أخبار متعلقة

النوبة

ما حقيقة تأييد محمد البرادعي انفصال أهل "النوبة" عن مصر؟

قال أحد مستخدمي منصة "إكس"، تويتر سابقا، إن المرشح الرئاسي المصري السابق، محمد البرادعي، توجه عام 2012 إلى أهالي النوبة بالقول: "من حقهم ينفصلوا عن مصر"، ما دفع الأخير للرد على منشور الادعاء.

03-Aug-23 12:26 PM

السجن لمصريين نوبيين احتفلوا بنصر أكتوبر بالسعودية عام 2019

قضت محكمة سعودية بالسجن على عدد من المصريين النوبيين في السعودية بعد أن أقاموا فعالية ثقافية في ذكرى حرب أكتوبر، وسط اتهامات للسفارة المصرية في السعودية بالوقوف وراء القضية

12-Oct-22 01:04 AM

منظمات حقوقية تطالب الرياض بالإفراج عن نوبيين محتجزين لديها

حثت منظمةُ العفو الدولية، مساء الثلاثاء الماضي، السلطاتِ السعودية والملك سلمان، الإفراج عن عشرة مصريين من أصل نوبي، كانت قد احتجزتهم دون محاكمة منذ تموز/ يوليو 2020، وبدأت الأربعاء 10 تشرين الثاني/ نوفمبر، أولى جلسات محاكمتهم أمام المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض، ونوّهت المنظمة إلى أن اثنين على الأقل من المعتقلين من كبار السن، ويعانون من أمراض صحية.

10-Nov-21 04:58 PM

ناشط نوبي لـ"عربي21": السيسي تلاعب بنا ولا أمل فيه (شاهد)

قال الناشط النوبي المصري، حمدي سليمان، إن "نظام عبد الفتاح السيسي تلاعب بهم، فرغم أنه أقرّ في الدستور حقهم في العودة لموطنهم الأصلي، وأنشأ وزارة للعدالة الانتقالية..

10-Feb-21 02:16 PM

ناشط نوبي يقاضي السيسي أمام لجنة أفريقيا لحقوق الإنسان

أقام ناشط نوبي مصري، الجمعة، دعوى قضائية أمام اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب التابعة للاتحاد الأفريقي ضد الحكومة المصرية، ورئيس سلطة الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ووزيري الدفاع محمد أحمد زكي، ومحمود توفيق، للمطالبة بتفعيل المادة 236 في الدستور التي تقضي بحق عودة النوبيين لأراضيهم..

30-Jan-21 09:44 PM

مصريون يستأنسون التماسيح لجلب الرزق والسياح

اعتاد رجال النوبة في أقصى جنوب مصر قديما اصطياد التماسيح من نهر النيل وتقديمها لمن يحبّون كنوع من إظهار القوة.. اليوم في قرية غرب سهيل النوبية..

08-Mar-20 06:51 PM

حقوقي لـ"عربي21": تعويضات حكومة مصر للنوبيين غير قانونية

في الوقت الذي أعلنت فيه الحكومة المصرية، إغلاق ملف تعويضات سكان النوبة، بعد صرف تعويضات لهم، أكد محامون وحقوقيون ونشطاء نوبيون أن "الدولة خالفت نص الدستور، والقانون المصري"، وفق رئيس الجمعية المصرية للمحامين النوبيين، منير بشير.

27-Jan-20 06:09 PM

أزمة معتقلي جزيرتي آمون وقلادة بالنوبة تتواصل بحبس أصحابهما

أثار حبس السلطات المصرية لمعتقلي جزيرتي أمون وقلادة النيليتين بأسوان، السبت، خمسة عشر يوما على ذمة إحدى القضايا، غضبا واسعا في أوساط أبناء النوبة، بعد اعتقالهم في أثناء حملة مداهمة قبل أيام، استخدمت فيها قوات الأمن الغاز المسيل للدموع.

29-Dec-19 09:39 PM

منظمات حقوقية تطالب مصر بإسقاط كافة التهم عن "معتقلي الدفوف"

جدّدت 8 منظمات حقوقية رفضها الكامل لكافة التهم الموجه للمعتقلين على ذمة القضية المعروفة إعلاميا بـ "معتقلي الدفوف"، والمتهم فيها 32 ناشط من النوبة، مطالبين بإسقاط جميع التهم عن المتهمين، والإفراج الفوري عنهم.

12-Mar-18 07:48 PM

حبس عشرة نوبيين في أسوان بمصر لاتهامهم بالتجمهر

قرّرت النيابة العامة في محافظة أسوان بصعيد مصر، الخميس، حبس عشرة نوبيين؛ إثر اتهامهم بالتجمهر وقطع الطريق، حسب مصادر قضائية وأمنية بالمحافظة.

10-Nov-17 01:51 AM

"العفو الدولية" تدعو مصر لإطلاق سراح 24 ناشطا نوبيا

دعت منظمة العفو الدولية، مساء الثلاثاء، السلطات المصرية إلى إطلاق سراح 24 ناشطا نوبيا تم القبض عليهم الأسبوع الماضي بتهمة تنظيم مسيرة دون تصريح مسبق.

13-Sep-17 12:20 AM

توتر متزايد بين النوبيين والسيسي بعد تراجعه عن وعوده لهم

تعيش الأقلية النوبية في مصر على صفيح ساخن، في ظل توتر علاقاتهم مع نظام عبد الفتاح السيسي، بعد احتجاجات نظموها مؤخرا للمطالبة بحقهم في العودة إلى أراضيهم، فيما رد النظام باعتقال العشرات من أبنائهم وإساءة معاملتهم في السجن

11-Sep-17 05:48 PM

إحباط محاولة سرقة "الزوجة الوفية" من متحف مصري

أحبطت السلطات المصرية، الإثنين، محاولة سرقة تمثال معروض بإحدى قاعات متحف آثار النوبة بمدينة أسوان جنوبي البلاد.

24-Jul-17 06:23 PM

لماذا ترفض الحكومة المصرية عودة النوبيين إلى أرض الذهب؟

لا تزال الأزمة النوبية تراوح مكانها بين شد وجذب منذ عقود، فما بين مطالب أهل النوبة بحقهم في العودة إلى أراضيهم الأصلية جنوب مصر، التي يطلقون عليها "أرض الذهب"، وما بين تسويف الحكومات المصرية المتعاقبة، بدأ ينفد صبر النوبيين رويدا رويدا، وفق ما تشير إليه التطورات الأخيرة

27-Nov-16 08:43 PM

السيسي يتقي غضب أهل النوبة بطنطاوي.. فيخفق بفض اعتصامهم

أرسل رئيس الانقلاب، عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع الأسبق، المشير حسين طنطاوي، إلى محافظة أسوان، جنوب مصر، التي ينحدر منها الأخير، من أجل لقاء أهل النوبة، والتوصل معهم إلى حل، فيما يتعلق باعتراضهم على بيع أراض نوبية لمستثمرين.

21-Nov-16 11:47 PM

جرحى نوبيون بنار الجيش باعتصام ضد مشروع للسيسي (فيديو)

أعلن "النادي النوبي العام" بالقاهرة، مساء الأحد، الدخول في اعتصام مفتوح، لحين تنفيذ مطالب "قافلة العودة" النوبية، إلى أراضيهم المستحقة لهم، التي اضطروا إلى الخروج منها، في منطقة توشكى وما حولها..

21-Nov-16 11:01 AM