صحافة إسرائيلية

صحيفة إسرائيلية تحتفي بابن زايد.. أقوى زعيم عربي يحارب الإسلاميين

ذكرت الصحيفة فصولا من حياة ابن زايد منذ طفولته، مرورا بمراحل تعليمه، ثم بصعوده إلى سدة الحكم رئيسا للإمارات- وام
ذكرت الصحيفة فصولا من حياة ابن زايد منذ طفولته، مرورا بمراحل تعليمه، ثم بصعوده إلى سدة الحكم رئيسا للإمارات- وام
سلطت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الضوء على رئيس دولة الإمارات، محمد بن زايد، ودوره في تمتين العلاقات مع "إسرائيل" بدءا بالتطبيع، مرورا بتوقيع عشرات الاتفاقيات المشتركة، مقابل انتهاجه سياسة قاسية جدا ضد الإسلاميين.

وقالت الصحيفة في تقرير مطول نشرته السبت، إن الحرب على غزة لم تؤثر على العلاقات بين "إسرائيل" والإمارات، بل يرى ابن زايد في الحرب فرصة للدخول بشكل أكبر إلى قطاع غزة وتوسيع النفوذ هناك بمساعدة "إسرائيل" التي تشترك مع حليفتها الجديدة في مناصبة العداء لحركة حماس.

وذكرت الصحيفة فصولا من حياة ابن زايد منذ طفولته، مرورا بمراحل تعليمه، ثم بصعوده إلى سدة الحكم رئيسا للإمارات، مشيرة في هذا الصدد إلى أن ابن زايد كان يدير البلاد من وراء الكواليس، ويتحكم في المسار السياسي لها، منذ وفاة والده الشيخ زايد، وقبل توليه الرئاسة رسميا قبل عامين.

اظهار أخبار متعلقة


تاليا نص تقرير "يديعوت أحرونوت":

قبل سنوات من تعيينه في منصب الرئيس، كان محمد بن زايد يدير دولة الإمارات العربية المتحدة بالفعل من وراء الكواليس. عندما كان مراهقًا، تم إرساله إلى المغرب بهوية مزورة ليعيش كواحد من الناس، وفي 11 سبتمبر شكّل موقفه من الإسلام. ماذا وراء التطبيع مع إسرائيل ولماذا ينأى بنفسه هذه الأيام وكيف نجح في تهدئة الإخوان في معركة الخلافة؟
 
الإمارات العربية المتحدة
لم يتول رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة (63 عاما) منصبه إلا منذ نحو عامين فقط، لكن قبل ذلك بسنوات كان يشغل منصب الحاكم الفعلي للاتحاد الذي يضم سبع إمارات. يعرّفه البعض بأنه "الزعيم الأكثر طموحًا في الشرق الأوسط"، فهو يحرص على عدم الظهور أمام وسائل الإعلام، على الأقل ليس أمام الأطراف الأجنبية - وهذا ما يفعله إخوته - فهم بحاجة إلى الحصول على فوائد لذلك ولا يهددون حكمه. وعلى عكس الزعماء العرب الآخرين، وعلى الرغم من الحرب، فهو لم يقطع العلاقات مع إسرائيل، لكنه حريص على إدانة تركيبة الحكومة الحالية ومعارضتها شخصياً. 

 في عام 2019 صنفته صحيفة نيويورك تايمز كأقوى حاكم عربي، وفي عام 2020 وصفته الصحيفة الأمريكية بأنه "أحد أقوى الرجال في العالم". وفي عام 2019 تم اختياره ضمن أكثر 100 شخص تأثيرا من قبل مجلة تايم. 

