أخبار متعلقة

قراءة

عشر عتبات بين يدي الوثيقة السياسية للعدل والإحسان (2/1)

بقدر ما تتسم العدل والإحسان بالانسجام مع نفسها، فهي بصدد وثيقة سياسية منسجمة مع خطها السياسي العام، ومبادرة مرحلية آنية ضمن مشروعها الاستراتيجي البعيد، تحرص على الوضوح مع غيرها من الفرقاء؛ فتدرك، كما يدركون، أن المشاريع الفكرية والسياسية المتمايزة قائمة وموجودة ومتباينة..

22-Feb-24 11:18 AM

تأملات فكرية وسياسية في مجريات ومسارات حراك "20 فبراير" المغربي

تحلّ اليوم الذكرى الثالثة عشرة لحراك 20 فبراير التي كانت قد انفجرت في المغرب في سياق الربيع العربي الذي أسقط رؤساء دون أن تُغيّر أنظمة، لأن الفاعلين السياسيين يومها كان نفَسُهم غارقا في الإصلاحية المقيتة، وهو ما كان فيه حتفهم..

20-Feb-24 11:46 AM

وقفة مع نتائج استطلاع للرأي العام الليبي

أجرى المركز الليبي للدراسات ورسم السياسات استطلاعا للرأي حول مختلف القضايا والمسائل التي تشغل الرأي العام الليبي، السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وشمل الاستطلاع عينة تكونت من 1200 مبحوث تفرقوا حول مناطق البلاد الرئيسية، غربا وشرقا وجنوبا، وكانت نتائجه متفقة في العديد من القضايا وفق ما هو شائع ومعلوم، وفي أخرى، كانت النتائج عكس توقعات الكثيرين.

27-Jan-24 07:08 PM

محاولة لفهم الحرب على غزة.. دراسة جديدة للباحث اليهودي آفي شلايم

الحرب الحالية هي سادس هجوم إسرائيلي خطير على غزة منذ حرب الرصاص المصبوب 2008ـ 2009، وهو الأكثر فتكا وتدميرا، ويثير شبح نكبة فلسطينية ثانية مشؤومة. والطريقة الوحيدة لفهم حروب إسرائيل في غزة هي فهم السياق التاريخي..

21-Dec-23 11:22 AM

ثلاثون عاما على كارثة أوسلو.. تقييم الاحتلال

في 13 سبتمبر الماضي، مر ثلاثون عاما على اتفاق أوسلو بين إسرائيل ومنظمة التحرير، والذي كان حدثا مفصليا في تاريخ الصراع، يقول مايكل ميلشتاين، رئيس منتدى الدراسات الفلسطينية في مركز موشيه ديان: "أصبحت اتفاقات أوسلو حقيقة راسخة لا يمكن تغييرها. ففي العقود الثلاثة الماضية، حكمت إسرائيل أحزاب من اليمين أو الوسط، لكن لم يُسقط أي منها اتفاق عام 1993 الذي غيّر بشكل كبير الوضع الاستراتيجي لإسرائيل".

30-Sep-23 10:29 AM

كيف تؤثر التكنولوجيا على الأداء اللغوي لدى الجيل الجديد؟

تراجع القدرات اللغوية لدى الجيل الجديد تعد إحدى المخاوف التي تسيطر على المجتمع..

19-Sep-23 09:08 AM

تراجع مهارات القراءة والكتابة لطلاب السويد بسبب التحول الرقمي.. وعودة للكتب

تراجعت مهارات القراءة والكتابة لدى طلاب السويد بسبب الاعتماد الزائد على التكنولوجيا

07-Jun-23 10:53 PM

إضاءات حول بيان المركزي للإيراد والإنفاق الأخير

نشر المصرف المركزي تقريره الربع سنوي الخاص بالإيرادات والنفقات العامة عن الفترة من 1 يناير 2023م إلى 31 مارس 2023م. وبحسب بيان المصرف المركزي فقد بلغت الإيرادات 26 مليار دينار ليبي (ما يعادل 5.5 مليار دولار تقريبا)، فيما بلغت النفقات لنفس الفترة 18 مليار دينار (3.8 مليار دولار)، وهذا يعني أن فائضا قد تحقق يبلغ 8 مليار دينار ليبي.

