أخبار متعلقة

علم النفس

وباء الوحدة النفسية في حلل جديدة

فجرت ظاهرة انتشار وباء كورونا جدلاً واسعاً في كثير من الأوساط حول مرض نفسي معروف: مرض الشعور بالوحدة.

13-Apr-23 05:14 AM

دراسة: المكتئبون لديهم نظرة أكثر واقعية في قراءة الأحداث

بينت دراسة أن الأشخاص الذين يعانون الاكتئاب، يمتلكون قراءة أكثر واقعية للأحداث التي تجري..

20-Oct-22 08:27 AM

العودة إلى أريكة فرويد

لطالما كان لدى العلاج المعرفي السلوكي العديد من المنتقدين، بدءا من تكاليفه المنخفضة نسبيا، وتركيزه على إعادة الناس بسرعة إلى سوق العمل، مما يجعله جذاباً -بشكل مثير للريبة- للسياسيين والاقتصاديين الذين تدور أهدافهم عادة حول تخفيض التكاليف وزيادة الأرباح

15-Jul-22 01:09 PM

دراسة: العيش مع الكلاب قد يقلل من خطر الإصابة بالفصام

نشر موقع "خنيال" الإسباني تقريرا تحدث فيه عن فوائد تربية حيوان أليف، وخاصة الكلاب، على الصحة النفسية، وذلك بالاستناد إلى نتائج دراسة حديثة أجراها مجموعة من العلماء في مدينة بالتيمور الأمريكية.

05-Dec-20 06:39 PM

شخصية تلحق الضرر بالآخرين دون أي مبرر.. احذر "السادية"

نشرت مجلة "سايكولوجي توداي" الأمريكية، مقالا للدكتورة ويندي باتريك، سلطت فيه الضوء على الشخصية السادية، ورغبتها المستمرة في إلحاق الأذى بالآخرين بشكل متعمّد.

07-Nov-20 03:45 PM

سياسيا وطبيا.. إنه غير مستقر وغير كفء!

السؤال الذي يطرح نفسه بدهشه حائرة: أين نخبة واشنطن الشهيرة من مفكرين وساسة ونواب؟ أين الدولة العميقة من كل هذا، وهي التي طالما كانت حاضرة دائما حول كل رئيس أمريكي؟

14-Jul-19 03:57 PM

هل ترغب في أن تكون سعيدا؟.. إذن جرّب هذه الأشياء

في اليوم العالمي للسعادة، الذي يصادف ذكراه 20 آذار/ مارس من كل عام، قدمت أستاذة علم النفس والعلوم الإدراكية في جامعة ييل بالولايات المتحدة، لوري سانتوس، 5 نصائح تساعد الإنسان في أن يكون سعيدا..

20-Mar-19 03:51 PM

الصدمة والشك وفتح فضاءات التفكير والمعرفة والنجاح

الشك هو حالة ذهنية ونفسية تعني الريبة نتيجة غياب المعرفة اليقينية، ومن ثم التردد بين الاثبات والنفي والميل إلى عدم التصديق

26-Feb-19 10:11 PM

نيويورك تايمز: لماذا ينجر الناس للأخبار الكاذبة؟

?نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" مقالا مشتركا لكل من غوردون بينكوك وديفيد راند، تحت عنوان: "لماذا ينجر الناس وراء الأخبار المزيفة؟"، يتساءلان فيه عن سبب هذا الانجرار، وإن كان عبارة عن عمى وجهل أو أنه مجرد كسل..

22-Jan-19 10:08 PM

ما هو تفسير خيانة الشريك في المنام وفق علم النفس؟

نشرت صحيفة "لوفيغارو" الفرنسية تقريرا، تطرقت من خلاله إلى ماهية الأحلام التي يرى فيها النائم نفسه وهو بصدد خيانة شريك حياته. وفي هذا الصدد، يوجد تفسير علمي يوضح كل التخمينات المحتملة لهذه الظاهرة..

09-Nov-17 08:41 AM

انطباعك الأولي عن الناس.. هل هو حقيقي؟

يأتي شخص جديد للعمل، فينظر إليه زميله بنظرة مريبة، ويقول في داخله لم أرتح له، أو يحدث العكس أيضا، حيث يكوّن البعض انطباعا أوليا يكون معاكسا للواقع في كثير من الأحيان

15-Oct-17 10:45 PM

10 مؤشرات على انتهاك الرجل للمرأة عاطفيا دون انتباهه (صور)

تتعرض بعض النساء للإساءة العاطفية، ما يؤثر عليها نفسيا، وقد يؤدي ذلك إلى نتائج وخيمة مثل الانتحار أو الاعتداء الجسدي، أو اضطراب نفسي بحسب خبراء طب النفس.

12-Aug-17 04:35 PM

خبراء يدرسون تغريدات ترامب: هذا ما تقوله عن شخصيته

درس باحثون مختصون بعلم النفس تغريدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وتوصلوا إلى أنه يمكنهم من خلالها القدرة على تحليل شخصيته، وفق ما نقله موقع "urekalert".

27-Jul-17 04:45 PM

هل لديك عادات سيئة يصعب التخلص منها؟.. عليك بهذه الخدعة

لدينا جميعا عادات سيئة، ونحاول على الأقل في بداية كل عام جديد التخلص منها، ونضعها بقائمة للأمور السيئة التي لا نريدها في حياتنا، ولكننا نعود إليها مجددا في كل مرة، مثل التدخين أو شرب القهوة بشكل مفرط، أو حتى المشروبات الغازية، وغيرها الكثير.

22-Apr-17 07:39 PM

دراسة: الأشخاص الذين يحدثون أنفسهم ليسوا مجانين.. بل عباقرة

هل سبق أن حدثت نفسك بأمر ما؟ هل أحمرّ وجهك وشعرت بالخجل عندما لاحظت أن الآخرين يشاهدونك ويتمتمون عنك بأنك "رجل مجنون"؟. الأمر مختلف الآن فلا داعي للخجل، أنت في الغالب شخص عبقري.

24-Nov-16 04:21 AM

6 علامات تنذر بفتور العلاقة بين الآباء والأبناء

نبه خبير في علم نفس إلى ظاهرة ابتعاد المراهقين عن الوالدين، وتداعيات ذلك على العلاقة بينهم، مستعرضا بعض الحلول لهذه المشاكل

05-Oct-16 07:36 PM

خبر عاجل