أخبار متعلقة

رأي

المعجم الغربي الخاص بإسرائيل والفلسطينيين

تستخدم أنظمة الغرب الرسمية ووسائل إعلامه التابعة قاموسًا ومعجمًا متخصصًا لترجمة كل ما يتعلق بإسرائيل والفلسطينيين للجمهور الغربي. ثمة أيضًا تراكيب نحوية خاصة يجب على المسؤولين والصحفيين الالتزام بها، لا سيما عندما يتعلق الأمر باستخدام الأفعال المبنية للمعلوم أو للمجهول.

23-Jul-24 12:55 PM

العدوان على اليمن واحتضار الأمن العربي

يعزز العدوان الاسرائيلي الأخير على ميناء الحديدة اليمني، فرضية فقدان النظام الرسمي العربي لأمنه المشترك منذ عقود طويلة، ويعزز أيضاً من أزمة الاحتلال مع الشعب الفلسطيني ومقاومته ومع شعوب عربية تراقب بقهرٍ ما يجري، فالعدوان المستمر على غزة وعلى الشعب الفلسطيني يبقى المقياس الثقيل لهذا الأمن المُزعزع تحت ضربات العدوان والاحتلال الإسرائيلي فلا مواقف عربية قوية تدين العدوان أو تهدد بالتصدي له.

23-Jul-24 10:30 AM

ماذا يجري في مصر؟

الجنرال المنقلب ليس ذلك الشخص الذي يفوِّض أيا من صلاحياته لأي أحد.. فهو سليمان العصر الذي فهَّمَه ربُّه، وهو مبعوث العناية الإلهية لإنقاذ مصر من "أهل الشر"، وهو الرئيس الأعلى لكل الهيئات في البلاد، وهو "نمبر وان" الذي يحوي بين جنبيه الكثير الكثير من العُقَد النفسيَّة، وهو الخائن الذي يخشى الخيانة من أقرب الناس إليه، وهو المجرم الذي ينتظر جُل المصريين لحظة الثأر منه، لا سيما أولئك الذين يبعدهم عن مراكز القيادة كل يوم، وقد باتوا بالمئات إن يكونوا بالآلاف..

23-Jul-24 10:19 AM

دعم غزة في الحرب الحاسمة

لو افترضنا وجود مُشاهِد في القمر، يراقب ما يجري في فلسطين، أو لو افترضنا بأن أحدنا هو ذلك المُشاهِد، فماذا سيرى أو نرى؟

23-Jul-24 09:56 AM

من يدفعُ ثمنَ التفريطِ في مياهِ النيلِ؟ السيسي أم الشعبُ!!

إننا ندعوُ إلى إنشاءِ لجنةِ وطنيةٍ تضم كافة القوى الوطنية والشخصيات المصرية الفاعلة دوليا تدعوُ إلي حراكٍ شعبيٍّ عاجلٍ ومؤثرٍ يعالجُ ملفَ مياهِ النيلِ الذى هو شريانُ حياةِ هذا الوطنِ وسرُ وجودِه.

22-Jul-24 02:25 PM

أصول الستانفوردية.. من نعيم الجنة إلى جحيم غزة

لم تدم تجربة ستانفورد الجامعية سوى ستة أيام، في حين أن اختبار غزة ما زال مستمرًا منذ 289 يومًا، ونحن نرى خرقًا لكل قواعد الحرب والسلم في غزة، بما فيها مواثيق السلم والحرب، في عدم حرمان الشعب من الدواء والغذاء، حتى غدت حرب الإبادة مشهدًا مألوفًا نراه كل يوم.

22-Jul-24 02:05 PM

الأسد.. حصان خاسر

المراهنة على النظام خاسرة، والنظام غدا حصاناً خاسراً، ولعل تصريحات روسيا الأخيرة في أنها لا ترى في سوريا منطقة مهيئة للإعمار، رسالة واضحة بأن المعركة لم تنته بعد، دليل ذلك إصرار السوريين على المعركة واستمرارها، والتي تتسع وتتعمق مع تعمق ملاحقة النظام في المحاكم الدولية والتي وصلت اليوم إلى أمريكا..

22-Jul-24 01:53 PM

لماذا لا توافق المقاومة الفلسطينية على وقف الحرب في غزة؟

إن هذا "الشرط" الذي وضعته المقاومة الفلسطينية لعقد اتفاق لوقف إطلاق النار هو بالضبط ما يؤكد أن الاحتلال هو المسؤول عن استمرار العدوان، إذ كيف يمكن اتهام الطرف الذي يشترط "وقف الحرب بشكل دائم" لتوقيع اتفاق التهدئة بأنه المسؤول عن استمرار العدوان؟

22-Jul-24 01:47 PM

من واشنطن إلى القاهرة.. وبالعكس!