  مراحل من حياة ابن زايد            
ولد بن زايد عام 1961 في مدينة العين شرقي أبوظبي، وهي واحة بدوية ريفية. إنه الابن الثالث في الأسرة وقد تلقى تعليمًا متنوعًا للغاية، ويمكن للمرء أن يقول حتى إنه مليء بالمغامرة. وكان معجباً بوالده زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات العربية المتحدة. يوضح الدكتور موران زيغا، الباحث الإماراتي في معهد ميتفيم والمحاضر في جامعة حيفا، أن "تعليم والده واضح عليه، سواء في بعد التواضع، ولكن أيضاً في بعد الطموح".                 

عندما كان عمره 14 عاما، أرسله والده إلى المغرب ليمنحه "تجربة مليئة بالتحديات والتكوين". أعطى ابن سلطان لابنه جواز سفر باسم عائلة مختلف حتى لا يعرفوا من هو وأمره بالعيش "كرجل واحد". عاش ابن زايد ببساطة وعمل لعدة أشهر كنادل في مطعم محلي، وكان يعد الطعام لنفسه، ويغسل الملابس بمفرده، وقال لاحقًا إنه كان وحيدًا تمامًا.

أولا، تلقى ابن زايد تعليمه في أبو ظبي، وتلقى تعليما يعتبر "حضريا". اختار لاحقًا التركيز على المهارات العسكرية وانتقل للدراسة في ساندهيرست في المملكة المتحدة، الأكاديمية العسكرية الملكية، حيث اكتسب مفاهيمه العالمية. تخصص كضابط وطيار، وعندما عاد إلى الإمارات ركز على المهنة العسكرية وأصبح في نهاية المطاف القائد الأعلى للقوات المسلحة لدولة الإمارات العربية المتحدة.

وعلى عكس الدول العربية الأخرى، فإنه لا يعتبر المجال العسكري في الإمارات طريقا مباشرا إلى القيادة. يوضح الدكتور زيغا أن "مهارات ومسارات الحياة في الإمارات متنوعة للغاية". "في الأسر الحاكمة، يعد المسار المالي أحد أكثر المسارات شيوعًا. يذهبون لدراسة الأعمال وبعضهم يسلك الطريق العسكري، وهذا ليس هو الشيء الذي يجب أن يمر به. لقد اختار ابن زايد هذا الطريق لأنه منذ البداية كان منجذبا إلى الميدان".

 تحرص العائلة المسيطرة في دولة الإمارات العربية المتحدة على عدم الكشف عنها. ابن زايد متزوج من الأميرة سلامة بنت سلمان آل نهيان، ولهما تسعة أبناء وطفلان بالتبني. لديه العديد من الإخوة والإخوة غير الأشقاء، الذين يشكلون جزءًا من التحدي الكبير لحكمه، وحتى يصبح أقوى رجل في البلاد، فسيتعين عليه التنافس مع بعضهم.

اظهار أخبار متعلقة


  ابن زايد محاط بأفراد عائلته، ولهم تأثير كبير على حياته وطريقة تفكيره. والدته فاطمة بنت مبارك الخطابي وإخوته من نفس الأم، هم الأكثر نفوذا والأقوى والذين يشكلون قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة. عبد الله بن زايد هو وزير الخارجية، وطحنون بن زايد مستشار الأمن الوطني، ومنصور بن زايد هو نائب رئيس الإمارات. فكيف يمكن تجنب التوترات وقمع الطموحات القيادية للإخوان؟
 
  ابن زايد نفسه غني جدًا، ومحسن، ومشجع متحمس لكرة القدم. وفي بعض الأحيان يمكنك رؤيته وهو يركب دراجة في العاصمة مرتديًا سروالًا قصيرًا وخوذة. بالإضافة إلى ذلك فهو مولع بالصيد والغناء. يوضح الدكتور زيغا: "إنها مسألة صورة يجب نقلها إلى الداخل".

