أخبار متعلقة

الانتخابات التونسية

حملة المكي في تونس تطالب هيئة الانتخابات بتطبيق القانون.. "سنطعن بالنتائج الباطلة"

حذر الفريق القانوني للمرشح في الانتخابات في تونس، عبد اللطيف المكي، هيئة الانتخابات من الخروج عن المسار القانوني، مؤكدين أنها "ستتحمل تبعات ذلك وسيتم ملاحقتها قضائيا".

13-Sep-24 12:50 PM

رئيس تونس: من حق الدولة تسعير المواد الغذائية لمواجهة الغلاء والاحتكار

قال الرئيس التونسي قيس سعيد إن الحل للغلاء في تونس هو تدخل الدولة لتسعير المواد الغذائية، وذلك خلال لقاء جمعه مع وزير التجارة والتنمية سمير عبيد، وفق بيان لرئاسة الجمهورية..

05-Sep-24 09:19 AM

القضاء التونسي يقضي بسجن المرشح الرئاسي العياشي الزمال

قال محامي الدفاع قيس الوسلاتي في تصريح خاص لـ"عربي21"، إن بطاقة إيداع صدرت بحق العياشي الزمال مع إحالته على المجلس الجناحي..

04-Sep-24 12:01 PM

تقرير: الهيئة الانتخابية بتونس تقضي على أي أمل في انتخابات رئاسية ديمقراطية

قالت صحيفة "جون أفريك" الفرنسية، إنه في أعقاب قرار مفاجئ بإلغاء ترشيح ثلاثة مرشحين للرئاسة في تونس، كانت قد تمت إعادتهم للانتخابات من قبل القضاء، يتأرجح البلد بين الذهول، واليأس، والغضب..

04-Sep-24 07:47 AM

"الدفاع" عن المرشح التونسي الزمال يؤكد وجود مساعٍ لدفعه للانسحاب من الانتخابات

قالت هيئة الدفاع عن المرشح المقبول للسباق الرئاسي بتونس، العياشي الزمال، إن الأخير "يتعرض لتنكيل ممنهج وإن القضايا المثارة ضده سياسية بامتياز"، وفق تعبيرها..

03-Sep-24 12:11 PM

"رايتس ووتش" تدعو تونس لوقف الملاحقات القضائية المسيّسة وإجراء انتخابات نزيهة

دعت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية السلطات التونسية لوقف الملاحقات القضائية المسيّسة والسماح بإجراء انتخابات حرة ونزيهة بشكل فوري، وذلك بعدما حاكمت أو أدانت أو سجنت على الأقل ثمانية مرشحين محتملين للانتخابات الرئاسية المقررة في 6 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل.

26-Aug-24 03:44 PM

رئيس حزب في تونس يلجأ للقضاء بعد رفض ترشحه لانتخابات الرئاسة

قالت حملة ترشيح أمين عام حزب العمل والإنجاز في تونس، عبد اللطيف المكي، إنها تلقت من الهيئة العليا المستقلة للانتخابات "مراسلة تتضمن تعليلا مقتضبا وهزيلا لما اعتبرته أسبابا لرفض مطلب الترشح"..

12-Aug-24 11:17 AM

انتهاء عملية قبول الترشحات لانتخابات الرئاسة بتونس.. 17 مرشحا يودعون ملفاتهم

انطلقت عملية قبول الترشحات، منذ التاسع والعشرين من تموز/ يوليو الماضي، وانتهت الثلاثاء السادس من آب/ أغسطس الجاري، لتبدأ هيئة الانتخابات من الغد في البت في الملفات ليتم الإعلان النهائي على الملفات المقبولة في أيلول/ سبتمبر القادم مع انتهاء الطعون..

