هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
محمد صالح البدراني يكتب: نحن أمة تستحضر خلافات من ماضيها ومن يستغلها هم شياطين الإنس من أبنائها، أو جهلة مقتنعين بتلك المنقولات التي تحرق الحاضر والمستقبل وتستغل الفاسدين، ومن يكون وقودها البُلهاء الذين لا يستخدمون تفكيرهم لفهم الدين حقيقة أو التاريخ أو الأفكار المستوردة أو أي من الحوادث والموروثات، والنتيجة طوائف وقوميات وروابط هابطة وأحزان وصراعات وبيئة لمنظومة تنمية التخلف
يشيع في كتابات ومقالات وندوات يخصصها أصحابها لمهاجمة أفكار ورؤى حركات "الإسلام السياسي"، والتي غالبا ما ينبزونها في كتاباتهم وأحاديثهم بـ"الإسلاموية" التحذير من "التدين الجمعي" لكونه ينتج محاضن تتكاثر في مناخاتها الأفكار المتطرفة والرؤى المتشددة التي تزعزع الانتماء الوطني باسم "الأممية الإسلامية"..
هناك قضية علمية منهجية، يحتاج " العلماء الصادقون" من الإخوة السلفيين في ليبيا خاصة وفي المغرب العربي عامة، وممن تأثر بالمدرسة الدينية في المملكة السعودية وغيرها؛ أن يتدارسوها بتجرد وموضوعية مع العلماء والفقهاء في ليبيا والمغرب.
يسلط التقرير الضوء على الميزانية الكبيرة التي يحظى بها المتدينون في دولة الاحتلال، وبالمجمل فإن الميزانية الحكومية والعامة للشؤون الدينية بلغت في 2022 حوالي 2.03 مليار شيكل (الشيكل يساوي 0.28 دولار)..
في مواجهة تأثيرات الحداثة على أنساق التدين في العالم الإسلامي، تُثار أسئلة كثيرة، من أبرزها: مدى تأثير الحداثة على أنساق التدين الإسلامي، وكذلك التساؤل عن كيفية مواجهة علماء الدين ودعاته للتحديات الفكرية والسلوكية التي فرضتها ثقافة العولمة، "بعد أن صار الوافد حاضرا بالداخل، فعلا وقولا وقيما، يسائل عيش الذات ورؤيتها، ويشاركها واقعها ومصيرها، إذ ساهمت العولمة في زعزعة الحدود الجغرافية والمادية".
تحت عنوان: لماذا تشهد علاقة الشباب العربي بالدين تحولا؟ صدر تقرير أجرته شبكة (البارومتر العربي) لصالح شبكة بي بي سي، يقول ملخص التقرير: (تحول كبير في علاقة الشباب دون الـ30 عاما بالدين وممارسة الشعائر الدينية في العالم العربي. إذ يتزايد عدد من يقبلون على التدين قياسا بعددهم في عام 2018)..
ما يعنينا التأكيد عليه هاهُنا، هو الاجتماع المريب لرأي أشباه المثقفين مع الوهابيين على بغض الشيوخ المصريين الراحلين -أمثال متولي الشعراوي- والتنفير منهم؛ فكأنهم قد اجتمعوا على خدمة سيد واحد، لا غرض له إلا تقويض النموذج الذي مثَّلهُ التديُّن المصري، لإحلال غيره محله
لا يمكن للباحث الأنثروبولوجي أو السوسيولوجي الجاد، أن يَقِف من ظاهر التحولات الدينية المصريَّة إلا موقف الدهشة، خصوصا إن كان غير مصري؛ فلم يُدرِك أبعاد "التديُّن المصري" ومُحدداته وخصائصه، من خلال التأمُّل في واقعه..
إذا كنا نُطلق على نمط التديُّن هذا ـ من باب التحديد المدرسي ـ اسم التديُّن المصري؛ فإن هذا التحليل للأنماط التاريخية، ولطبيعة التجربة الدينيَّة المتعينة، لا يعني القول بمركزيَّة قوميَّة للقُطر المصري، وإنما يعني إدراكنا لمقومات القيادة المجبولة فيه، بقطع النظر عن التركيبة العرقيَّة لسُكانه.
تزايدت النشاطات الدينية في تركيا منذ تولي حزب العدالة والتنمية السلطة سنة 2003، وبدا واضحا في السنوات الأخيرة تنامي تلك النشاطات، خاصة العناية الملحوظة بتحفيظ القرآن الكريم للأجيال الشابة، وهو ما يثير حفيظة القوى والأحزاب العلمانية التي ترى في تنامي تلك النشاطات تهديدا جديا لعلمانية الدولة التركية.
أعلن مؤسس موقع "فيسبوك"، مارك زوكربيرج، عودته للإيمان مرة أخرى، بعدما مر بفترة شكك فيها ببعض الأشياء، إلا أنه عاد مرة أخرى.
تتأثر الأمم في حال انفتاحها على الثقافات وأنماط الحياة الأخرى، بما يداهمها من مفاهيم وتصورات وسلوكيات جديدة..