"من أجل الترقية عليك أن تعمل بهدوء"

من تولى رئاسة الإمارات بعد وفاة ابن سلطان عام 2004 كان في الحقيقة ابنه الأكبر من بين نسله الثلاثين من زوجاته السبع، شقيق ابن زايد، خليفة بن زايد. لكن من الناحية العملية، فإن الشخص الذي يدير البلاد بشكل متزايد خلف الكواليس هو محمد. يوضح الدكتور زيغا: "كان هذا جزءاً من شخصية الأخوين. كان خليفة أقل طموحاً وجرأة وقيادة، وكان من الواضح تماماً أن آخرين كانوا يديرون حكمه، من المستشارين والإخوة". محمد الذي كان الابن الثالث لابن سلطان وكان نائبا لوريث العرش أصبح وريث العرش.

 إن شخصية محمد، حاكم أبوظبي - أقوى إمارة في الاتحاد حيث يتركز معظم النفط أيضاً، دفعته إلى تولي المزيد والمزيد من المناصب، ما منحه في الواقع القدرة على إدارة البلاد فعلياً. وهكذا، اتخذ القرارات التي شكلت الاتحاد بالفعل ابتداءً من عام 2004. وفي عام 2014، أصيب الرئيس خليفة بجلطة دماغية، ونادرا ما ظهر علانية منذ ذلك الحين. وأصبح أخوه غير الشقيق، محمد، الزعيم الفعلي لأبو ظبي والإمارات العربية المتحدة. وفي عام 2022، عندما توفي خليفة، تم تعيين محمد رسميًا حاكمًا - رئيسًا.

قاد ابن زايد الإمارات إلى المقدمة في عدد من المجالات، من الفضاء الإلكتروني إلى الفضاء، والتطوير النووي، والتكنولوجيا الزراعية، والطب، والسياحة. "هذا رجل ذو طموحات غير عادية. لقد حاول في السنوات العشر الماضية تغيير وجه الشرق الأوسط، ولكن لم ينجح دائمًا في ذلك. تحت قيادة محمد بن زايد، الإمارات العربية المتحدة "حققت إنجازات تاريخية استثنائية غير مسبوقة في الوطن العربي والعالم بشكل عام"، يوضح د. القس يوئيل جوزانسكي، وهو باحث أول ورئيس برنامج الخليج في معهد دراسات الأمن القومي (INSS) وزميل معهد الشرق الأوسط. والذي عمل سابقاً في مكتب رئيس الوزراء.

 إنه لا يحب أن ينكشف، وحتى بعد أن أصبح حاكماً فهو لا يزال يميل إلى العمل خلف الكواليس. يقول الدكتور جوزانسكي: "نادرًا ما يتحدث، ويعمل بجد وهدوء. إنه مثير للإعجاب للغاية واستراتيجي حقيقي". ويؤكد الدكتور زيغا أن سلوكه ينبع من التطور: "إنه يعتبر حكيمًا مقارنة بالقادة الآخرين. لقد كان يفهم". لكي تتصرف عليك أن تعمل بهدوء، لا تدل بتصريحات. إنه يخرج كثيرًا أمام شعبه. لديه نوع من المنزل المفتوح، حيث يستقبل أحيانًا أشخاصًا من الناس العاديين وقادة العالم ويعتبر في الواقع ودودا للغاية".

اظهار أخبار متعلقة


الاحترام والمال والسلطة: التهديد من المنزل
   ابن زايد لديه 30 أخًا، وللتغلب على التوترات الداخلية، كما ذكرنا، يشارك بعضهم بنشاط في الحكومة. والأقوى هما منصور وطحنون. يشغل طحنون بن زايد منصب مستشار الأمن الوطني، لكنه يشغل أيضًا عددًا من المناصب الأخرى. يعتبر الشخص الذي ينجز المهمة عندما تحتاج المشكلات إلى حل. على سبيل المثال، في ذروة الأزمة مع إيران، ذهب إلى طهران وبدأ عملية التطبيع معها في صيف 2019.

