أخبار متعلقة

تنافس

تشابكات جدوى مشروع رأس الحكمة والتنافس الإقليمي

فاطمة الجبوري تكتب: يلخص مشروع رأس الحكمة، وسط عظمته وإمكاناته، التحديات الأوسع التي تواجه المنطقة، وهو توازن دقيق بين الرؤى الاقتصادية الطموحة وواقع الديناميكيات الجيوسياسية، حيث إن دور مصر في هذه المعادلة المعقدة متعدد الأوجه؛ فمن ناحية، ستستفيد من الاستثمارات والتنشيط الاقتصادي المحتمل الذي يمكن أن تجلبه هذه الاستثمارات والتي نتوقع بأنها ستفشل إذا لم ترافَق بإصلاحات اقتصادية وسياسية هيكلية. ومن ناحية أخرى، تخاطر مصر بأن تصبح ساحة لصراع إقليمي أوسع

25-Feb-24 06:45 PM

توتر بين القوات السعودية والإماراتية في "سقطرى" مع اشتداد التنافس

القوات السعودية التي تدير مطار سقطرى، منعت قبل أيام هبوط طائرة إماراتية في المطار ردا على عملية التحريض ضدها.

23-Feb-24 11:03 PM

المنافسة الصينية-الأمريكية الأوسع في الشرق الأوسط

حامد أبو العز يكتب: المنافسة بين الولايات المتحدة والصين في الشرق الأوسط متعددة الأوجه، وتشمل الأبعاد الاقتصادية والتكنولوجية والاستراتيجية. ويجسد مشروع بلو رامان، إلى جانب الطريق البري المقترح الذي يربط الهند بإسرائيل وأوروبا، استراتيجية الولايات المتحدة لمواجهة نفوذ الصين المتزايد..

04-Feb-24 10:35 AM

الصراع في الشرق الأوسط: خلافات الجيوسياسة والاقتصاد

حامد أبو العز يكتب: في قلب هذه الشبكة المعقدة تكمن قصة من التنافس بين المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، ورغم أن هذا التنافس يضرب بجذوره في التراث الثقافي والديني المشترك، فإنه يتغذى على طموحات سياسية متباينة، ومنافسة اقتصادية، ورؤى متناقضة لمستقبل المنطقة..

24-Jan-24 10:19 AM

كاتب "إسرائيلي": موقف الصين المعادي لـ"إسرائيل" في غزة نابع من تنافسها مع أمريكا

ذكر الباحث جدعون إلزار أن الصين بدأت بوضع عراقيل بيروقراطية على المستوردين "الإسرائيليين" للمكونات الإلكترونية والتي يمكن أن تستخدم في أغراض عسكرية محتملة..

07-Jan-24 08:33 PM

تنافس واشنطن وبكين لتشكيل النظام الدولي لن يؤدي إلى عالم آمن ومزدهر

يسلط الكاتب البريطاني سايمون تيسدال في مقاله الضوء على صراع القوى التي تحاول السيطرة على العالم وأثر ذلك، مؤكدا أن تنافس واشنطن وبكين لتشكيل النظام الدولي لن يؤدي إلى عالم آمن ومزدهر..

25-Sep-23 01:36 PM

الخلافات الإماراتية- السعودية: تخطت السياسة والاقتصاد إلى الرياضة

حامد أبو العز يكتب: التوترات والخلافات بين السعودية والإمارات متجذرة وعميقة، وحاولت هاتان الدولتان إخفاء هذه الخلافات خلال السنوات الماضية، إلا أن ظهور تضارب في المصالح والاستراتيجيات ساهم في تشديد هذه الخلافات والدفع بها إلى السطح، بحيث أصبح هناك تراشق إعلامي بين مسؤولين وأكاديميين من الطرفين

06-Sep-23 12:52 AM

العامل الخارجي والتنافس الجيوسياسي ودورهما في تعقيد أزمة اليمن

فاطمة الجبوري يكتب: لم تعد الأزمة اليمنية متعلقة بصراع سياسي داخلي على النفوذ والسلطة وحسب، بل أصبح الملف مرتبطا بمنافسات إقليمية ومعادلات جيوسياسية مرتبطة بتقوية النفوذ في اليمن والقارة الأفريقية..

