أخبار متعلقة

جنوب سوريا

احتجاجات السويداء.. بشار الأسد في مرمى الانتقادات (شاهد)

على مدار الأسبوع الجاري، خرج سكان محافظة السويداء ذات الغالبية الدروز في جنوب سوريا، للاحتجاج، على الارتفاع الكبير في كلفة العيش، بعد رفع الدعم الحكومي عن المحروقات.

02-Sep-23 03:55 PM

ما خيارات "فصائل الجنوب" السوري أمام عمليات الاغتيال المتزايدة؟

بعد مرور أكثر من عامين على إبرام اتفاق الجنوب السوري، بين النظام السوري وفصائل المعارضة سابقا (التسوية)، برعاية روسية، لا زالت المنطقة عرضة للانفجار، بفعل عمليات الاغتيالات المتكررة التي تطال عناصر وقادة في الفصائل، وقوات النظام، بدرجة أقل.

16-Oct-20 05:53 PM

القنيطرة تدخل على خط الحراك المناهض للنظام جنوب سوريا

في تطور جديد على صعيد المظاهرات ضد النظام في الجنوب السوري، شهدت بلدة جباتا الخشب بريف القنيطرة المحاذية للاحتلال الإسرائيلي، مظاهرات غاضبة دعت النظام إلى الإفراج عن المعتقلين.

12-Dec-19 05:44 PM

هل تطلب "الوفاق" الليبية قوات عسكرية تركية.. وما أثر ذلك؟

أثار حديث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عن إمكانية مد حكومة الوفاق الليبية بقوات عسكرية على الأرض حال طلبت ذلك، بعض التكهنات عن تداعيات هذه الخطوة حال حدثت رسميا ومدى استجابة "أنقرة" للطلب وقانونية الأمر، وكذلك رد فعل مؤيدي "حفتر" الدوليين والإقليميين.

12-Dec-19 05:26 PM

دعوات لحماية الصحفيين من خطر تقدم قوات الأسد داخل القنيطرة

أكدت منظمة مراسلون بلا حدود الاثنين، أن "تقدم قوات النظام السوري داخل منطقة القنيطرة المنزوعة السلاح على الحدود مع إسرائيل، يعرض العشرات من الصحفيين إلى مخاطر جسيمة".

16-Jul-18 10:45 PM

تهديد إسرائيلي باجتياح عسكري للحدود السورية

هدد الجيش الإسرائيلي، من إمكانية اجتياح قواته، للمنطقة الفاصلة مع سوريا في الجولان المحتل، إذا مازاد ضغط اللاجئين السوريين الراغبين في اللجوء إلى إسرائيل.

07-Jul-18 11:57 AM

شمخاني: لا وجود لمستشارينا بجنوب سوريا وندعم جهود موسكو

نقلت صحيفة إيرانية عن سكرتير المجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني علي شمخاني قوله إن إيران ليس لديها مستشارون عسكريون جنوب سوريا..

02-Jun-18 03:22 PM

ترحيب إسرائيلي بسعي روسيا لإبعاد إيران عن الجنوب السوري

رحبت الأوساط الإسرائيلية بالتفاهمات التي حصلت مع روسيا، والتي تدفع باتجاه انسحاب إيران من جنوب سوريا، في الوقت الذي تهدد فيه تل أبيب بمواصلة سياستها الخاصة بتوجيه ضربات عسكرية إلى القواعد الإيرانية في جارتها الشمالية..

02-Jun-18 08:38 AM

اندماج للفصائل المعارضة في شمال سوريا وجنوبها.. تفاصيل

وصل "عربي21" بيان لفصائل المعارضة السورية، الثلاثاء، يؤكد اندماج فصائل عدة في الجنوب السوري، تحت مسمى واحد هو "جيش الإنقاذ"، في حين أعلنت فصائل على "تويتر" في الشمال السوري خطوة مماثلة بالاندماج تحت مسمى "الجبهة الوطنية للتحرير"..

29-May-18 03:44 PM

هل تتجه إسرائيل لإنشاء "منطقة عازلة" بالجنوب السوري؟

ذكرت مصادر إعلامية متفرقة أن إسرائيل تواصل الدفع بحشود عسكرية وصفت بـ"الضخمة" إلى هضبة الجولان السوري المحتل، وذلك على خلفية المواجهة الصاروخية مع قوات إيرانية في سوريا.

13-May-18 05:05 PM

لماذا يعتبر الأردن بقاء مناطق خفض التصعيد بسوريا أولوية؟

"الحفاظ على مناطق خفض التصعيد في سورية، يعد أولوية أردنية" بهذه العبارة أكد وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، على مدى اهتمام بلاده بضرورة، إبقاء الحدود الشمالية، المتاخمة لمدينة درعا السورية في حالة استقرار.

05-Apr-18 11:16 PM

أبرز أحداث وتداعيات إسقاط الـ"إف-16" الإسرائيلية (ملف)

في مؤشر على ثقل الصدمة انتظارا لقراءة متأنية للحادث المفاجئ منذ تاريخ سقوط آخر طائرة حربية إسرائيلية بحرب تشرين أول أكتوبر عام 1973، جنحت تصريحات قادة الجيش والساسة الإسرائيليين لدعاوى "التهدئة ووقف التصعيد وعدم الرغبة بفتح مواجهة مع سوريا وإيران"..

10-Feb-18 01:59 PM

ما فرص اندلاع مواجهة بين إسرائيل وإيران جنوب سوريا؟

عكس تقرير استراتيجي أعده "معهد أبحاث الأمن القومي إسرائيلي" حالة القلق والخوف التي يعيشها قادة الاحتلال من نشوب حرب خلال العام الجديد على الجبهة الشمالية أمام ثلاث قوى أساسية: "إيران وحزب الله والنظام السوري"، عادًا الأمر "أخطر تهديد تواجهه إسرائيل في العام الحالي".

04-Jan-18 03:30 PM

الجيش الأردني يعلن تحرير أردني مخطوف بجنوب سوريا (صور)

اعلن الجيش الاردني "تحرير مواطن أردني مقيم في سوريا"، موضحا أنه تم اختطافه من جماعات مسلحة في جنوب سوريا، من أجل الحصول على فدية مالية.

03-Dec-17 06:40 PM

مصدر لـ"عربي21" يوضح طلب عمّان من "الحر" التحول لشرطة

بينت فصائل وشخصيات سورية معارضة اليوم الأحد حقيقة طلب الأردن من الجيش الحر تشكيل شرطة مجتمعية في مناطق درعا، خلال اجتماع ثنائي عقد في العاصمة الأردنية عمان بين الجانب الأردني وممثلين عن المعارضة السورية.

01-Oct-17 04:05 PM

هذه مهمة إسرائيل في سوريا إن لم تنفذها واشنطن

قال معهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، إن استمرار اتفاق وقف إطلاق النار في جنوب غرب سوريا المُبرم بين الولايات المتحدة وروسيا والأردن والذي أُعلن في 7 تموز/ يوليو، يشكل تطورا جديدا هاما في الحرب السورية..

19-Jul-17 11:18 AM