 "لقد قطع الطريق، ومن ثم يستطيع محمد أن يخطو خطوة إلى الأمام"، يوضح الدكتور زيغا: "إنه أحد أهم الأشخاص في البلاد. وهو أيضًا أكثر ثراءً من محمد، وكجزء من المزايا التي حصل عليها لعدم وراثة القيادة، تمكن من السيطرة على صندوق رأسمالي كبير جدًا في دولة الإمارات العربية المتحدة وأصبح أكثر ثراءً مما كان عليه".

منصور بن زايد له هالته الخاصة ومصالحه الشخصية. يريد أن يكون قائداً، لذلك حصل على منصب نائب الرئيس كتعويض. وكانت المشكلة أنه كان هناك بالفعل نائب للرئيس - حاكم دبي، محمد بن راشد آل مكتوم، والذي يشغل أيضًا منصب رئيس الوزراء بشكل قانوني. ابن زيد اتخذ قراراً سابقاً وطور معياراً آخر. وكان التعيين يفترض بالاتفاق، لكن حاكم دبي «عاد» لاحقاً إلى ابن زايد عندما عين ابنه نائباً لرئيس الوزراء و«عض» التوازن بين المناصب بين أبوظبي ودبي في القيادة العليا.

 وإلى جانب العلاقة المعقدة مع أخيه، كانت هناك المزيد من الاحتكاكات بين ابن زايد والقادة الآخرين في الإمارات، ويرجع ذلك جزئيا إلى طموحاته الإقليمية. وفي عام 2015، اتخذ ابن زايد قرارا حاسما، عندما قرر إرسال جنود إلى الحرب الأهلية في اليمن ضمن العملية التي تقودها السعودية ضد المتمردين الحوثيين، الذين تدعمهم إيران. يقول الدكتور جوزانسكي: "حاكم دبي لم يعجبه كثيراً المغامرات في اليمن وليبيا وسوريا وغيرها من الأماكن التي كتب عنها محمد بن زايد".

 وتحت قيادة ابن زايد، حافظت أبوظبي على علاقات تجارية وسياسية في المنطقة، بما في ذلك علاقات محدودة مع إيران. وعلى الرغم من ذلك، أعربت عن دعمها للولايات المتحدة في معارضة البرنامج النووي الإيراني. وأقام ابن زايد علاقة وثيقة للغاية مع الأمريكيين، لكنه عزز أيضًا العلاقات مع الصين وروسيا.

  بعد الغزو الروسي لأوكرانيا ، تعرضت الإمارات العربية المتحدة لانتقادات بسبب دعمها لموسكو. وفي نهاية فبراير 2022، وفي تصويت في مجلس الأمن على إدانة العدوان على أوكرانيا والمطالبة بالانسحاب الكامل وغير المشروط، أيدت 11 دولة من أصل 15 دولة الاقتراح، وفضلت ثلاث الامتناع عن التصويت، بما في ذلك الإمارات، إلى جانب الصين وإيران والهند.

ويضيف الدكتور جوزانسكي: «هناك من سيقول إن طموحاته خطيرة». وأضاف: «لقد حاول القيام بكل أنواع الأشياء في الشرق الأوسط في العقد الماضي، وقد فشل أيضًا في الكثير منها. ويُحسب له أنه سيقول إنه عندما لا ينجح في شيء ما، فإنه يحاول أشياء أخرى. هذا شريك صامت لإسرائيل في كل القضايا، وإسرائيل وقفت إلى جانبه عندما احتاج إلى ذلك".

العلاقة مع إسرائيل ليست من أجل حب مردخاي 
 وكان ابن زايد أول زعيم في الخليج العربي يقيم علاقات مع إسرائيل ، في إطار محاولته زيادة قوة الإمارات العربية المتحدة في المنطقة. رئيس الإمارات، وفق المسار الذي اختاره في حياته، مولع بالتقنيات العسكرية ويحرص على حضور المؤتمرات والمعارض. ليس من قبيل الصدفة أن العلاقة بين الإمارات وإسرائيل تشكلت حول هذه المنطقة - فقد أظهر ابن زايد اهتمامًا شخصيًا بالتكنولوجيات الإسرائيلية قبل فترة طويلة من اتفاقيات إبراهيم.

