أخبار متعلقة

معيشة

"كرسي في الكلوب"!

سليم عزوز يكتب: النظام يتعامل مع القروض بحسبانها إنجازات له، ولهذا فمع كل قرض يقدم لهم فإن إعلامهم ينشر صورة للجنرال في الوضع مبتهجا ابتهاج افتتاحه لتفريعة قناة السويس، أو المؤتمر الاقتصادي، وغير ذلك من مشروعات تم بها إدخال الغش والتدليس على الرأي العام الذي انتظر الرخاء..

25-Mar-24 11:11 AM

إخفاق حكومي مصري في إبطاء تصاعد الأسعار

ممدوح الولي يكتب: نتوقع استمرار إخفاق الحكومة في التصدي لقضية ارتفاع الأسعار، لأنها منذ حوالي عشرين عاما تتبع أسلوب إطفاء الحرائق في التعامل مع قضية الأسعار، من خلال استيراد كميات من السلع الغذائية في المواسم لزيادة المعروض منها..

18-Feb-24 12:33 PM

مصر.. المشكلة والحل!

أحمد عبد العزيز يكتب: لا أعرف دولة تقدمت وازدهرت، ووفرت احتياجات مواطنيها، وحققت لهم الرفاه والأمن، وصانت كرامتهم وإنسانيتهم، إلا وقد توفرت لدى إدارتها السياسية الإرادة والعزم على تحقيق ذلك، وهذا أمر لم تعرفه مصر منذ انقلاب يوليو 1952..

13-Feb-24 11:28 AM

الاقتصاد المصري 2024.. مزيد من الغلاء والفساد

ممدوح الولي يكتب: تكلفة الاستيراد التي ارتفعت لن تتيح إمكانية الاستمرار في الأسعار المُخفضة، إلى جانب انتهاء المولد الانتخابي الذي تم حشد كل جهود المحافظات والأحزاب والوزارات من أجله، وكما يقول المثل الشعبي المصري: "بعد المولد مفيش حمص".

31-Dec-23 11:44 PM

أجور ضعيفة وتضخم "جامح".. كيف يتدبر السوريون معيشتهم؟

رغم الحديث عن رفع الأجور في سوريا، إلا أن ارتفاع الأسعار يلتهم أي زيادة الأجور، وخصوصا مع استمرار تراجع سعر الليرة أمام الدولار ورفع أسعار المحروقات، في حين تواصل أسعار المواد الغذائية التي تمثل غالبية نفقات الأسرة السورية ارتفاعها

07-Oct-23 10:33 PM

هل يخشى الجنرال الثورة؟.. لماذا التحذير منها؟!

سليم عزوز يكتب: يمكن لنا أن نرى أن هناك ما يقلق الجنرال على مستقبل وجوده على رأس السلطة

11-Sep-23 03:17 PM

السويداء تطالب بأنموذج إدلب

أحمد موفق زيدان يكتب: الثورة السورية ليست طريقاً للتضحية بالنفس، وإنما كانت مقدمة وتوطئة لتحيا نفوس وتحيا معها الثورة السورية وأجيال سوريا المقبلة، وبالتالي فإن ما يسعى البعض إلى ترويجه من أنه لا بديل عن النظام السوري، ومؤسساته، عرّتها إدلب..

28-Aug-23 11:34 AM

مثقف عضوي قال..!

نور الدين العلوي يكتب: ماذا تغير منذ بداية القرن العشرين حتى ثلث القرن الحادي والعشرين؟ نفس الأستاذ الذي يدرّس الشنفرى ويعتبر راشد الغنوشي سبب خراب تونس ويعتبر الانقلاب منقذا من الضلال، وهو يقف في طابور الخبز فرِحا مسرورا ولا يرى فرنسا وراء ما يصيبه من خراب..

25-Jul-23 04:19 PM

العشرية المصرية السوداء (1): العيشة المرة والموت غرقا

قطب العربي يكتب: مظاهر الفقر تتحدث عن نفسها، وانتقال الناس من الطبقة الوسطى المستورة إلى الطبقة الفقيرة أصبح ظاهرة تشهد بها الجمعيات الخيرية المتخصصة في تقديم المساعدات والتي يتحدث مسؤولوها عن استقبالهم لعينات جديدة من المصريين دخلت إلى دائرة الفقر..

18-Jun-23 10:32 AM

عيد العمل.. والعمال

هادي الأحمد يكتب: يحل هذا العيد العالمي وفي الجعبة الكثير من الأسئلة حول العمل والوظيفة التي صارت بالمناسبة شحيحة في الوطن العربي برمته، وإن وجدت فالراتب قليل وأسعار وتكاليف لوازم الحياة الحالية غالية مرتفعة الثمن..

02-May-23 11:38 AM

المغرب وكلفة غلاء المعيشة

امحمد مالكي يكتب: ظل المجتمع المغربي منقسما على نفسه بين من يرجع الأمر إلى عوامل خارجية، وهم أقلية، بقولهم إن أزمة الطاقة والحرب الروسية الأوكرانية، وانكماش الاقتصاد العالمي، كلها عوامل كانت في أصل ارتفاع معدلات الغلاء في المغرب، وهذا هو تفسير الحكومة ومن ينتصر لمواقفها. وهناك في الطرف الموازي، وهم الأغلبية، من يُرجعون المصادر الحقيقية لظاهرة الغلاء إلى السياسات الحكومية المعتمدة منذ سنوات

17-Apr-23 09:22 PM

سيّد الخواتم والدّجاج

أحمد عمر يكتب: الفرخة في عصر ديك الفراعنة بلغت شأواً عظيماً، ونالت رتبة المشير في جيش الطيور، وأمست طائراً خرافياً مثل العنقاء والسيمرغ وطائر الرخ، ثم ما لبثنا أن شاهدنا مشهداً من أفلام الرعب الأمريكية، وكان الأمريكان ابتدعوا نوعاً من أفلام الرعب الكوميديّة..

06-Mar-23 12:00 PM

إنها لعنة الدماء والمال الحرام

قطب العربي يكتب: ما يمر به الشعب المصري من أزمات صعبة ليس مجالا للسخرية أو الشماتة، لكنه يستوجب تضافر الجهود للإنقاذ، وأولى الخطوات رفع الظلم، وإعادة الحقوق لأهلها، والحكم بالعدل بين الناس، وإنقاذ أرواح من ينتظرون الإعدام بأحكام هزلية..

08-Jan-23 11:02 AM

بين شدتين

حمزة زوبع يكتب: ما الذي جرى وكيف تحولت أرجل الفراخ إلى سلعة غذائية يروج لها فيما يروج أنصار الجنرال للجمهورية الجديدة في مصر؟

27-Dec-22 04:24 PM

الشمال السوري المحرر وأدواته الناعمة

أحمد موفق زيدان يكتب: الكل في إدلب يقارن بين حالة مناطق النظام السوري والحالة التي وصل إليها الشمال المحرر، من حيث الكهرباء وحالة الجامعات، والشوارع، وحالة البناء، حيث يومياً نشهد هروب مقيمين عند النظام إلى مناطق الشمال

12-Dec-22 02:00 PM

أسباب التضخم المصري الداخلية أعلى من الخارجية

عوامل محلية كانت السبب في تلك القفزات السعرية في مصر التي تخطت الزيادات الدولية، ويعزز ذلك أيضا ما ورد في بيانات البنك الدولي حول أسعار السلع في العالم خلال شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، بالمقارنة بمتوسط الأسعار خلال العام الماضي، حيث شهدت العديد من السلع انخفاضا خلال الشهر الماضي

20-Nov-22 01:30 PM