أخبار متعلقة

اجتهادات

الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بين أبوة المؤسّس ومعايير المأسسة

يدرك الناظر إلى مسيرة الاتحاد بعد عشرين عاماً على تأسيسه إيمان علماء الأمّة باتحادهم، وتمسكهم بوجوده ودوره ورسالته، ولكنْ.. هل حافظ الاتحاد على ما قام من أجله في مجالات الدّعوة تنظيماً والوحدة انفتاحاً، والدفاع عن الثوابت وحماية الحقوق، خاصة حقوق الأقليات المسلمة ومصالح الأمّة الإسلامية؟ وهل استطاع أن يحمي قراره من سلطة الساسة وتأثير الحكومات الطامحة والطامعة؟!

09-Mar-24 10:58 AM

الحقيبة المعرفية للدكتور طه جابر العلواني.. قراءة في كتاب

الحقيقة، أن تراث الدكتور طه جابر العلواني، يحتاج أن يقرأ في مساره، وتدرس تحولاته، وتبحث المنهجية البحثية التي كان يلتزها، قبل استقراء ما انتهى إليه من قناعات ومفاهيم.

26-May-22 02:25 PM

هل النهي عن الافتراق يمنع تعدد الاجتهادات واختلاف الآراء؟

تواردت نصوص القرآن الكريم والسنة النبوية على النهي عن الافتراق في الدين، وذم التنازع والتشرذم والتقاطع والتدابر، وحثت المؤمنين على الاجتماع والاعتصام بحبل الله جميعا، والإعلاء من شأن الأخوة الإيمانية التي بها تتآلف قلوبهم، والقيام بما أوجبه الله عليهم من تكاليف وفروض كفائية..

28-Apr-22 12:56 PM

مسرحي تونسي يقترح كانون الأول شهرا سنويا لصيام رمضان (شاهد)

رأى المخرج والمسرحي التونسي محمد السياري، أن الأصل في الأشياء أن يكون لشهر رمضان مواعيد قارة، واقترح شهر كانون الأول (ديسمبر) من كل عام موعدا لذلك، حتى يسهل على الأجيال الجديدة صيامه.

08-Apr-22 04:00 PM

باحث سوداني: لا مانع من إقامة دولة للمسلمين وليس للإسلام

إنّ الذي أراه من تدبّر القرآن الكريم، واتباع هدي النبيّ العظيم أنّ الدين شيء والسياسة شيء آخر، الدين يسري في وجدان الناس دون خوف ودون قهر أو اكراه، والسياسة تسوس الناس بالترهيب والترغيب،

13-Mar-21 03:01 PM

أكاديمي: العنف نتاج الواقع والفكر وهذه أبرز الكتب المؤسسة له

نحن أمام ظاهرة تكبر، وتبدو لي كدرج السلم بدأت بالحاكمية عند المودودي، ثم أخذت بالتصاعد والتشدد والعنف والوحشية والدم حتي بلغت منتهاها مع داعش، وهو ما أفزعني جدا، فذهبت لدراساتها ومراجعاتها وتفكيك أفكارها والتنبيه على ما فيه من أفكار.

28-Sep-20 01:22 PM

مخترعين فلسطينيين.. 4 علماء طرزوا عباءة العلم والنهوض الإنساني

أسماء كبيرة شعت وأضاءت في العالم الغربي وتحديدا في الولايات المتحدة الأمريكية، لم تأخذ حظها ونصيبها من الشهرة والاهتمام في الوطن الأم، ووجدت العالم يحتضنها ويفتح لها مختبراته ومراكز أبحاثة وجامعاته ليقدموا لنا نورا يضيء ما حولنا. مخترعين فلسطينيين.

25-Jun-20 01:59 PM

حراس القضية الفلسطينية.. الباحث الصايغ والشاهد زعيتر

​أحدهما يصنف كباحث وصحفي ومفكر، والآخر كأديب ومعاصر وراوٍ لتفاصيل سنوات الجمر والرماد في تاريخ فلسطين، خصوصا فترة ما قبل النكبة.

19-Jun-20 10:12 AM

في راهنية فكر عابد الجابري والحاجة للكتلة التاريخية (1من3)

المثير في مجهود المفكر محمد عابد الجابري رحمه الله، أنه اشتغل في مشروعه الضخم نقد العقل العربي (أربعة أجزاء) على تفكيك النظم المعرفية الثلاثة التي تنتظمه (النظام البياني، والنظام العرفاني، والنظام البرهاني)، وعلى تخريج قواعد العقل العربي في النظم المعرفية الثلاثة.

04-May-20 01:43 PM

خبر عاجل