أخبار متعلقة

حقوق

المساواة في الإرث في خطاب النخب العلمانية.. نقاش في المنهج (1من2)

في هذا المقال، سنحاول الخروج من ضيق الإيديولوجيا إلى رحابة المنهج، ساعين بالأساس للتقدم بالنقاش إلى الأمام، ومساعدة القراء على تفكيك المسألة، وفهم طبيعتها، وإمكان الاجتهاد فيها، ومدهم بالأدوات النقدية التي تساعدهم في التمييز بين ما هو علمي منهجي، وما هو إيديولوجي سياسي..

09-Apr-24 01:37 PM

"العفو الدولية": مشروع قانون العقوبات في السعودية يُبدد أوهام التقدم والإصلاح

قالت منظمة العفو الدولية في تقرير جديد أطلقته اليوم إن المشروع المُسرّب لأول قانون مكتوب للعقوبات في السعودية يحمل أوجه قصور كثيرة في استيفاء المعايير الدولية لحقوق الإنسان ويكشف النفاق الكامن وراء وعود ولي العهد محمد بن سلمان بتصوير حكومته كتقدمية وشاملة.

19-Mar-24 02:28 PM

تقرير حقوقي: تونس تمارس سياسة ممنهجة لضرب الحريات

خلص تقرير حقوقي إلى إن الدولة التونسية تمارس سياسة ممنهجة لضرب الحريات، حيث إنه رصد 99 انتهاكا ضد سياسيين وصحفيين ونشطاء.

27-Feb-24 12:42 PM

شهادات مؤلمة لعمال من غزة اعتقلتهم قوات الاحتلال خلال "طوفان الأقصى"

وثقت مؤسسة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية شهادات حية لعمال فلسطينيين من قطاع غزة، اعتقلتهم قوات الاحتلال الإسرائيلي عقب عملية "طوفان الأقصى" في السابع من أكتوبر الماضي..

04-Jan-24 08:20 AM

أمنستي: قيود التظاهر بـ"كوب28" أكثر من السنوات السابقة.. كيف ردت الإمارات؟

كشفت منظمة العفو الدولية عن صعوبات تعرقل من حصولها على موافقة لتنظيم وقفة خلال مؤتمر "كوب28" المنعقد في دبي، للمطالبة بالإفراج عن السجناء السياسيين الإماراتيين.

05-Dec-23 07:23 PM

هيومن رايتش ووتس: أزدواجية المعايير في التعامل مع الحرب في غزة غير مقبولة

اعتبر منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية أن ازدواجية المعايير في التعامل مع الحرب القائمة في غزة أمر غير مقبول

30-Oct-23 02:21 PM

"الغذاء العالمي" يحذّر من انعدام الطعام في غزة.. "إمدادات الحياة تنفد"

حذّر برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة، في بيان الأحد، من خطورة انعدام الطعام في قطاع غزة، مُشدّدا على أنهم "بحاجة ماسة إلى إتاحة وصول المساعدات بشكل آمن إلى غزة، خاصة أن الإمدادات تنفد في الوقت الراهن"..

15-Oct-23 05:16 PM

تقرير يتهم الولايات المتحدة بدعم البحرين في انتهاكها لحقوق الإنسان

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنّ الولايات المتحدة تتحمل المسؤولية الكاملة عن التبعات التي قد تترتب عن تدريب جهات إنفاذ القانون في البحرين على مراقبة "المنظمات الإرهابية" على وسائل التواصل الاجتماعي..

02-Oct-23 12:12 PM

البرلمان الإيراني يوافق على مشروع قانون لتشديد قواعد اللباس في البلاد

من المحتمل أن تواجه عدد من النساء في إيران، السجن لعشر سنوات، إثر "مخالفتهن لقواعد اللباس الصارمة المفروضة على المرأة في إيران والتي تشمل الحجاب والملابس المحتشمة".

20-Sep-23 03:57 PM

"هيومن رايتس" تنتقد قمة روما لمواجهة الهجرة وتفضح ازدراء أوروبا للحقوق

هاجمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" بشدة المؤتمر الذي دعت إليه روما لمواجهة الهجرة غير الشرعية. واعتبرت المنظمة أن الاتحاد الأوروبي يخاطر بتقوية الحكام القمعيين في المنطقة..

22-Jul-23 01:02 PM

مرصد حقوقي يطالب بالإفراج الفوري عن صحفي مصري معتقل

طالبت منظمة حقوقية عربية السلطات المصرية بالإفراج الفوري عن الصحفي المعتقل أحمد سبيع.

30-May-23 10:11 PM

دعوات لتعليق استثمار "مايكروسوفت" في السعودية بسبب سجلها الحقوقي

يمنح نظام حماية البيانات الجديد في السعودية ولوائحه التنفيذية سلطات واسعة للهيئات الحكومية للوصول إلى البيانات الشخصية، بينما تعتزم مايكروسوفت الاستثمار في مركز جديد للبيانات السحابية في المملكة

23-May-23 07:36 PM

"العفو الدولية" تنتقد "ازدواجية المعايير" لدى الغرب تجاه "حقوق الإنسان"

وصفت منظمة العفو الدولية الغرب بأنه يتعامل بازدواجية معايير في قضايا حقوق الإنسان، لا سيما في المنطقة العربية بمصر والسعودية والأراضي الفلسطينية المحتلة.

28-Mar-23 04:59 PM

انتقادات أمريكية رسمية لحالة الحقوق والحريات في الأردن

أصدرت الخارجية الأمريكية تقريرها السنوي، للحريات والحقوق في عدة دول من بينها الأردن، حيث انتقدت تضييق السلطات على الحريات في المملكة.

22-Mar-23 06:17 PM

"BBC" تستبعد مجموعة مثلية من أحد برامجها بعد رفض مهاجمة فوربس

ألغت هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي، مشاركة مجموعة مثلية في أحد برامجها، بعد أن رفضت مهاجمة السياسية الأسكتلندية، والمرشحة لقيادة الحزب الوطني الأسكتلندي، كيت فوربس.

03-Mar-23 07:25 AM

تأكيدا لانفراد "عربي21".. البرلمان البلجيكي يطالب بالإفراج عن معتقلي مصر

طالب البرلمان البلجيكي حكومة بلاده باتخاذ موقف قوي في "مواجهة استبداد الحكومة المصرية والضغط عليها للإفراج عن السجناء السياسيين.

02-Mar-23 09:38 PM