أخبار متعلقة

تعديلات دستورية

تصويت في أوزبكستان على تعديل للدستور يسمح ببقاء الرئيس حتى 2040

تنص التعديلات على أن تكون الفترة الرئاسية سبع سنوات بدلا من خمس سنوات وإذا وافق الشعب على التعديلات فستبدأ ولايتا ميرضيائيف من جديد..

30-Apr-23 12:26 PM

الحراك الأردني يطالب الملك بـ"مجلس تأسيسي" ودستور جديد

قال الحراك الأردني الموحد، في رسالة للملك عبد الله الثاني، إن "استمرار نهج الاستبداد السياسي، والانفراد بتشكيل لجان، خطوة ثبتها فشلها بتاريخ البلاد"، مطالبا بتغيير نظام الحكم إلى "ملكي ديمقراطي" عن طريق انتخاب مجلس تأسيسي يضع دستورا جديدا للبلاد.

03-Dec-21 06:48 PM

بوتين يوقع قانونا يسمح له بالبقاء رئيسا حتى عام 2036

أعطى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الاثنين، موافقته النهائية على قانون يسمح له بالبقاء رئيسا لولايتين اضافيتين، يستمر كل منها ست سنوات.

05-Apr-21 03:11 PM

الرئيس الجزائري يدعو مواطنيه للتصويت على التعديلات الدستورية

قرر رئيس الجمهورية الجزائرية، عبدالمجيد تبون، الدعوة لاستفتاء شعبية على التعديلات الدستورية في البلاد، في تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

15-Sep-20 07:27 PM

ميدل إيست آي: مراقبون يشككون بأرقام مصر عن الاستفتاء

نشر موقع "ميدل إيست آي" تقريرا يحلل فيه النتائج "غير المفهومة" للاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي صوت فيها المصريون "بنعم"، رغم قلة الإقبال على مراكز الاقتراع..

26-Apr-19 11:35 AM

"الإخوان": موقفنا من مهزلة التعديلات الدستورية واضح ومعلن

?نفت جماعة الإخوان المسلمين في مصر علاقتها بالبيان الذي أصدرته جبهة المكتب العام للإخوان، أمس الثلاثاء، بشأن الاستفتاء على التعديلات الدستورية، التي تتيح لرئيس الانقلاب عبدالفتاح السيسي البقاء في الحكم حتى العام 2030، وتفرض وصاية للمؤسسة العسكرية على مقاليد الأمور بشكل دستوري.

24-Apr-19 09:25 PM

سيناريوهات مستقبل مصر بعد إقرار التعديلات الدستورية

أكد سياسيون واقتصاديون مصريون أن التعديلات الدستورية التي أدخلها نظام عبد الفتاح السيسي على دستور 2014، بما يسمح له البقاء بالسلطة لمدة 11 عاما مقبلة، لن يكون لها تأثيرات إيجابية على المستويين السياسي أو الاقتصادي.

23-Apr-19 10:27 PM

دعوات للمصريين في الخارج للبس الأسود وحمل النعوش أمام السفارات

بدأت الجمعة، إجراءات الاستفتاء على التعديلات الدستورية المثيرة للجدل، للمصريين في الخارج في 140 مقرا انتخابيا بـ124 دولة توجد بها البعثات المصرية.

20-Apr-19 12:14 AM

"النواب المصري" يوافق على مد فترة السيسي الرئاسية

وافق مجلس النواب المصري، على تعديل المادة 140 من دستور عام 2014، والذي أقرّ عقب الانقلاب، لتصبح مدة رئاسة الجمهورية 6 سنوات، بدلا من 4 سنوات.

16-Apr-19 05:52 PM

التايمز: السيسي يجند أبناءه للبقاء في منصبه حتى 2030

نشرت صحيفة "التايمز" البريطانية تقريرا لمراسلها في الشرق الأوسط ريتشارد سبنسر، يقول فيه إن الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي جند أبناءه لمساعدته على البقاء في السلطة حتى عام 2030..

15-Apr-19 01:03 PM

بيان غامض لقضاة مصر حول التعديلات الدستورية.. هل استسلموا؟

اختص أحد القضاة الرافضين للتعديلات الدستورية في مصر "عربي21"، بنشر بيان لنادي القضاة، حول التعديلات الدستورية المقترحة، التي يناقشها البرلمان وسيصوت عليها في 17 نيسان/ أبريل الجاري، ومن المقرر الاستفتاء عليها أيام 22 و23 و24 من هذا الشهر، والتي يتخوف منها القضاة على استقلال هيئاتهم القضائية.

14-Apr-19 12:33 AM

هل تعترف القاهرة بأرض الصومال للضغط على إثيوبيا في سد النهضة؟

أكد سياسيون مختصون بالشؤون الأفريقية أن قيام الخارجية المصرية بتوجيه دعوة لمسؤولين في إقليم أرض الصومال "صوماليلاند" المنفصل عن دولة الصومال لزيارة القاهرة، تأتي في إطار بحث الجانب المصري عن وسائل ضغط تمارسها ضد الحكومة الإثيوبية، التي تعتمد على الإقليم المنشق.

14-Apr-19 12:27 AM

لماذا يصر السيسي على تمرير التعديلات الدستورية بالوقت الراهن؟

أكد خبراء ومختصون في الشؤون السياسية، أن إصرار رئيس نظام الانقلاب العسكري بمصر، عبد الفتاح السيسي، على تمرير التعديلات الدستورية خلال شهر نيسان/ أبريل الجاري من عام 2019، رغم الأحداث الساخنة التي تشهدها المنطقة العربية، نتيجة خطة مسبقة، ارتبطت بترتيبات داخلية وأخرى خارجية.

10-Apr-19 12:39 AM

NYT: استقبال ترامب للسيسي قضاء على الديمقراطية بمصر

حذرت صحيفة "نيويورك تايمز" في افتتاحيتها من مخاطر التعديلات الدستورية التي أقرها البرلمان المصري، التي ستجعل من عبد الفتاح السيسي حاكما مدى الحياة، وقالت إن هذه التعديلات تبدو مرضية لترامب..

02-Apr-19 02:11 PM

رسالة غضب من قضاة بمصر: تعديل الدستور يهدم استقلالنا (وثيقة)

في أول تحرك من القضاة ضد التعديلات الدستورية التي يناقشها البرلمان المصري وتثير مخاوفهم على استقلال القضاء؛ وجه نادي قضاة مجلس الدولة رسالة شديدة اللهجة لرئيس مجلس النواب علي عبدالعال، تتهم التعديلات بأنها تقضي على "ما تبقى للقضاء من استقلال، وتحيله مزعا مزقا، ومرفقا تديره السلطة التنفيذية".

30-Mar-19 01:24 AM

لماذا استسلمت أحزاب مصر بمعركة التعديلات الدستورية؟

كشف إعلاميون وسياسيون مصريون عن صدور تعليمات لوسائل الإعلام بتقليل الحديث عن التعديلات الدستورية، المزمع الاستفتاء عليها قبل أيار/ مايو المقبل، رغم أن الفترة الراهنة مخصصة لإجراء النقاشات حول التعديلات، سواء بالبرلمان أو بوسائل الإعلام.

07-Mar-19 07:17 AM

خبر عاجل