ولم تنتظر الشركات الإسرائيلية التطبيع بين البلدين لتعمل في الإمارات. وبحسب التقارير، فإن رجل الأعمال الإسرائيلي ماتي كوتشفي وشركة لوجيك التي يملكها، كانا أول من بدأ التعامل مع الدولة. وقدمت شركة لوجيك خدمات أمنية للتنقيب عن النفط وحدوده البرية، بعد أن تم في عام 2008 توقيع عقد بين الإمارات وشركة AGT السويسرية المملوكة لكوتشافي.

 وكان البحث عن هذه التقنيات هو ما ربط ابن زايد بإسرائيل، من بين أمور أخرى. رئيس الإمارات، كما يوضح الدكتور زيغا، يعمل وفق "سياسة التنوع"، وهو يدرك أنه لا يستطيع الاعتماد على مصدر أمني أو عسكري أو سياسي واحد، وكانت الإمارات في الماضي تابعة لبريطانيا، وبعد حصولها على الاستقلال، بدأت بتطوير الاعتماد على الولايات المتحدة "في السنوات القليلة الماضية، عندما تعرضت الإمارات العربية المتحدة لهجمات الحوثيين والإيرانيين، أوضحت لابن زايد أنه لا يستطيع وضع كل بيضه في السلة الأمريكية، وأنه يحتاج إلى تنويع تحالفاته الإقليمية. وهو أيضًا الشيء الذي ربطه تدريجيًا بإسرائيل".

اظهار أخبار متعلقة


 في الواقع، لم تكن اتفاقيات إبراهيم وليدة ظروف أو دوافع اقتصادية، بل كانت مجرد مكافأة. "إنهم لا يحتاجون إلى الاقتصاد الإسرائيلي، فهم يديرون شؤونهم بشكل جيد حتى بدوننا"، يوضح الدكتور زيغا، "لكن تفكيرهم استراتيجي. إنهم يحبون حقًا الترسيخ والسيطرة والتأثير خارج حدودهم من خلال البنية التحتية والأصول والعقارات". ولم يكن عبثاً أن قررت شركة "مبادلة للبترول" المملوكة لحكومة أبوظبي، استثمار مبالغ ضخمة في مكمن الغاز الطبيعي الإسرائيلي "تمار" . "إنه جزء من التفكير الاستراتيجي للسيطرة على الأصول في الشرق الأوسط وخارجه، الأمر الذي سيربط الإمارات بالعالم كله".

  الحرب على قطاع غزة
  هذا هو "صيد المرساة". على سبيل المثال، في ظل قيادة ابن زايد، حتى في العام الماضي، وعلى الرغم من تأثير الحرب في قطاع غزة على مصر، فإن الإمارات العربية المتحدة تشتري الأراضي هناك. وهم يعملون أيضاً في غزة ويخططون "لليوم التالي". ومن بين أمور أخرى، ترددت في الأشهر الأخيرة أن الإمارات وافقت من حيث المبدأ على المشاركة في "قوة حفظ السلام" في قطاع غزة بشروط معينة.

 ويوضح الدكتور زيغا أن "الإمارات تعمل بسياسة مشابهة جدًا لسياسة قطر وتختلف تمامًا عن سياسة المملكة العربية السعودية، التي تدير سياسات أعلى". "إن الإمارات جريئة وصغيرة بما يكفي للقيام بمثل هذه الإجراءات". تستثمر المملكة العربية السعودية الكثير من المال، لكنها لا تتسخ إلى هذا الحد، لذلك تتخلف عن الركب. واليوم، على سبيل المثال، ليس لها أي تأثير على مسألة الوساطة مع حماس".

