أخبار متعلقة

النفس

الإنسان في القرآن.. الرضى عن النَّفسِ مهلكة (13)

أحمد أبو ارتيمة يكتب: يقتربُ الإنسانُ من رحمةِ اللهِ كلَّما ضعُف شعوره بنفسِه وتواضعَ وافتقرَ إلى اللهِ، بينما كلَّما تضخَّم شعورُ الأنا والاستكبار فإنَّه يقتربُ من طريق إبليس وعاقبتها الطرد من رحمة الله

25-Jan-23 04:51 PM

السيسي ومتلازمة السلطة (4)

محمود النجار يكتب: السيسي في التنكر لشعبه ووطنه وقمعه وظلمه يمارس ثقافة الطبع، ويمارس مع الآخرين ثقافة التّطبّع؛ فهو بطبيعته يستقوي على الأضعف، كما تعلم في العسكرية. وتدفعه قلة الثقة بالنفس وضعف الخبرة في التعامل مع الأجنبي إلى تغيير طبيعته لصالح الهوان والضعة. وتلك من أبرز صفات الحاكم المصاب بمتلازمة السلطة

20-Dec-22 02:20 PM

لعنة الطبقة الوسطى

عبد الرحمن أبو ذكري يكتب: ومهما انطوى هذا الفرد الاستثنائي على الخير، وفاض به وجدانه؛ فمثله لا يمكن أن يصير "مواطنا صالحا" أبداً، يدور مع القطيع حيثُ دار. بل إن الخير الذي يحمله يدفعه دفعاً إلى الاتجاه العكسي؛ إلى السباحة المنهكة عكس التيار..

18-Dec-22 11:37 AM

التفاهة ذاك المرض الخفي

محمد صالح البدراني يكتب: الانجرار في جدل عقيم أينما ظهر والابتعاد عن الفكر الجاد واستثقال التفكير فيه، نوع من السطحية والكسل مع الرغبة في إيجاد مكان اجتماعي متميز ربما يمنح شيوع السطحية، فلا تجد العامة أو النخبة أي حاجة للتطوير، في اكتفاء وهمي

14-Dec-22 07:31 PM

السيسي ومتلازمة السلطة (3)

محمود النجار يكتب: تفاقمت عقده النفسية، وازدادت لديه شراهة الظهور بمظهر القائد القوي الذي لا ينكسر؛ فهو واقع بين التظاهر بالقوة القاهرة التي تفرضها الضرورة، وبين الهشاشة عند مواجهة الذات بسبب الانتقادات القوية التي تفند إجراءاته الأحادية، وتهزم كبرياءه..

13-Dec-22 11:34 AM

الإنسان في القرآن.. ثمرة ذكر الله في تزكية الإنسان (10)

قضيَّة الدين الرئيسة هي إصلاح باطن الإنسان وتخليته من المعاني الخبيثة، وتحليته بالمعاني الطيِّبة، فإذا صلح باطن الإنسان ظهر أثر ذلك في قوله وفعله، وكانت أقواله وأفعاله أصيلةً غير مدَّعاة

23-Nov-22 01:40 PM

الإنسان في القرآن.. البرمجة النفسية والثقافيَّة.. وكيف يُزيَّنُ للإنسان سوء عمله؟ (9)

الحضور الكثيف في القرآن لمنهج محاسبة النفس ولومها هو منهجٌ غير مألوف في الفلسفات البشريَّة التي تنحو عادةً إلى تزكية الذات وتمجيدها. وجدوى المنهج القرآنيِّ أنَّه يوقظ في النفس الحذر والمراجعة ويبصِّرها ببذور الحيد والضلال، وهذا على نقيض الذين يزكّون أنفسهم..

09-Nov-22 11:48 AM

"الغرفة الحمراء".. دراما تركية تقاتل الانقلابات وسنينها!

رسالة راقية تقهر دراما أخرى في دول عربية منها مصر؛ تعاني من العنف والاستبداد، ويحاول الجنرالات فيها إغراق شعوبهم في تكريس لخطاب الفوضى وازدياد العنف ومختلف أنواع الجرائم إن انسحبوا بطغيانهم من حياة شعوبهم، فيما هم في الحقيقة السبب الحقيقي المباشر لكل هذه المصائب والبلايا في بلدانهم وفنهم المدعى

05-Jul-22 10:50 PM

الإنسان في القرآن (2)

الإفساد في الأرض ليس دائما هو سلوك واعٍ، بل قد يُلبَّس على صاحبه فيظن أنه مصلح من حيث لا يشعر، ويضرب القرآن في ذلك مثال فرعون، فرغم فجاجة ظلم فرعون واستعلائه، إلا أنه كان يرفع شعار محاربة الفساد في مواجهة موسى.

29-Dec-21 04:25 PM

هل ما زلت طفلا؟

هل ما زال بداخلك روح الطفولة وجمالها؟ هل ما زلتَ بريئا بأفعالك؟ هل تعيش بعضا من أيامِك بجنون ومرح؟

26-Jul-21 12:19 AM

كاريزما الروح

هل التقيتَ في حياتك بشخصٍ يخطف أنظار الجميع لحظة دخوله مكانا معينا؟ هل وجدت نفسك تراقبه بتمعن؟ هل شعرتَ وكأنك تعرفه من قبل وأنك متفق معه في كل ما يقول؟ وتستمتع بقضاء الوقت معه؟

16-Jul-21 11:27 PM

ماذا عن السعادة؟

عليك أن تبحث عن سعادتك بنفسك، فأنت وحدك من تقرر كيف تجلب لها السعادة لا الآخرين

28-Jun-21 11:57 PM

"اقتل نفسك"!

من منا لا يتأثر داخليا بالطاقة السلبية التي سيطرت على قلبه وروحه وعقله، وجعلته يرى الحياة وكأنها إعصار من الألم والمعاناة والمشقة؟

21-Jun-21 03:19 PM

ليس مطلوبا منك أكثر

فكر كشجرة لا كبذرة، فخارج حدود المألوف والمتوارث تبدأ باكتشاف من أنت.

25-Jan-21 12:45 AM

عبقرية الصدق

إن أهم ما ميز الأنبياء والعلماء والفلاسفة أنهم رغم صوت العقل لديهم، لم ينطلقوا من الكتب والتقاليد، ولم يتحدثوا نقلا عما فكر به الآخرون، بل بما فكروا به هم أنفسهم.

04-Dec-20 11:51 PM

هل تعلم أن صحتك النفسية تؤثر على كيفية إدارتك لأموالك؟

نشرت صحيفة "بياتريس ديلي سان" الأمريكية تقريرا بينت فيه كيفية تأثير الصحة النفسية على قراراتنا المالية، وكيف يمكن تفادي ذلك..

28-Nov-20 06:36 PM