في شبابنا كنا نتندر على صنف من الكتاب، يحرص على أن يكشف معاناته للقارئ، فيستهل مقاله بسؤال حول ماذا يكتب؟ فالأفكار شحيحة، كيف أنه يظل ليله كله يبحث عن فكرة. وكأن الكتابة واجب مدرسي فرض عليه، وكنا في تندرنا نسأل ولماذا لم يعتذر عن عدم الكتابة ليريح ويستريح، بدلاً من هذه التأوهات؟!

22-Jul-24 01:39 PM

عودة ترامب.. أردنيا هل توجد خطة "ب"؟

في الفترة التي سبقت الربيع العربي، عوّل قِلة من الأردنيين على وعود الحكومات بالإصلاح، فيما عوّلت الأغلبية على إمكانية التغيير والإصلاح من خلال رافعات النظام بتعدد تلك الرافعات، حيث شعر بعض المتفائلين أن هناك نية لإبعاد بعض النخب خاصة تلك التي تحوم حولها شبهات فساد وإفساد، إلا أن قدوم الربيع العربي غير الأولويات، فكان على السلطة السياسية لتجاوز المرحلة أحد أمريين: إما التحالف مع الإسلامين كما حدث عام 89 أو الإبقاء على ذات النخب واجترارها مرة أخرى.

20-Jul-24 03:32 PM

لماذا كان هذا الكتاب "القرآن" القائم الرسول الجامع والخاتم؟ (2 من 2)

القرآن الكريم حافل بالآيات التي تدعو إلى التعلم عن طريق القراءة والكتابة، وبالآيات التي تبين شمولية العلم وسعته في المنظور الإسلامي وعدم قصوره على الماديات وما يخضع للمس والمشاهدة كما تبين أنه ليس قاصرا على معرفة الشريعة وما يعلم عن طريق الأنبياء والمرسلين .

20-Jul-24 12:06 PM

لن تنتصر إسرائيل

بحكم أن جيشها هو الأقوى في الشرق الأوسط، وبحكم أنها مدعومة عسكريا واقتصاديا من الولايات المتحدة، وبحكم أنها انتصرت في حروب 1948 و1967 و1973، ثم أسكتت بنادق حزب الله اللبناني في عام 2006، فقد افترضت إسرائيل أن حربها على غزة ستكون نزهة قصيرة..

20-Jul-24 11:11 AM

وباءٌ ڤيروسي وفسادٌ سياسي وتناسل المآسي فوارباه! وامحـمداه! واعمراه! واعلياه!

ها نحن أولاء نرى أرباب السلطِ كلها والمتحكمين في الأرواح والرقاب، يحصدون وطنيا وحتى خارجيا النقط الموجبةَ للسقوط.. الساقطونَ الفاشلونَ العاجزونَ القيّمونَ على هندسةِ البؤسِ والشقاء، الدافعونَ بالبلادِ والعباد إلى فوهات الهاوية، نقول لهم جهرا وبلغة حبنا لوطننا: لا وألفُ لا ولا!...

17-Jul-24 01:25 PM

عام الرّمادة.. ما أشبه البارحةَ باليوم!

لا يشكّ عاقلٌ في أنّ التأثيرات الاقتصاديّة لحرب الإبادة الإجراميّة على غزة ستكون مرعبةً عقب انتهاء الحرب كما هي في أثنائها مما تعيشه غزة من تجويع وتعطيش وتدمير لكل الموارد..

17-Jul-24 11:40 AM

قراءة في تصريحات فيدان حول التطبيع مع سوريا

عقد وزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، مساء الأحد، مؤتمرا صحفيا في إسطنبول مع نظيره السعودي، فيصل بن فرحان، وتطرق فيه إلى موقف تركيا من فصائل الثورة السورية واللاجئين السوريين، ردا على سؤال حول لقاء محتمل يجمع رئيس الجمهورية التركي رجب طيب أردوغان ورئيس النظام السوري بشار الأسد..

17-Jul-24 11:18 AM

مستهدفات الحكومة المصرية الجديدة بين الواقع والخيال

وضعت الحكومة الجديدة برئاسة مصطفى مدبولي خططها للثلاث سنوات المقبلة، والتي انبثق منها بيان الحكومة الذي ألقاه رئيس الوزراء أمام مجلس النواب الأسبوع الماضي..

17-Jul-24 10:41 AM