سياسة دولية

الملك سلمان يدعو السيسي و16 رئيس دولة للقاء ترامب

لا يعرف حتى اللحظة مستوى التمثيل المصري في القمة- أ ف ب
لا يعرف حتى اللحظة مستوى التمثيل المصري في القمة- أ ف ب
تلقى رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لحضور "القمة العربية الإسلامية-الأمريكية"، المقررة يوم 21 أيار/ مايو الجاري، وتستضيفها المملكة، وتجمع بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وحكام عدد من الدول العربية والإسلامية، يبلغ قرابة ثمانية عشر حاكما.

وكشف وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، مساء الاثنين، في تونس، أنه سيتم توجيه دعوات إلى قادة 17 من الدول العربية والإسلامية.

وفي مؤتمر صحفي، عقب مباحثات مع نظيره المغربي، ناصر بوريطة، في الرباط، الثلاثاء، قال الجبير إنه سلم "رسالة من العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، إلى العاهل المغربي، محمد السادس، من أجل حضور القمة".

وذكرت الوكالة السعودية الرسمية للأنباء أن العاهل السعودي وجه رسالة إلى الرئيس التونسي، الباجي قايد السبسي، تتضمن دعوته لحضور القمة.

وقام بتسليم الدعوة وزير الخارجية السعودي، في وقت سابق، خلال استقبال السبسي له في قصر قرطاج بالعاصمة تونس.

ووجه العاهل السعودي رسالة إلى الرئيس العراقي، محمد فؤاد معصوم، تضمنت دعوة مماثلة.

وتسلم الرسالة وزير الخارجية العراقي، إبراهيم الجعفري، خلال استقباله، الثلاثاء، القائم بأعمال سفارة المملكة لدى العراق، عبد العزيز الشمري.

وتلقى الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، الثلاثاء، دعوة من الملك سلمان للمشاركة في القمة.

وجاء ذلك خلال استقبال هادي، سفير السعودية لدى اليمن، محمد سعيد آل جابر، حسب ما نقلته وكالة الأنباء الرسمية اليمنية "سبأ".

وذكرت وكالة أنباء "الأناضول" أنه من المتوقع أن تتواصل الدعوات السعودية، خلال الأيام المقبلة، إلى قادة عرب ومسلمين لحضور هذه القمة.

وأعلن ترامب، الخميس الماضي، أن أولى زياراته الخارجية، منذ توليه منصبه في 20 يناير/ كانون الثاني الماضي، ستكون للسعودية ثم إسرائيل، ومن ثم إلى روما.

وكان الجبير أعلن أن زيارة ترامب للمملكة ستعقد خلالها ثلاث قمم، وهي: قمة ثنائية مع الملك سلمان، وقمة مع قادة دول الخليج العربي، وقمة مع قادة دول عربية وإسلامية.

وستكون هذه الزيارة هي الأولى تاريخيا لرئيس أمريكي إلى دولة عربية أو إسلامية، بحسب "الأناضول".

دعوة السيسي بعد جولته الخليجية

إلى ذلك، قالت صحيفة "عكاظ" السعودية إن الرياض أرسلت دعوة للسيسي، لحضور القمة، مشيرة إلى أنه من المتوقع أن تناقش ملف "الكراهية"، وستشهد تأكيد الرئيس الأمريكي أن الولايات المتحدة لا تقف ضد الإسلام، وفق الصحيفة.

ومن جهتها، نقلت صحيفة "المصري اليوم"، الأربعاء، عن "مصدر مسؤول"، لم تحدد طبيعته، قوله إن "السيسي تلقى، بالفعل، دعوة للمشاركة في القمة، إلا أنه لم يتم تحديد طبيعة الوفد المصري المشارك، ومستوى المشاركة، وهل سيكون بحضور السيسي أم سيقتصر على وفد رفيع المستوى؟".

وتأتي الدعوة بالتزامن مع جولة خليجية اختتمها السيسي، الثلاثاء، وشملت الكويت والبحرين، وأكد السيسي فيها التزام مصر بدعم العلاقات معهما، والحفاظ على أمنهما، وأمن دول الخليج.

