أخبار متعلقة

شاعرة

الشاعرة الشهيدة هبة أبو ندى.. كتبت يوميات الحرب حتى لحظاتها الأخيرة

الكاتبة والشاعرة هبة أبو ندى، من مواليد مكة المكرّمة في السعودية عام 1991، وهي ابنة عائلة مهجّرة من قرية بيت جرجا المهجرة والمدمّرة في أثناء النكبة عام 1948. درست الكيمياء الحيوية والتأهيل التربوي، وعملت في التعليم. وكانت تعمل على إعداد رسالة الماجستير في مجال التغذية العلاجية..

27-Jan-24 08:17 AM

مريم العموري.. هوية فلسطين ثابتة في شِعرها رغم المَهاجر

من يسمع قصائدها وأغانيها يظنها تمشي في حواري القدس وتحصد في حقول القرى وغلال بيادرها وتخبز في طوابينها وتعصر زيتونها وتخزنه في خوابيها.. ولكن من يعرف غربتها سيستبعد أن تستطيع كتابة سطر واحد عن فلسطين..

13-Jan-24 06:58 AM

الشاعرة كلثوم عرابي.. ذات المأساتين الجزائر-سطينية.. الهوية والأرض

هي شاعرة ثائِرة ولدت في عام 1936 في قرية جسر المجامع في فلسطين، من أبوين جزائريين انتقلا إلى فلسطين هرباً من ظلم الاستعمار الفرنسي وإرهابه في الجزائر..

31-Dec-22 12:51 PM

الشاعرة سلافة حجاوي.. حملت اسم فلسطين في كل منافيها

بدأت في كتابة الشعر مبكراً، وكانت يافعة عندما كتبت القصائد وأطلعت عليها الشاعرة فدوى طوقان، فكانت تسألها عن الشعر والأدب، إذ كانت فدوى في السابق تلميذة لعمتها فخرية حجاوي. ثم أخذت ترسل كتاباتها إلى مجلة الآداب اللبنانية التي نشرت لها العديد من القصائد..

10-Dec-22 10:36 AM

دعد عبد الحي الكيّالي.. من غربتها صاغت "أغاريد الحنين للوطن"

وُلدت دعد عبد الحي الكيالي في مدينة الرملة حوالي سنة 1930 ونشأت بها (ذكرت بعض المصادر أنها من مواليد 1935، وهو ما لا يتوافق مع تاريخ سيرتها). هي شاعرة وكاتبة وقاصّة وأديبة فلسطينية، حصلت على ليسانس في الأدب الإنجليزي..

10-Sep-22 09:25 AM

قصة فدوى طوقان.. مِن ظلِّ أخيها إلى أمّ الشّعر الفلسطيني

كانت فدوى طوقان من أوائل الشواعر اللواتي عملن على تجسيد العواطف الصادقة في شعرهن، وقد وضعت بذلك أساسات قوية للتجارب الأنثوية في الحب والثورة واحتجاج المرأة على المجتمع. وما لبثت أن سيطرت على شعرها موضوعات المقاومة حين سقطت البلاد في براثن الاحتلال الصهيوني.

25-Sep-21 11:44 AM

الاحتلال يفرج عن شاعرة فلسطينية اعتقلت من أجل قصيدة

أفرجت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الخميس، عن الشاعرة الفلسطينية دارين طاطور، بعد قضاء نحو شهرين في السجون بسبب قصيدة شعرية.

20-Sep-18 01:59 PM

الاحتلال يسجن شاعرة فلسطينية 5 شهور بسبب قصيدة

قضت محكمة إسرائيلية الثلاثاء، بالسجن الفعلي لمدة 5 أشهر على الشاعرة الفلسطينية دارين طاطور من قرية الرينة في الداخل المحتل.

31-Jul-18 06:41 PM

امرأة برازيلية تتحول من تاجرة مخدرات لأديبة وشاعرة

راكيل دي أوليفيرا تحولت من أحد أشهر تجار المخدرات وزعيمة لعصابة، إلى شاعرة وأديبة ينتظر القراء كتبها..

18-Nov-15 01:33 PM