06-Aug-24 09:15 PM

"لوفيغارو": الرئيس التونسي يسحق منافسيه قبل انتخابات "شكلية بامتياز"

قالت الصحيفة، في تقريرها الذي ترجمته "عربي21"، إنه سيكون لدى رئيس الدولة المنتهية ولايته عدد قليل من الخصوم في الانتخابات المقرر إجراؤها في السادس من تشرين الأول/ أكتوبر القادم، بعد أن أدى القانون الانتخابي الذي سنه والقضاء التابع له إلى إقصاء المرشحين الأكثر جدية..

06-Aug-24 07:28 PM

الرئيس التونسي يقدم ملف ترشحه للانتخابات المقررة في أكتوبر المقبل

قدم الرئيس التونسي قيس سعيد، ملف ترشحه لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في 6 تشرين الأول/ أكتوبر المقبل، وذلك بعدما أودعه لدى الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، وفقا لوكالة الأنباء التونسية الرسمية..

05-Aug-24 11:59 AM

11 مرشحا للرئاسة التونسية ينددون بمحاولات إقصائهم.. دعوا المؤسسة العسكرية للحياد

دعا المرشحون المؤسستين العسكرية والأمنية إلى الاضطلاع بواجباتها الوطنية والتزام الحياد في كل ما يحيط بالعملية الانتخابية..

01-Aug-24 06:40 AM

قيس سعيّد يتهم أطرافا بقطع الماء والكهرباء لتأجيج التونسيين قبل الانتخابات

اتهم الرئيس التونسي قيس سعيّد، أطرافا لم يسمها بقطع الماء والتيار الكهربائي عن بعض المناطق لتأجيج الأوضاع في البلاد.

19-Jul-24 03:02 PM

ما موقف الأحزاب التونسية من الانتخابات الرئاسية المقررة في أكتوبر القادم؟

يأتي الإعلان عن الموعد الرسمي للانتخابات في وضع سياسي متأزم وقطيعة كبيرة بين السلطة والأحزاب السياسية نتيجة رفض الأخيرة لمسار الرئيس قيس سعيد، ومطالبتها المستمرة بضرورة إجراء انتخابات حرة وفق شروط تضمن نزاهة الانتخابات والقبول بها دون أدنى تشكيك..

04-Jul-24 07:15 AM

انتخابات «لا أحد يدري» في تونس!

محمد كريشان يكتب: لا أحد يدري التاريخ المحدد لهذه الانتخابات بحيث تٌرك الأمر لتكهنات المراقبين والقانونيين، وكأن في الأمر سرا يحول دون الإفصاح من الآن عن موعد من حق الجميع معرفته ليستعد له السياسيون والمواطنون على حد سواء. وعوض أن تكون «الهيئة العليا المستقلة» للانتخابات هي المبادرة بالإعلان عن هذا التاريخ نراها اليوم وكأنها تنتظر من يهمس به في أذنها.

05-Jun-24 03:41 AM

"نظام يشبه القذافي".. هل أصبح سعيّد أكثر وحدة مع اقتراب الانتخابات؟

تحدثت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21"، عن الوضع في تونس، حيث يتم اعتقال الصحفيين والمحامين بسبب تصريحاتهم مهما كانت بسيطة بينما يعيش المجتمع المدني والمعارضة تحت الضغط. وقد بلغ التوتر ذروته قبل أربعة أشهر من الانتخابات الرئاسية المنتظرة في تشرين الأول/ أكتوبر 2024.

03-Jun-24 09:48 PM

الانتخابات الرئاسية في تونس… قصة مسلية أحيانا

محمد كريشان يكتب: لم يعرف التونسيون للانتخابات الرئاسية نكهة إلا بعد ثورتهم، ولهذا كانت انتخابات 2014 ساحة لتنافس شيّق بين أكثر من 20 مرشحا آلت فيه الدورة الثانية إلى جولة بين الراحل الباجي قايد السبسي والمنصف المرزوقي (الذي كان حينها رئيسا مؤقتا) ليؤول قصب السباق إلى الأول لنشهد أول تداول سلمي ديمقراطي للرئاسة في تاريخ تونس.

06-Mar-24 02:25 AM