أخبار متعلقة

فرنسة التعليم

تضم ابن كيران.. جبهة وطنية لمناهضة "فرنسة التعليم" بالمغرب

في أول رد فعل رافض لتمرير البرلمان المغربي بغرفتيه لمشروع القانون الإطار رقم 51.17؛ المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي المعروف بفرنسة التعليم، تشكلت هيئة تضم فعاليات سياسية ومدنية وحقوقية يسارية وإسلامية لمناهضة القانونن مما ينذر بأن الصراع حول قضية اللغة سيحتدم في الأشهر المقبلة.

09-Aug-19 01:44 PM

ليبراسيون: فرنسة التعليم بالمغرب تزيد من فشل الإصلاحات

قالت صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، إن العاهل المغربي تجاهل في خطاب الذكرى 20 لجلوسه على العرش لقضية التعليم، في الوقت الذي يعرف فيه المجتمع جدلا واسعا بسبب اعتماد الفرنسية مكان العربية في التعليم الجامعي والثانوي، وذهبت إلى أن فرنسة التعليم ستكون لها عواقب سيئة على التعليم في البلاد.

06-Aug-19 02:41 PM

بعد فرنسة التعليم.. ماكرون يهنئ ملك المغرب بالتعدد اللغوي

استغل الرئيس الفرنسي، إمانويل ماكرون، مناسبة تهنئة العاهل المغربي الملك محمد السادس بمناسبة الذكرى 20 لجلوسه على العرش، لينوه بالتزام المغرب بالتعددية اللغوية، أياما بعد مصادقة الغرفة الأولى لبرلمان المغرب على تمكين الفرنسية من مناهج التعليم بالمغرب.

01-Aug-19 03:56 PM

ابن كيران ينتقد حزبه ويهاجم وزراء في حكومة المغرب

أطلق رئيس الحكومة السابق، وأمين عام حزب العدالة والتنمية السابق، النار على موقف حزبه من تمرير قانون فرنسة التعليم، وهاجم عددا من قيادات الأحزاب السياسية، وبعض الوزراء والمسؤولين بسبب ما سماه تهجمهم الدائم على حزب العدالة والتنمية..

25-Jul-19 11:46 AM

في غياب 129 نائبا برلمان المغرب يصادق على "فرنسة التعليم"

أنهى مجلس النواب المغربي (الغرفة الأولى للبرلمان)، الجدل حول مشروع القانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، بعد حصوله على الأغلبية كبيرة، رغم غياب أكثر من 130 نائبا برلمانيا..

23-Jul-19 11:58 AM

الحزب الحاكم بالمغرب يصوت لصالح قانون "فرنسة التعليم"

حسم أمين عام حزب العدالة والتنمية، رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، الجدل حول تصويت كتلة حزبه في البرلمان لصالح القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، كثير الجدل داخل الحزب وفي البلاد.

22-Jul-19 03:30 PM

ابن كيران: "فرنسة التعليم" فضيحة جعلت حزبنا أضحوكة

أطلق رئيس الحكومة المغربية السابق، والأمين العام السابق لحزب العدالة والتنمية (يقود الحكومة) النار على قيادة حزبه بعد قرارها التصويت لصالح القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتعليم..

22-Jul-19 10:46 AM