 وعلى عكس الدول العربية الأخرى التي تقيم علاقات مع إسرائيل، فإن الإمارات العربية المتحدة لم "تكسر السفن" منذ 7 أكتوبر، ولا يزال السفير الإسرائيلي في أبو ظبي. ومع اندلاع الحرب، قال المسؤولون المشاركون في سياستها إنهم يأملون في أن يكون لها تأثير معتدل على النشاط الإسرائيلي.

 لكن الإمارات بقيادة ابن زايد أيضا لا تدخر النقد وتحرص على نشر رسائل إدانة ضد إسرائيل. ففي هذا الأسبوع فقط، نشرت وزارة خارجيتها "بيان تضامن مع مصر، في أعقاب الاتهامات الإسرائيلية بشأن محور فيلادلفيا . وهي تصريحات مسيئة تهدد الاستقرار وتؤدي إلى تفاقم الوضع في المنطقة".

يقول الدكتور زيغا: "نحن لا نخرج الأمر من الخارج كثيرًا ولا نتحدث عنه بما فيه الكفاية، لكنهم يدلون بالكثير من التصريحات ضد تصرفات إسرائيل في كل من الضفة الغربية وغزة". "إنهم غاضبون حقًا من إسرائيل، ولم يبدأ الأمر اليوم".

واندلعت الحرب في القطاع في وقت أزمة في العلاقات بين إسرائيل والإمارات. وفي مارس من العام الماضي، أعلنت الإمارات العربية المتحدة عزمها على وقف شراء أنظمة أمنية حساسة من إسرائيل، وذلك على خلفية تصريحات وتصرفات وزير المالية بتسلئيل سموتريش ووزير الأمن القومي إيتمار بن غفير.
وبحسب التقارير، فإن ابن زايد قال في محادثة مع مسؤولين إسرائيليين إنه "إلى أن نتأكد من أن رئيس الوزراء نتنياهو لديه حكومة يسيطر عليها، فإننا لن نتمكن من القيام بأشياء مشتركة".

 يوضح الدكتور زيغا أن "القادة في الخليج بشكل عام، وكذلك في دولة الإمارات العربية المتحدة، يعتمدون على العلاقات التي يبنونها على العلاقات الشخصية مع القيادة على الجانب الآخر".

 ورغم مرور أربع سنوات على توقيع الاتفاقيات، إلا أن إبراهيم بن زايد لم يقم بزيارة إسرائيل حتى يومنا هذا. رئيس الوزراء الذي زار هناك هو نفتالي بينيت، لكن بنيامين نتنياهو لم يصل بعد إلى الإمارات في زيارة رسمية - على الرغم من أنه تردد في وقت سابق أنه كان من المقرر أن يقوم بزيارته وتم إلغاؤها. يقول الدكتور زيغا: "لديه كل الفضل في التوقيع على اتفاقيات إبراهيم، ولكن من وجهة نظر شخصية، لا يزال هناك اهتمام بهذا الأمر".

 بل ويؤكد الدكتور جوزانسكي: "كانت هناك حالات من عدم التفاهم أو الإحباط من جانب الإمارات من أن جميع أنواع الأشياء التي وقعتها وأبرمتها مع إسرائيل، وهي في الواقع الاتفاقيات التي تم التوقيع عليها، لا تتقدم سواء لاعتبارات سياسية أو بسبب البيروقراطية. إنهم لا يفهمون ذلك، وهناك يتخذون قرارًا ويتم تنفيذه في اليوم التالي".

