أخبار متعلقة

استعمار

كيف تعاملت بريطانيا مع الثورة العربية الكبرى في فلسطين 1936- 1939؟

لم يكن السكان اليهود في فلسطين حتى منتصف القرن التاسع عشر يمثلون أكثر من ثلاثة بالمئة من الفلسطينيين العرب أو يملكون أكثر من واحد بالمئة من الأراضي الفلسطينية، وعلى الرغم من تزايد عمليات الهجرة اليهودية عقب تأسيس الحركة الصهيونية في أواخر ذلك القرن، فإنه لم يكن للمشروع الصهيوني أن يتحقق لولا الدعم البريطاني غير المحدود له..

09-May-23 10:49 AM

"التهديد من الداخل".. آفي شلايم يدعو إلى التفكير العميق بدلا من الاحتفال بتأسيس "إسرائيل"

دعا المؤرخ اليهودي المعروف آفي شلايم إلى ضرورة التوقف والتفكر الناقد في وضع "إسرائيل" في عامها الخامس والسبعين، وذلك بدلا من الاحتفال بذلك..

29-Apr-23 06:57 AM

الثورة السورية الكبرى 1925م ضد الاستعمار الفرنسي.. الأسباب والوقائع

يسرد الباحث نصار في الفصل السادس بعض أحداث الثورة السورية الكبرى، فيقول: "ولم تكن معركة تل الحديد في الحادي والعشرين من تموز 1922م سوى نموذج مصغر لمعارك كبيرة ضد الفرنسيين، ألا وهي معارك الكفر والمزرعة والمسيفرة وراشيا والغوطة واللجاة..

24-Apr-23 10:10 AM

لغتنا الفصيحة

«ما أشبه الليلة بالبارحة» الجدل حول أصالة الفصحى فى مقابل شعبية العامية وما تضيفه الجماهير من ألفاظ أو تُحرفه عن الأصل، سمة على ما يبدو يتم توارثها عبر الأجيال، حتى صار من العسير أن نعرف ما شكل اللغة التى رضى عنها أى جيل يوما ما.

07-Mar-23 03:26 AM

لماذا تصر فرنسا على رفض الاعتذار عن سلوكها الاستعماري؟ مقاربة مفاهيمية

بناء الذاكرة المشتركة من خلال الاشتغال على حقل المعرفة، يقود إلى أحد ثلاثة مسارات: إما الاعتراف والاعتذار، بحكم أن مدخل المصالحة يتطلب هذا الواجب الأخلاقي، أو الهيمنة بفرض رواية خاصة وتغطيتها باسم "الرواية المشتركة الصحيحة"، أو مسار القطيعة.

19-Jan-23 02:00 PM

أكاديمي أمريكي: ما سرقته أوروبا من أفريقيا أكثر من مجرد قطع فنية

سلط لأستاذ الصحافة في جامعة كولومبيا، هوارد فرينش الضوء على كم الانتتهاكات والجرائم التي تعرضت لها قارة أفريقيا على يد المستعمر الغربي، وذلك تعليقا على بدء عدد من المتاحف الغربية إعادة آثار مسروقة من دزل أفريقية.

18-Jan-23 11:43 PM

تبون يعتبر قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب بديلا لـ"الحرب"

قال الرئيس الجزائري؛ إن قطع علاقات بلاده الدبلوماسية مع المغرب كان نتيجة تراكمات من عام 1963 وكان بديلا للحرب بين البلدين.

30-Dec-22 11:37 AM

هولندا تعتذر عن "ماضي العبودية".. ومستعمرات سابقة ترفض

أثارت قصة الاعتذار عن ماضي العبودية جدلا واسعا في هولندا، حيث أظهر استطلاع حديث أن 38 بالمئة فقط من السكان البالغين في هولندا يفضلون إصدار الدولة اعتذارا رسميا عن ذلك.

19-Dec-22 05:20 PM

مزاد بلجيكي يوقف عملية بيع رفات بشري فيه جمجمة لزعيم عربي

أوقف مزاد بلجيكي عملية بيع رفات بشري، من حقبة الاستعمار للكونغو، بعد انتقادات واسعة، لمنع هذا النوع من البيع..

06-Dec-22 08:15 AM

لحم أكتافهم من خير الغير

الناظر إلى خارطة أوروبا الاقتصادية، يرى أن عمالقة التصدير والتصنيع فيها، هي الدول التي احتلت وحكما دولا في القارات الأخرى (ألمانيا وفرنسا وبلجيكا وبريطانيا نموذجا)، بينما الدول الأوروبية التي لم تمارس "الاستعمار"، مثل اليونان ورومانيا والتشيك وبلغاريا تتأرجح ما بين العالمين الثاني والثالث،

08-Oct-22 01:21 PM

لماذا تكالب المستعمرون على المغرب بمؤتمر الجزيرة الخضراء؟

لم يكتف المؤلف بتجميع المعطيات التي تتعلق بالنخب المؤثرة، والعلاقات التي تجمعها، موالاة وصراعا، وكذا المعطيات الاقتصادية والتجارية التي تفسر حالة احتضار الدولة، وتغول بعض النخب عليها، واحتدام الصراعات بين القبائل وضعف رعية الحكم، فضلا عن قدراته..

20-Aug-22 08:34 AM

فصول من التاريخ السياسي الحديث والمعاصر لمصر (1من2)

اشتدَّت الحركة الوطنية، وظهر "الحزب الوطني"، تحت قيادة مصطفى كامل، فردَّ كبار الملاك بتأسيس "حزب الأمة"؛ لتحقيق أماني الأمة، باتفاق يتم بين الاحتلال وبين الأعيان المصريين، وحدهم..

29-Mar-22 10:43 AM

مرسوم فرنسي يقضي بفتح أرشيف الاستعمار في الجزائر

فتحت وزارة الثقافة الفرنسية الخميس، أرشيفها المتعلق بالقضايا وبجميع الأعمال التي ارتكبتها الإدارة الاستعمارية الفرنسية أثناء الحرب في الجزائر..

23-Dec-21 06:04 PM

كنوز نهبها البريطانيون من إثيوبيا في القرن الـ19 تعود لديارها

أعلنت إثيوبيا السبت، عن عودة مجموعة من الكنوز القديمة إلى أراضيها كان قد نهبها جنود بريطانيون في القرن التاسع عشر، بعد فترة طويلة من الحملة الدبلوماسية لإعادتها..

21-Nov-21 05:20 AM

الغارديان: أزمة المناخ شكل من القهر الذي يمارسه العالم الغني

شنت صحيفة "الغارديان" هجوما على الدول الثرية المجتمعة الآن في غلاسكو لبحث مشاكل التغير المناخي..

06-Nov-21 06:38 AM

ثورة التحرير الجزائرية برواية أحد قادتها.. قراءة في كتاب

إذا كانت الخطوات الأولى للثورة قد نجحت، فبسبب تواضع قوة الجيش الفرنسي في الجزائر، أولاً، و للدعم المبكر الذي تلقته الثورة من جارتيها، تونس و مراكش، إلا أن هذين العاملين سرعان ما تلاشيا، ما أوقع الثورة في مأزق عميق..

04-Nov-21 01:04 PM