أخبار متعلقة

الأمازيغ

أمازيغ ليبيا يطلقون مبادرة لتشكيل "حكومة أزمة" وحل المجالس

أطلق المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا والمجلس الاجتماعي لقبائل الطوارق، السبت، خلال بيان متلفز، مبادرة لحل الأزمة السياسية بالبلاد، عبر وضع قاعدة دستورية للانتخابات من لجنة من المرشحين للرئاسة، وتشكيل حكومة أزمة.

08-Jan-22 03:59 PM

آمال أقليات ليبيا تصطدم بالإقصاء والمجهول

يتكون المجتمع الليبي من فسيفساء مجتمعية، تضم العديد من الأعراق، وخاصة الأقليات التي تطالب بالكثير من الحقوق المجتمعية والسياسية، والتي تبدي تخوفات من المرحلة المقبلة، خاصة مع الحديث عن احتمالية تأجيل الانتخابات.

17-Dec-21 02:29 PM

سنة أمازيغية جديدة.. هكذا تحتفل شعوب شمال أفريقيا (شاهد)

يصادف الثاني عشر من كانون الثاني/ يناير رأس السنة بالتقويم الأمازيغي، وهو تقويم زراعي يستخدم في دول شمال أفريقيا، من واحة سيوة بمصر إلى جزر الكناري غربا، مرورا بالدول المغاربية..

12-Jan-21 07:51 AM

في الرد على مزاعم المصالح الوطنية لتبرير التطبيع

ينقسم دعاة ومبررو الهرولة نحو التطبيع مع الاستعمار الصهيوني في فلسطين إلى طرفين، أولهما من يدعي أن هذا التطبيع يهدف لمصلحة الفلسطينيين! بينما يمتلك الآخر "شجاعة" أكبر ووقاحة أقل، ليقول إن فتح علاقات مع الاحتلال يهدف لتحقيق "المصالح الوطنية" للدول المطبعة..

29-Dec-20 06:25 PM

قانونيون وحقوقيون يفسرون تناقض أحكام القضاة في الجزائر

لا يزال الجدل مستمرا في الجزائر، حول الأحكام الصادرة بحق سجناء الراية الأمازيغية، بين إدانة لبعضهم، وتبرئة لآخرين.

16-Nov-19 04:14 PM

أمازيغ ليبيا يرفضون "محاولة الانقلاب العسكري" ضد طرابلس

رفض المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، الأحد، أي محاولة انقلاب عسكري على الدولة المدنية، وفرض واقع سياسي بقوة السلاح، موضحا أن مثل هذه التصرفات، تقوض العملية السياسية والمسار السلمي.

07-Apr-19 11:00 PM

من هم الأمازيغ الذين يحتفلون هذه الأيام ببداية عام 2969؟

من هم الأمازيغ الذين يحتفلون هذه الأيام ببداية عام 2969؟

14-Jan-19 03:49 PM

مقاطعة "أمازيغية" للدستور الليبي.. هل سيتأثر الاستفتاء؟

أعلن المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا، مقاطعته لعملية الاستفتاء على الدستور المرتقبة، واصفا المسودة بأنها "عنصرية وإقصائية"، وسط تساؤلات عن تأثير ذلك على نتائج الاستفتاء وإمكانية مقاطعة مجموعات أخرى للعملية مثل التبو والطوارق مثلا.

26-Jul-18 10:05 PM

مقتل طالب في أحداث عنف سياسي بالجامعة المغربية

قُتل طالب واحد وأصيب آخرون، في أحدث مواجهة مسلحة وقعت في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة أكادير (جنوب) المغرب، بين مجموعة "الطلبة الصحراويين" (مدافعون عن انفصال الصحراء) وطلبة "الحركة الثقافية الأمازيغية" (الدفاع عن الأمازيغ).

19-May-18 05:38 PM

مُقاربةُ "الأمازيغية" في بلاد المغرب

الخطاب الأمازيغي الذي بدأ رهانا ثقافيا يروم إعادة الاعتبار للهوية الأمازيغية، تحول إلى خطاب يحمل أكثر من منـزلق بالنسبة للوحدة الوطنية المغربية

30-Apr-18 05:26 PM

هجوم "أمازيغي" جديد على حفتر.. هل سيؤثر على الانتخابات؟

شن عضو المجلس الأعلى لأمازيغ ليبيا (مؤسسة رسمية)، هشام حمادي، هجوما عنيفا على اللواء خليفة حفتر، واصفا القوات التي يقودها بأنها "مجموعات عرقية مسلحة".

04-Jan-18 06:43 PM

قرارات رئاسية تاريخية لبوتفليقة لصالح الأمازيغ.. تعرف عليها

أصدر الرئيس الجزائري، عبد العزيز بوتفليقة، مساء الأربعاء، قرارا رئاسيا يعتبر رأس السنة الأمازيغية، 12 كانون الثاني/ يناير، عطلة مدفوعة الأجر لكل العاملين، مقررا أيضا إنشاء "الأكاديمية الجزائرية للغة الأمازيغية".

28-Dec-17 06:23 AM

لماذا حرام على الكرد وحلال لكل جنس؟

الذين يبكون لاحتمال إعلان كردستان العراق دولة مستقلة، لم نسمع منهم ولا نعيا شفهيا أو مكتوبا، عندما هلك الآلاف من كرد العراق في حلبجة، في عام 1988، في غضون ساعات، بالغازات السامة في أم المهالك..

02-Oct-17 02:42 PM

إبادة الأمازيغ للعرب..دعوة عنصرية!

#الشيخ_محمد_الفزازي يرد على التهديد الذي وجهتها المدعوة #مليكة_مزان باسم #الأمازيغ ضد #العرب. ما رأيك؟ أنت أيضا يمكنك التعبير عن رأيك في مواضيع مختلفة، سجل فيديو وأرسله إلينا على #دون_بالفيديو مع #arabi21_tv [email protected]

18-Sep-17 04:30 PM

السلطات المغربية تعتقل شاعرة هددت العرب بالذبح

استدعت الشرطة القضائية بالرباط الناشطة والشاعرة الأمازيغية مليكة مزان للتحقيق معها على خلفية مضامين فيديو نشرته على صفحتها بـ"فيسبوك" تهدد من خلاله العرب بـ"الذبح" إن لم ينصروا الأكراد في طلبهم الاستقلال عن العراق..

18-Sep-17 03:47 PM

شاعرة أمازيغية تدعم الأكراد وتدعو لقتل عرب المغرب (شاهد)

شنت الناشطة والشاعرة الأمازيغية المغربية مليكة مزان هجوما عنصريا على الشعوب العربية، مهددة إياهم بالقتل على يد الأمازيغ، في فيديو بثته على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الأمر الذي اعتبره نشطاء شبكات التواصل الاجتماعي بالمغرب دعوة صريحة للقتل، وطالبوا من وزارة الداخلية التدخل ومتابعتها بقا

14-Sep-17 07:14 PM

خبر عاجل