أخبار متعلقة

الربيع العربي

أغلب دول العالم العربي على عتبة التحول لدول فاشلة

غازي دحمان يكتب: ثمّة مؤشرات عديدة على أن هذا العام ربما يكون حاسما في سقوط العديد من أنظمة الفشل، بعد أن استخدمت القمع إلى أقصى مدياته، وفاض الجوع إلى حدود لم يعد ممكنا تحملها، فجميع الطرق باتت مغلقة

03-Feb-23 03:23 PM

وجهة نظر أخرى عن الربيع العربي

سيد أمين يكتب: الربيع العربي لم يمت إطلاقا، فهو قادم لا محالة، وما هي إلا مسألة وقت، من الممكن طبعا أن يتم إفشاله عبر قيام الداعمين الدوليين للثورة المضادة بالتضحية ببعض عناصرها في الداخل، وتحسين الظروف السياسية والاقتصادية العامة التي تحول دون الانفجار..

29-Jan-23 02:08 PM

تناقضات أنظمة الاستبداد والفساد

حواس محمود يكتب: من يظن أن ثورات الربيع العربي قد انتهت فهو واهم؛ لأن سبب وأسّ الأزمة الأساسي موجود، وهو الأنظمة الاستبدادية والفساد المستشري بين الزُمر الحاكمة، وابتعاد هذه الزمر عن الاهتمام بهموم الشعوب العربية من مأكل وملبس ومسكن وصحة وتعليم، وأن التحولات التي جرت والتدخلات التي حدثت في مرحلة الربيع العربي، ما هي إلا حتمية تاريخية وصراع مستمر.

27-Jan-23 10:59 AM

12 عاما على الثورات الشعبية: متى ينتهي المخاض العربي؟

قاسم قصير يكتب: إلى متى يستمر المخاض العربي؟ وهل سنكون أمام موجات جديدة من الثورات الشعبية بسبب الأوضاع الاقتصادية وعودة الديكتاتوريات والثورات المضادة؟ أم أن الإحباط واليأس سينعكسان سلبا على حراك الشعوب العربية في ظل المتغيرات الإقليمية والدولية والتي تكون على حساب الشعوب ومصالحها؟

25-Jan-23 06:55 PM

الرحلة.. تجربتي مع الإسلام

رامي عزيز يكتب: بعد رحلة طويلة من الشغف والقرب، ثم التحول إلى المهاجمة والنقد، ثم العودة والبحث، قد منّ الله علي بنعمة الدخول في الإسلام

15-Jan-23 01:03 AM

مسؤول أردني سابق: الإمارات تعمل وكأنها سمسار للاحتلال

أوضح نائب رئيس وزراء أردني سابق أن الشعب الأردني يرفض المشاريع التطبيعية مع الاحتلال الإسرائيلي، مؤكدا في مقابلة مع "عربي21" أن العلاقات بين عمّان وتل أبيب هي اليوم سيئة وستكون أسوأ في قادم الأيام..

27-Nov-22 04:39 PM

دعوات لتطوير وسائل الإعلام الداعمة لثورات الربيع العربي

عقد مركز "حريات للدراسات السياسية والاستراتيجية"، الاثنين، بمدينة إسطنبول ندوة حول أهمية الإعلام..

21-Nov-22 10:13 PM

الرياض وأبوظبي تضخان المال بدول مجاورة بعد عقد من الخصومة

استعرض تقرير لشبكة سي أن أن الأمريكية، جانبا من سياسة الإمارات والسعودية، في ضخ الأموال في الدول المجاورة بعد عقد من الخصومة خلال الربيع العربي..

02-Nov-22 07:53 AM

أمير قطر: مسببات الربيع العربي تتفاقم.. ويوضح العلاقة بالإخوان

وأعرب عن اعتقاده بأن "الطريقة الأمثل لتفادي الاضطرابات في المستقبل هي تنفيذ الإصلاحات بشكل تدريجي".

14-Sep-22 10:56 PM

الحاكم مكسور والجبيرة صهيونية

القضية التي نريد لها أن تكون مثار اهتمام المواطن العربي، وهي كذلك، حاضرة ومرفوعة العناوين بالشعارات التي صدحت بها حناجر هادرة في شوارع مدن عربية للمطالبة بالديمقراطية والحرية والمواطنة، فهي مطلب الإنسان العربي الأول وحاجته إليها توازي خبزه اليومي..

06-Sep-22 11:48 AM

الربيع العربي فرصة فرز عظيمة

بعد الانقلاب المصري والخديعة التونسية بدا المشهد العربي حزينا، وفقد الكثيرون الأمل وتحدثوا عن ردة تدوم عقودا قبل الاستئناف في مستقبل بعيد، ولا نملك بعد الخيبات الكثيرة القدرة على بناء توقعات متينة

23-Aug-22 10:03 PM

NYT: سياسيو تونس أضاعوا فرصا.. والتجربة الديمقراطية ماتت

ذكرت نيويورك تايمز أنه بعد عقد على نهاية الحكم الديكتاتوري، ظلت تونس التجربة الوحيدة الناجية من ثورات الربيع العربي لكن ديمقراطيتها باتت اليوم ميتة.

22-Aug-22 03:55 PM

WP: لماذا تخلى الكثير من التونسيين عن الديمقراطية؟

بعد سنوات بدأت الديمقراطية تترنح وسط اقتتال النواب الذين لم يستطيعوا تجاوز الأزمة الاقتصادية أو تحقيق وعود الثورة.

03-Aug-22 09:43 PM

قدرة منظومات الحكم على المناورة والبقاء

على من أراد الحكم والبقاء فيه أن يدخل على الناس من هذا الباب قبل أن يتقدم إلى الصندوق الانتخابي. المنظومات فهمت ذلك وحكمت به، وعادت إلى السلطة في بلدان الثورة..

02-Aug-22 10:59 AM

التحرر الوطني شرط بناء الديمقراطية

النخب المعارضة رغم نصوصها الكثيرة في الاستقلال والسيادة لم تبن مشروعا بديلا، لذلك سهل استيعابها، وفي لحظات كثيرة تحولت إلى حاجز مانع ضد الفوران الشعبي الصاعد فكانت عونا عليه لا له

19-Jul-22 03:07 PM