08-Apr-23 02:23 PM

لماذا لا نقرأ؟

يصارحك البعض بأن ما تكتبه هو مقال طويل، وليس لدينا وقت أن نقرأ مطولات! لماذا لا تختصر؟ مطولات؟

18-Feb-23 04:32 AM

حقوق الناس والمونديال.. في فهم سر الهجوم الغربي على قطر

نعتبر موقف رئيس الفيفا جياني إنفانتينو بمعاقبة من يحمل شارة المثليين من اللاعبين في المونديال موقفا صائبا يحترم الحق في الاختلاف ويرفض تسييس كرة القدم، عبر فرض قاعدة غير عالمية وغير حقوقية على كافة البشر.

26-Nov-22 04:37 PM

كأس العالم.. قطر واللعب مع الكبار

ممنوع على شعوب المنطقة وعلى دولها أن تحقق أي نجاح خارج عن الإطار الذي أقره سايكس بيكو ومن وراءهما. ممنوع على حكام المنطقة الخروج عن شروط الطاعة حتى ولو كان ذلك في إطار المنافسة على تنظيم فعاليات عالمية..

27-Oct-22 10:04 AM

قاعدة ذهبية يتبعها أشهر أثرياء العالم للقراءة.. ما هي؟

نشر موقع "إنتربرينور" تقريرا قال فيه إن أكثر الأشخاص نجاحًا على هذا الكوكب، يخصصون ساعة يوميًا للقراءة والتعلم، بما في ذلك بيل غيتس ووارن بافيت وأوبرا وينفري وإيلون ماسك ومارك كوبان.

04-Jun-22 08:24 PM

اغتيال شيرين أبو عاقلة أو تأملات على هامش "وقائع موت معلن"

لا شك أنّ اغتيال الإعلامية شيرين أبو عاقلة لحظة مؤثرة تهز الوجدان. ومع ذلك فلا بدّ لها أن تحفّز العقول وأن توجّهها رأسا إلى الدول الغربية التي تريد أن تحتكر الضمير الإنساني وتتبنى الدفاع عن الحريات والديمقراطيات الشكلية، من منطلق منظورها وبما يخدم مصالحها..

12-May-22 12:10 PM

قراءة سيميائية في جريمة هزت المجتمع التونسي

ما من شكّ في أنّ أبناءنا يعانون اليوم من العزلة التي فرضتها الحياة المعاصرة بعد أن انشغل أولياؤهم بمطاردة الكماليات التي تتحول باستمرار إلى ضروريات وبعد أن وقعوا في فخ "الخلق المستمر" للحاجة إلى الاستهلاك الذي تنصبه لنا الرأسمالية المتوحشة..

18-Nov-21 12:26 PM

لماذا فشلت أمريكا وحلفاؤها في تغريب أفغانستان؟

ليس من شك بأن خروج الولايات المتحدة ومن معها من الحلفاء من أفغانستان انتصار كبير لطالبان، لكنه ـ في الوقت نفسه ـ انتصار للأمة ودينها وقيمها ومبادئها ورسالتها التي خرجت طالبان من رحمها، واستندت إليها في بنائها، وحشدت جماهيرها من محيطها..

11-Sep-21 12:47 PM

صائد الخنافس الذي اصطادته امرأة.. قراءة في رواية

يمشي الروائي الياباني "كوبو آبي" (1924- 1993) في الحقل الملغّم الفاصل بين المرأة والرجل، ويحاذر في روايته "امرأة في الرمال" من الوقوع في فخّ اللغة الوصفية المألوفة في تصوير العلاقة المطلقة بين المرأة والرجل..

22-Jun-21 05:28 AM

خبر عاجل