أخبار متعلقة

التنوير

الشيخ الشعراوي.. وبوصلة المصريين

هشام الحمامي يكتب: يصح أن يكون الشيخ متولي الشعراوي "حالة" قائمة بذاتها.. ويصح إذن أن تكون بوصلة المصريين عرفت الاتجاه الصحيح الذي يتعين عليهم السير فيه.. فساروا.. وكان الرجل هناك ينتظرهم، فوجدوه.. وحدثهم بالقرآن فسمعوه..

08-Jan-23 12:15 PM

الأفغاني والنظام العالمي

الإسلام ليس اعتقاداً قلبيّاً فحسب؛ إذ تنبَثِقُ من هذا الاعتقاد تلقائيّاً رؤية كونيَّة حاكِمة، يتشكَّلُ منها نظامٌ عالمي لا يرتضي هيمنة سواه على الواقع

19-Mar-21 04:02 PM

منع تصوير الشرطة الفرنسية "الوهابية"!

تنبأ جورج أورويل صاحب رواية 1984 بحلول عصر الدكتاتورية الشاملة، ومن المفارقات أن اسم القانون الفرنسي هو الأمن الشامل

30-Nov-20 02:15 PM

تنوير القطيعة مع الدين

هكذا تبلور في ثقافتنا (إزاء التنوير الغربي اللاديني) تياران: تيار المتغربين.. وتيار الإسلاميين

05-Jul-19 11:08 PM

اختيار تونس عاصمة للتنوير العربي لعام 2017

اختارت "الرابطة العربية للتربويين التنويريين" (غير حكومية)، الإثنين، مدينة تونس "عاصمةً للتنوير العربي سنة 2017، بفضل "إسهاماتها الفكرية والتجديد الفكري والسياسي والديني خلال الثلاثين سنة الأخيرة".

02-Oct-17 11:01 PM

أيُّ تنوير يحتاجه المسلمون لتفعيل دور الدين في الحياة؟

غالبا ما يُقابل مصطلح التنوير في سياقاته الإسلامية، بقدر كبير من التوجس والريبة، لارتباطه في مجال تداوله الأوروبي بمدلولات التمرد على الدين، وتسيُّد العقل وإعطائه السلطة المطلقة ليكون حاكما على كل شيء بما فيه الوحي المقدس..

15-Sep-16 03:59 PM

التغريب هو التقهقر والانحطاط

البداية الحقيقية للانحطاط في سلطة المسلمين والخلل والهبوط، إنما كان من طرح أصول الدين ونبذها ظهريا، وإن العلاج إنما يكون برجوع الأمة إلى قواعد دينها، والأخذ بأحكامه على ما كان في بدايته..

03-Aug-16 03:36 PM

ماهية المثقف وحجم الوزر

إن الحديث عن وضع المثقف العربي في هذه المرحلة مخيف ومؤلم، ولكنه ضروري جدا، وقد قررت أن أبذل جهد المقل في تناول الحالة الثقافية العربية في سلسلة مقالات ألقى بها الله متحللا من عبء ثقيل، ومتأملا أن ينهض ولو قليل من المثقفين العرب لحمل الأمانة.

06-Dec-15 04:55 PM

ليبراليو السعودية وتجارة الوهم

لا شيء على الحقيقة في وطننا العربي يحمل دلالته كما هي، فالأسماء دوما في أوطاننا في غير موضعها، تحكي في غالبها الأعم قصة مشوهة عن قصتها الأصلية..

30-Sep-15 08:54 AM

شعوبية الأمس واليوم ضدا على عصر التنوير دائما

هل وصل تفجير الإقليم العربي إلى مرحلته الثالثة ما بعد مرحلتيه السابقتين، وكانت الأولى قد اعتمدت على ثورة الجمهرات العفوية، ثم جاءت بعدها مرحلة الميليشيات المعسكرة. وها هي المرحلة الراهنة وفيها النزول المباشر إلى خطوط الصراع الأولى لأصحاب الرؤوس الحامية من كبار دول المنطقة. فاليوم تتصدى السعودية كدول

30-Mar-15 03:47 AM

"التنوير الإسلامي" فاعلية العقل للانعتاق من إرث الجمود

كانت بدايات ظهور مصطلح التنوير في أوروبا في القرن السادس عشر، ثم تطور في القرن السابع عشر، ليبلغ ذروته في القرن الثامن عشر، والذي تولد من رحم معاناة العلماء والمفكرين نتيجة تغول الكنيسة

22-May-14 09:17 PM

الإسلام والمستقبل: بين التنوير الإنساني والحيواني

عن المقولات العشر للتنوير المادي، الذي يجعل الانسان حيوانا طبيعيا، ويقطع جميع الصلات بينه وبين الله والدين.

30-Dec-13 01:09 PM

خبر عاجل