وفي يناير من هذا العام، أفادت التقارير بأن نتنياهو طلب من ابن زايد دفع "إعانات البطالة" للعمال الفلسطينيين من يهودا والسامرة، الذين مُنعوا من دخول إسرائيل نتيجة الحرب. وبحسب ما ورد، فقد فوجئ ابن زيد بالطلب، ورفض ووبخ ردا على ذلك: "اذهب واسأل رئيس أوكرانيا". ويوضح الدكتور جوزانسكي أنه بعد هذا الطلب، غضبت الإمارات من معاملتهم كمحفظة، و"في المقابل، وقفت إسرائيل إلى جانبهم عندما احتاجوا إليها. لقد ساعدونا في فترة كورونا، حتى قبل اتفاقات إبراهيم، ووقفنا إلى جانبهم بعد أن هاجمهم الحوثيون وأرسلوا لهم بطاريات دفاع صاروخية. لقد ساعدناهم بينما لم يفعل الأمريكيون ذلك، وهذا يمنحنا الكثير من النقاط معهم".

 وكما ذكرنا، ليس سراً أن الإمارات غير راضية عن تركيبة الحكومة في إسرائيل، وإلى جانب ذلك فإن هناك نقطتاي حساستين بشكل خاص: جبل الهيكل وضم يهودا والسامرة. وما سمح لابن زيد بالتوقيع على اتفاقيات إبراهيم هو شرطهم بوقف الضم أو نوايا الضم التي كانت على جدول الأعمال في ذلك الوقت. يقول الدكتور زيغا: "لقد أزعجهم حقًا انتخاب حكومة تطأ أكثر أماكنهم حساسية".

 الانتقاد، كما ذكرنا، كان حتى قبل الحرب، لكنه اشتد مع مرور الوقت. وتوضح قائلة: "العلاقات اليوم تتعرض للتحدي. هناك تبادل للأدوار، وكل منها يمكن أن يكون له تأثير إيجابي أو سلبي على العلاقة". "الإمارات ترغب في الانخراط بشكل أكبر في الساحة الإسرائيلية الفلسطينية، وهذا أهم بكثير بالنسبة لهم من العلاقات الشخصية. ولكن بمجرد أن تبدأ الشخصيات في لمس النقاط الحساسة والدوس عليها وتخطو خطوة واحدة أكثر من اللازم وتعبر الخط الأحمر". "في ما يتعلق بجبل الهيكل والضم، لن يتمكنوا بعد الآن من مواصلة العيش هناك بسلام".

اظهار أخبار متعلقة


حماس – العدو: الحرب على الإسلام الراديكالي
 وفي هذه الأثناء، فإن اتفاقات إبراهيم ليست في خطر، ويرى الإماراتيون في الحرب فرصة للدخول بشكل أكبر إلى قطاع غزة والتنفذ هناك عبر إسرائيل. "إن إسرائيل تساعدهم كثيرًا. والإمارات العربية المتحدة اليوم هي من بين الدول الأكثر انخراطًا في ساحة غزة، وهذا بفضل الوصول الذي منحته إياها إسرائيل ودفع قطر إلى الخروج". بل إن الدكتور جوزانسكي يؤكد أنه "في ما يتعلق بقضية غزة، فإنهم أكثر مرونة، وحماس هي عدوهم".

 ومن الأمور التي ميزت ابن زايد في طفولته التعرف على الإسلام السياسي، وعلى الإخوان المسلمين ثم التخلي عنهم فيما بعد. وبعد الكارثة المزدوجة، هجمات 11 سبتمبر في الولايات المتحدة، رأى أن جماعة الإخوان المسلمين تشكل خطراً كبيراً على استقرار البلاد والاستقرار العالمي.

 تتمتع دولة الإمارات العربية المتحدة بصورة دولة معتدلة ومتسامحة تعمل على تعزيز التعددية الثقافية. ويقول الدكتور زيغا: "إن الأمر ليس عبثاً، فهو ينبع أيضاً من شخصية ابن زايد وسيرته الذاتية. تلقى تعليمه على يد مدرس خاص، وهو عضو مصري في جماعة الإخوان المسلمين، وكان لأحداث 11 سبتمبر تأثير عميق عليه. اثنان من الإرهابيين جاءا من الإمارات العربية المتحدة. لقد أحدث تغييرا وبدأ في الترويج لقضية الإسلام المعتدل برمتها".

