحتلة إلى السلطة، وذلك في مشروع يضم 4 محطات كهرباء.

ويأتي الاتفاق في وقت يعاني فيه قطاع غزة من أزمة كهرباء خانقة بعد أن أبلغت السلطة الفلسطينية سلطات الاحتلال بأنها لن تقوم بدفع فواتير الكهرباء للقطاع في إطارا سلسة إجراءات عقابية أعلن عنها الرئيس الفلسطيني محمود عباس في وقت سابق.

ونشرت الصحفية في تقريرها -الذي ترجمته وكالة صفا الفلسطينية- صورا تجمع رئيس الحكومة الفلسطينية رامي الحمدلله مع وزير الطاقة الإسرائيلي يوفال شتاينتس، ومن يسمى "منسق ملف المناطق في الحكومة الإسرائيلية" يوآف مردخاي عن الجانب الإسرائيلي.

وبحسب الصحيفة، ستزود المحطة منطقة شمال الضفة الغربية المحتلة بـ(60 ميغا واط) من الكهرباء، فيما ستسلم شركة الكهرباء الإسرائيلية لاحقًا السلطة محطات أخرى في مناطق نابلس والخليل ورام الله.

اقرأ أيضا: السلطة تمنع تحويل أموال سولار "كهرباء غزة" لمصر

وخلال حفل التوقيع، قال الوزير شتاينتس إن "الحديث يدور عن اتفاقية تطويرية تشمل ضمانات لآلية تسديد المستحقات الفلسطينية لشركة الكهرباء الإسرائيلية"، مشددا على أن "المشروع عبارة عن استكمال لمسيرة التنسيق المدني مع السلطة الفلسطينية من خلال الفهم بأن ذلك يصب في مصلحة إسرائيل"، على حد تعبيره.

بدوره امتدح مردخاي الخطوة، وقال إنها "خطوة أخرى في سبيل تطوير التنسيق الأمني والمدني مع السلطة، وإن الحوار مع إسرائيل يوصل إلى إنجازات كهذه"، لافتا إلى أن "التنسيق الأمني والمدني يشكلان لبنة أساسية في الاستقرار الأمني بمناطق الضفة الغربية".
التعليقات (0)