أخبار متعلقة

معتقدات

بناء الأمة وبناء الدولة (الجزء الأول: بناء الأمة)

محمد صالح البدراني يكتب: معظم من ينادي بالأيدولوجيات ويقدسها، سواء المنسوبة للدين أو الأفكار الأرضية الشائعة، تجده عند تطبيقها يفرغها، لتتحول بشكل وآخر إلى الاستبداد

09-Jun-23 08:43 PM

هل ثبتت تاريخيا رواية الخروج الجماعي لبني إسرائيل من مصر؟

الاستعجال في تفسير معلومات يفترض أن تكون موضوعية وخارجة عن التوراة، على أساس افتراضات مستمدة من التوراة، هو شيء يتسم به تاريخ البحث عن "إسرائيل" القديمة..

17-May-22 10:25 AM

الأُمِّية الدينية تغذي سوق الدجل

هذا زمان يحسب فيه كثير من المسلمين أنهم يقومون "بالواجب وزيادة" لأنهم يرددون آناء الليل وأطراف النهار: بسم الله / الحمد لله / استغفر الله / ما شاء الله، ثم، وهم لا يدرون، يشركون بالله أناسا أبعد ما يكونون عن الله، فيعدونهم قادرين على تغيير مجرى الأقدار..

01-May-21 08:48 AM

إليك المعتقدات التي يؤمن بها معظم الناس عن الصحة النفسية

نشر موقع "اف.بي.ري" الروسي تقريرا تحدث فيه عن المعتقدات التي يؤمن بها العديد عندما يتعلق الأمر بمشاكل الصحة النفسية.

09-Sep-18 11:26 PM

هل أباح الإسلام "حرية الكفر"؟

في مقاربة مسألة حرية الاعتقاد في الإسلام، ثمة من يرى أن الإسلام كفل لكل البشر الحرية التامة في اختيار العقيدة التي يقتنعون بها..

17-May-15 03:21 PM

توغو: سوق الجماجم "صيدلية" تتغذى من المعتقدات الشعبية

في لومي عاصمة التوغو "يتناوب المشعوذون والمعالجون والمرابطون، جيلا بعد آخر، من أجل إنقاذ الأرواح البشرية". غير أن عدم ارتكاز تلك المعتقدات على قاعدة علمية جعل "تأثيرها نفسيا بحتا"..

17-Mar-15 01:15 PM

كاتب بريطاني: ليس الجهاديون وحدهم.. كلنا ندافع عما نعتقد

نشرت صحيفة "الغارديان" مقالا للكاتب تيم لوت، يعلق فيه على أحداث باريس، ويقول فيه بأن الجميع يحمل عقيدة ما ويدافع عنها بشراسة إذا ما هوجمت، وسبب ذلك، والذي يصعب علينا أن نعترف به، هو الخوف النابع من داخلنا..

17-Jan-15 04:37 PM