سياسة عربية

تناغم مصري إيراني من القصف التركي لجبل سنجار.. لماذا؟

مصر وإيران هاجمتا تركيا على خلفية قصف جبل سنجار- عربي21
مصر وإيران هاجمتا تركيا على خلفية قصف جبل سنجار- عربي21
خرجت كل من مصر وإيران بتصريحات متوافقة تجاه القصف التركي لجبل سنجار شمال العراق، والذي خلف مقتل ستة من عناصر قوات البيشمركة الكردية وإصابة ثمانية آخرين.

وقالت الخارجية المصرية في بيان لها إن القصف التركي على جبل سنجار "يمثل انتهاكا غير مقبول للسيادة العراقية واعتداء غير مبرر على أراضيه".

وأعربت مصر في البيان عن وقوفها إلي جانب حكومة وشعب العراق في "مواجهة هذا الاعتداء الآثم الذي لا يمكن تبريره تحت أي مسميات، والذي من شأنه أن يزيد من تعقيد الأوضاع الإقليمية وتقويض جهود مكافحة الإرهاب".

إقرأ  أيضا: قائمقام سنجار يتحدث لـ"عربي21" عن تفاصيل الضربة التركية

من جهته، دان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي، الأربعاء، قيام مقاتلات تركية بقصف أهداف في شمال العراق، معتبرا هذا الإجراء انتهاكا لسيادة العراق.

ونقلت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء عن قاسمي قوله إن "انتهاك سيادة الدول وأيا كانت دوافعها وأهدافها تعد انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية، وتؤدي إلى مزيد من عدم الاستقرار".

وأضاف تعليقا على "العدوان التركي الأخير الذي استهدف مناطق أطراف مدينة سنجار شمال العراق"، قائلاً إن "هذا العدوان يشكل انتهاكا لسيادة العراق".

وشدد المتحدث باسم الخارجية الإيرانية بهرام قاسمي على "دعم الجمهورية الإيرانية لموقف الحكومة العراقية إزاء العدوان التركي".

ولفت قاسمي إلى أن "انتهاك سيادة الدول وبأي حافز كان يعتبر  انتهاكا للقوانين والأعراف الدولية، ويمهد الطريق لاستمرار وتعزيز حالة انعدام الاستقرار في المنطقة".

وتعليقا على التناغم الإيراني المصري، قال محلل سياسي عراقي إنه "لا يخف أن المواقف السياسية اليوم باتت انعكاسا لحالة الاستقطاب الحاد الذي تشهده المنطقة بين المعسكرين (الإيراني ومن يواليه) و (التركي ومن يواليه) ناهيك عن التأثير الأمريكي".

وقال الدكتور عدنان التكريتي لـ"عربي21" إنه "دون شك يبدو مفهوما في ظل هذه الرؤية موقف مصر المندد وهي البعيدة عن دائرة التأثر، مثلما هو الموقف العراقي الرسمي"، لافتا إلى أن "التناغم الرسمي العراقي والمصري واضحا وهو جزء لا ينفصل عن التحشيد الدولي ضد تركيا".

وأضاف: "لا ننسى أن تركيا القوية لا تخدم إيران، كونهما يمثلان أطرافا رئيسية في المشهد العراقي، أما بقية المواقف فهي ترددات متأثرة بعنصر القوة الذي تتبع له هذه الدولة أو تلك".

إقرأ  أيضا: مقتل 6 من البيشمركة الكردية في قصف تركي لجبل سنجار

وقدّم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس وزراء تركيا بن علي يلدرم، خلال مكالمة هاتفية، الأربعاء، التعازي والمواساة لرئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني.

وجاء في بيان لرئاسة إقليم كردستان، أن "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم، عبرا خلال مكالمة هاتفية مع رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني، عن أسفهما لاستشهاد ستة من مقاتلي البيشمركة، وإصابة ثمانية آخرين نتيجة قصف المقاتلات التركية لجبل سنجار".

وأضاف البيان أن "الطرفين قدما تعازيهما للبارزاني ولذوي الشهداء من قوات البيشمركة، متمنين الشفاء العاجل للجرحى"، مؤكدين أن "هذه الحادثة لم تكن متعمدة أو عن قصد بل كانت خطأ غير مقصود من قبل الطائرات".

وكان ستة من مقاتلي البيشمركة الكردية قتلوا وأصيب ثمانية آخرون، فجر الثلاثاء الماضي، جراء غارات شنتها مقاتلات حربية تركية على جبل سنجار، استهدفت مقار لحزب العمال الكردستاني "بي كاكا".
التعليقات (1)
ابو العمامة المستريح
الخميس، 27-04-2017 12:31 م
المغوار اردوغان لا يهمه تصريحات الفشله و الطائفيين

خبر عاجل