30-Jul-23 10:07 AM

كوريا الجنوبية في معادلة الصراع الأمريكي- الصيني

محمود البازي يكتب: كل التحالفات والدعم العسكري الأمريكي لكوريا الجنوبية وغيرها تتحرك في فلك الاستراتيجيات طويلة الأمد لاحتواء الصين

02-May-23 01:01 AM

إيكونوميست: التنافس بين الولايات المتحدة والصين دخل مرحلة خطيرة

قالت مجلة "إيكونوميست" في افتتاحيتها إن التنافس بين الولايات المتحدة والصين دخل مرحلة خطيرة، واقترحت ثلاثة مبادئ على واشنطن اتباعها حتى لا تتدهور العلاقات بين البلدين إلى حد الحرب..

01-Apr-23 08:05 AM

مستقبل الصراع الصيني الأمريكي على العالم الإسلامي ومساراته

محمد مكرم بلعاوي يكتب: أصبح جلياً لكل من يراقب تطور الصين في الجوانب العسكرية والاقتصادية والتكنولوجية والاجتماعية، أنّ الاستراتيجية الصينية قائمة على التنمية والتجارة والاقتصاد، فيما تأتي السياسة لاحقة لذلك، وأنّ أداتها الرئيسة هي "الحزام والطريق"..

19-Mar-23 03:43 PM

هل يتمكن القوس الأمريكي من خنق الصين؟

محمد مكرم بلعاوي يكتب: سعي الولايات المتحدة إلى حصار الصين يعني الدفع باتجاه نشوء تحالفات دولية على غرار التحالفات التي نشأت قبيل وأثناء الحرب العالمية الأولى والثانية، وستدخلنا في أجواء حرب عالمية ثالثة، لكنها مع ذلك ستواجه صعوبة في تطبيق استراتيجيتها..

06-Feb-23 10:25 AM

نظرية المباريات وصراع العقول الاستراتيجية الصينية والأمريكية (2)

نظرية المباريات ونظم دعم القرار وأدواته قد تزداد فاعليتها أيضا في كبح جماح التهور العسكري بين الطرفين، والذي لا يتمناه أحد

03-Nov-22 01:28 AM

أمريكا والتحدي الصيني

بصرف النظر عن التقييمات حول التحدي الصيني ومدى قدرة الصين على الحد من الهيمنة الأمريكية أو إزاحتها، فإن المؤكد أن أمريكا قد اتخذت الصين عدوها الجديد، وسوف تستخدم كل إمكاناتها لإفشال النموذج الصيني..

30-Oct-22 04:34 PM

إسرائيل تخشى التورط في تنافس أمريكا والصين على هذه التكنولوجيا

تراقب المحافل الاقتصادية الإسرائيلية ما تعتبره تنافسا بين الصين والولايات المتحدة في مجال التنافس والسباق على "السيارة الكهربائية" في السنوات الأخيرة، حيث تبدي بكين اهتمامًا بالتطورات الإسرائيلية في مجال يُتوقع أن يكون عنصرًا مهمًا في تنافسها مع واشنطن،مما يثير مخاوف إسرائيلية من التورط في الصراع بي

21-Jun-22 06:05 PM

ادبيبة وباشاغا.. تدافع الداخل واستقطاب الخارج

هناك الكثير مما يمكن قوله بخصوص أول اجتماع للحكومة الليبية برئاسة باشاغا، إلا أن الأهم هو الخطاب الذي يبدو أنه معتمد لديها وهو اتهام ادبيبة وحكومته بالتورط في الإرهاب ودعم الإرهابيين، ولهذا دلالته أيضا..

23-Apr-22 12:05 PM