وشدَّد السيسي، في تصريحاته، على أن الحفاظ على أمن واستقرار دول الخليج الشقيقة يمثل أولوية لمصر، وهو ما كان أكده في زيارتيه الأخيرتين لكل من السعودية والإمارات، في الأسبوع والشهر الماضيين، على التوالي.

هذا والتقى السيسي، الثلاثاء، بمقر إقامته بالعاصمة البحرينية "المنامة"، قبل مغادرته البحرين، عائدا إلى مصر، رئيس مجلس النواب البحريني، أحمد بن إبراهيم الملا، ووزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة.

وذكرت تقارير إعلامية أن السيسي اتفق مع قادة دول الخليج، خلال اللقاءات المكثفة التي جرت في الفترة الماضية، على سياسة تتضمن تسويات للأزمات الإقليمية مستقبلا، في مقابل تنازلات عربية جديدة من أجل تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وإنشاء تحالف جديد في الشرق الأوسط، كأنه "ناتو عربي"، يرفع راية العداء لإيران، وليس إسرائيل.
التعليقات (5)
لؤي المصري
السبت، 13-05-2017 12:05 ص
نصيحه مجانيه الكل اليوم متاكد من ان ما يجري هو التحالف الامن الذي بشر به الرسول محمد عليه افضل الصلاة والسلام و الكل مقتنع بأن له دور في هذا التحالف و لا مجال للتشكيك في واقع النبوءات الامر. المختلف عليه هو عقيدة من يشاركون فيه سواء من المسلمين او غيرهم انا اقول لهم ان امر النبوءات امر الله تعالى وعلى الجميع ان يختصرو الوقت والجهد ويقبلوا بعضهم على ما هم عليه ويعملوا على تعميق هذا فكرة التحالف عندهم و عند شعوبهم ويدفعو بها بقوه لانها عقيدة هذه اللمرحله في هذا الزمان سر قوتهم و انتصار تحالفهم يكمن في اتحادهم على ما هم عليه من خلاف وفكر وايدولجيات سواء كان الامر داخل. الدول او خرجها.فالتغير في هذه المرحلة من الزمن تحمل كثير من الصراع داخل التحالف او داخل الدول المتحالفه ويوًدي الى استنزاف داخلي وخارجي لا يصب في مصلحة اي كان منهم
أبوبكر إمام
الخميس، 11-05-2017 04:12 م
أقلقني هذا الخبر بل أوجعنى لما يحمل من هوان للعرب ، هذا أراه ، تجتمع أمة الخيرية تحت هيمنة لكع بن لكع ، وياليت هذا الاجتماع تجني منه الشعوب العربية قطعة قماش تستر بها العوارت أو لقمة تشبع الجائعين أو هبة تفك زثاق المساجين ...ولقد كتب تعليقا فيه من الهزء والسخرية ما حسبته يكف من حدة الألم ، فلم تكتبوه ، وهو هذا " لقد وجه التيس الأمريكي أمرا إلى الجدي السعودي ليجمع له قطيع الماعز العربي ، وأتمنى أن يكون هذا الجمع لغير السفاد فتعود الماعز حوامل من جنس غير جنسنا ...أمر آخر ، عندما يتحدث السيسي ، عليه من الله ما يستحق ، عن الأمن والاستقرار فمن الطبيعي أنه لا يقصد الأمن والاستقرار المعروف عند الناس ، فأي أمن يتحدث عنه هذا الخائن وأي استقرار إذا كانا كالذين حققهما للشعب المصري ..؟ أما الأمن في مصر فإن الخوف قد طال الضفادع والنمل والخنافس ، وأما الاستقرار فالبلاد بركان منفجر أو مرجل يغلى ...أذل الله طغاة العرب والمسلمين ، متى يكون لهم رأي رشيد يصدر عنه قرار حر ...؟ وأنتم احرار فيما تنشرون أو ترمون
شريف عباس
الأربعاء، 10-05-2017 10:11 م
والله اتمني ان تتم دعوتي من قبل الملك سلمان لزيارة البيت الحرام
شريف عباس
الأربعاء، 10-05-2017 10:10 م
والله اتمني ان تتم دعوتي من قبل الملك سلمان لزيارة البيت الحرام

خبر عاجل