أخبار متعلقة

الإسلاميين

الثورة التي نريد (9)

أحمد عبد العزيز يكتب: نزعة "إقصائية" متجذرة، لدى مجموعة التكنوقراط العَلمانيين، وتفضح تجاهلها المتعمد لقضايا شديدة الحساسية، ستظل عقبة كؤودا أمام أي محاولة لرأب الصدع المجتمعي الوسيع والعميق الذي أحدثه الانقلاب، ما لم يتم معالجتها على نحو عادلٍ ومُرضٍ..

24-Jan-23 11:35 AM

الثورة التي نريد (8)

أحمد عبد العزيز يكتب: من عَجبٍ أن ينحاز رافعو شعار "الدولة المدنية" هؤلاء، إلى "الديكتاتورية العسكرية" سيئة السمعة (في العالم كله) ويلوذون بها؛ لإسقاط أول رئيس مدني منتخب، في تاريخ مصر!

10-Jan-23 12:31 PM

تجارب الإسلام السياسي الشيعي والسني في ميزان الإنجاز

محمد العودات يكتب: بالصيغة الحالية وبذات المنظومة الفكرية نستطيع أن نقول: نعم، الإسلام السياسي الشيعي والسني قد انتهى بما آل إليه من نماذج عملية أفضت إلى الإخفاق، لكن يمكن لمشروع الإسلام السياسي السني أن يستدرك بإنتاج ذاته، وتبني مشروع الدولة المدنية الحديثة، ويتخلى عن منظومته الفكرية القديمة؛ ليكون جزءا من مشروع الدولة المدنية الوطنية الحديثة.

31-Dec-22 12:22 AM

بعد عام التحولات والتغيرات الكبرى: الإسلاميون وخارطة الطريق المستقبلية

قاسم قصير يكتب: غم بروز الدور الشعبي الكبير للإسلاميين في السنوات الماضية، فقد تراجع دورهم السياسي وواجهوا تحديات داخلية وخارجية، ولم يعد من المناسب استمرار سياسة المكابرة والإنكار والادعاء بتحقيق الإنجازات الشاملة. قد تكون هناك إنجازات محدودة في بعض الساحات، لكن الصورة الإجمالية ليست على ما يرام

28-Dec-22 03:20 PM

الثورة التي نريد (7)

أحمد عبد العزيز يكتب: ما المانع، لدى العلمانيين في بلاد العرب والمسلمين، في أن تكون مصر أو غيرها من الدول العربية والإسلامية، دولة ديمقراطية إسلامية مدنية؟!

27-Dec-22 01:45 AM

نحو مراجعة إسلامية شاملة: كيف نستعيد القيم الإنسانية العليا؟

قاسم قصير يكتب: أسئلة جديدة ومشاريع جديدة حول دور الحركات الإسلامية في هذه المرحلة، وعلاقة الدين بالنزعات الإنسانية والفكر الإنساني والقيم الإنسانية العليا، إضافة إلى إعادة قراءة نقدية لما كانت تطرحه الحركات الإسلامية من أهداف ومشاريع في العقود الأخيرة

14-Dec-22 04:37 PM

السودان ما بعد الاتفاق الإطاري: مفارقات المشهد وتعقيدات الواقع

إبراهيم الصديق علي يكتب: محاولة اختطاف البلاد وتماسكها المجتمعي وموروثها الثقافي لصالح أجندة خارجية لن يقود للاستقرار، وسيؤدي للمزيد من التشظي في السودان.

09-Dec-22 10:49 AM

التونسيون يؤبّدون أزمتهم

نور الدين العلوي يكتب: هذا النمط من التفكير السياسي في تونس لا يكشف نوع النخب المتصدرة في المشهد فحسب بل يكشف أزمة أعمق. التونسيون يفضلون الخضوع للاحتلال الأجنبي على تحمل اختلافاتهم الداخلية؛ الاختلافات الضرورية/ الواقعية التي تبنى بها الديمقراطية

06-Dec-22 04:25 PM

المؤتمر الصحفي لقوى الحرية بالسودان: خبايا ماكرة بملف التسوية

وجود البعثة الدولية (يونتاميس) أدى لتعقيد المشهد السياسي، مع تداخل أجندة خارجية وخاصة من دول الترويكا وأمريكا وبعض الدول العربية، وسعيها لفرض خيارات سياسية لتمكين أطراف معينة تحت عنوان إبعاد "الإسلام السياسي"

18-Nov-22 04:29 PM

لماذا يتعاطف الغرب مع معتقلين ليبراليين ويتجاهل الإسلاميين؟

كيف يمكن جعل معاناة جميع المعتقلين السياسيين على قمة أجندات المؤسسات الحقوقية والإعلامية والسياسية؟

14-Nov-22 02:11 PM

الشعب التونسي لا يخيف أحدا

الشعب الذي يقاد بهذه السهولة لا يخيف جيرانه والمحيطين به، ولذلك يمكن الإملاء عليه واستعماله، بل ربما التمتع بإذلاله لتزجية الوقت في العواصم الكبرى التي بنت مجدها على تجارة العبيد ذات يوم

01-Nov-22 04:04 PM

السيسي.. "اللي بيبكي على مواله"!

السيسي بخطابه هذا لا يمكن تصنيفه على أنه عدو لتيار الإسلام السياسي، ولكنه منافس له، وأن معركته معه لا تقوم على أرضية الخصومة ولكنها الحرب والرأي والمكيدة، وهو ما يمكن تفهمه، ومع هذا يظل المدهش حقاً هو قوله إن تيار الإسلام السياسي لم يكن عنده مشروع لبناء الدولة

24-Oct-22 01:13 PM

باحثون يدعون لتجديد الحراك الإسلامي وعمل مراجعات شاملة

دعت ندوة عقدها مركز "حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية"، الإسلاميين إلى الانتقال من هوس السلطة إلى بناء القوة بكل أبعادها.

14-Oct-22 10:02 AM

تحطيم حماس.. وحجز مقعد لها على طاولة المصير المرّ!

متخذ القرار في حماس، الدافع نحو هذه العلاقة، يدرك العبء النفسي الذي سيحمله لا تجاه أوجاع السوريين فحسب، بل تجاه قواعده الحركية والتنظيمية، والعبء الذي سيحمّلهم إياه، مما يعني أنّ هذه العلاقة ليست نزهة..

20-Sep-22 12:29 PM

د. النفيسي.. ما له وما علينا

في حواره الأخير بقناة الجزيرة تحدث الرجل كثيرا عن الحركات الإسلامية وتجاربها التاريخية وعلاقاتها بباقي الأطراف من حولها القريبة منها والبعيدة، وعاب عليها فيما عاب سوء علاقاتها بــ"دول المركز"، وهو يقصد الغرب وحضارته وعواصمه الكبرى التي يتمركز فيها الفكر والسياسة..

18-Sep-22 01:37 PM

هل الديمقراطية حقا أقل الأنظمة سوءا؟

ليس من أولوية أهمّ ولا أقدس من تغيير الوضع البائس الذي انتهينا إليه في العالم العربي، وقد أخذت المحاولة الديمقراطية (كعنوان جامع على الأقل) فرصة استثنائية كبرى بهذا الإطار، زمانا ومكانا ودما وأرواحا، ووصلت في الختام لحائطها المسدود.

16-Sep-22 10:42 PM