 يُنظر أحيانًا إلى سياسة الأمن الداخلي التي يقودها ابن زايد على أنها قاسية. ويقول مراقبون دوليون إنه قاد حملة قمع غير مسبوقة ضد الإسلاميين، وتم إرسال عشرات الأشخاص المتهمين بصلاتهم بعناصر متطرفة إلى السجن لفترات طويلة.

 لقد اختارت دولة الإمارات العربية المتحدة خطاً محدداً لكيفية رؤيتها للإسلام. وفي عام 2002، تم حظر جماعة الإخوان المسلمين هناك، وشنت الدولة حرب استنزاف ضدهم. وليس من قبيل الصدفة أنهم كانوا أيضًا جزءًا من مقاطعة قطر في عام 2017، إلى جانب ثلاث دول أخرى في الخليج. يقول الدكتور زيغا: "تمثل قطر كل ما تحاول دولة الإمارات العربية المتحدة أن تنأى بنفسها عنه - التطرف وتشجيع العنف والإرهاب".

 ولي عهد السعودية والإمارات
وينبع الخوف في الإمارات، من بين أمور أخرى، من حقيقة أن جماعة الإخوان المسلمين تريد حكومة إصلاحية، تضع حداً للبيوت المالكة القبلية وشكل الحكومة القائم اليوم. وتوضح قائلة: "إنهم يهددون أساس الشكل الذي ستبدو عليه البلاد". "إنه تهديد أكبر من التهديد الإيراني. إنهم يرفضون بشدة مفاهيم الديمقراطية ومفاهيم الإخوان المسلمين".

  قدوة ابن سلمان
 الإمارات دولة صغيرة، ويعيش فيها نحو عشرة ملايين نسمة، لكن نحو مليون ونصف منهم فقط هم مواطنون فعليون. وعدد العمال الأجانب مرتفع بشكل خاص. يتمتع الرئيس ابن زايد بنفوذ كبير خارج حدود بلاده. يقول الدكتور جوزانسكي: "كان هناك ادعاء لسنوات عديدة بأنه كان معلم محمد بن سلمان ، وريث العرش السعودي. وأنه قام بالفعل بتربيته وتوجيهه". هناك منافسة بين الدول، وخاصة على المستوى الاقتصادي. ورأى فيه ابن سلمان نموذجا يحتذى به لأنه كان حازما ولديه رغبة في تغيير البيئة الاستراتيجية وإحداث التغييرات. وحكام الخليج اليوم هم من سلالة مختلفة، على عكس الحكام السابقين الذين لم تكن لديهم طموحات إقليمية كبيرة”.

يقول الدكتور زيغا: "لقد تعثرت علاقة محمد شخصياً مع أمير قطر، تميم بن حمد آل ثاني، ولم تكن الأفضل على الإطلاق. لكنهم يحاولون"، ويضيف: "كلاهما قائدان عمليان وقويان للغاية، وكلاهما متشابهان وعلى الرغم من أنهما يأتيان من نظامين مختلفين، إلا أنهما يعرفان أنه في بعض الأحيان يجب عليهما تنسيق المواقف. في العام الماضي، رأينا أنهما يلتقيان أكثر فأكثر، ولديهما تحديات مشتركة في المنطقة - فقط قطر هي التي اختارت احتضان التهديد والتواصل مع التطرف، وكانت الإمارات العربية المتحدة تتصرف طوال هذه السنوات بنهج معاكس - أي الوقوف ضد التطرف. وإقامة تحالفات ضد إيران. وهي نفسها غيرت موقفها أيضاً وأصبحت دولة تروج للتطبيع مع طهران، لكن هذا لا يزال بعيداً عن قبول الإخوان المسلمين”.
التعليقات (0)