أخبار متعلقة

عبادات

عُمْرة البدل.. بين رفض الدعوة وحبس صاحبها

إننا نرفض دعوة صاحب عمرة البدل، لأسباب علمية وموضوعية، والرفض أشد لإلقاء القبض عليه، فالرجل لم يقترف جرما، بل فعل ما اعتقد بصحته، وعندما غضب الناس، قام بالاعتذار عن فعله، فالعجيب سرعة تحرك الأجهزة الأمنية في موضوعه، بينما الصمت والتباطؤ في قضايا أخرى تتعلق بالمواطنين..

07-Sep-23 11:12 AM

عمل قليل وأجر عظيم

محمود القلعاوي يكتب: عمل قليل وأجر عظيم

27-Jun-23 01:38 AM

قراءة سياسية لمناسك الحج (1)

وليد الهودلي يكتب: فريضة الحج جاءت لتحرّر الناس من كلّ أشكال الصنميّة والشرك والتبعية والخضوع لغير الله بشكل عملي في أرض النبوة والرسالة، بينما هناك من يعمل لتفريغها من هذه الروح وليجعلها عبادة شكلية لا صلة لها بالواقع

22-Jun-23 01:14 AM

الحجّ.. استعراضُ القوّة وإظهار العزّة

محمّد خير موسى يكتب: في الحجّ معانٍ غزيرة، وله مقاصد جمّة؛ منها استعراضُ قوّة المسلم، وما أحوج المسلمين إلى استحضار هذا المعنى لا سيما في زمن الضّعف، وإظهارُ عزّة المؤمن وكم هو ضروريّ توليد هذا المقصد لا سيما في أيّام الهوان التي يذوق المسلمون مرارتها..

07-Jun-23 01:21 PM

اقترب موسم الخير والطاعات فشَمِّروا

أيام الخير ومواسم الطاعات محدودة، والتاجر الشاطر، والمدير الناجح، هو الذي يُخطط لعمله، ويُحدد أهدافه، ويُنظم أوقاته حتى تكون تجارته رابحة مُثمرة، فما بالنا بالتجارة مع الله الذي خلق كل شيء، وسخّر لنا الكون كله، فمن الأولى، وحُسن التأدّب معه، سبحانه وتعالى، أن نهتم بشكل جيد ونضع الخطط والتصورات والاستراتيجيات في كيفية التعامل مع الله، تبارك وتعالى..

09-Mar-23 09:21 AM

الرحمات التي لا تنقطع

إذا كانت هذه حلاوة الطاعة وهذا صفاء الروح والنفس، فلم يتنكّب الإنسان عنهما بعدما ذاق حلاوتهما وعاين أثرهما؟

05-May-21 01:12 AM

شهر رمضان بين ميزان المادية والمعنوية

شهر رمضان فرصة عظيمة لإقرار معنى هذا التوازن بين الأبعاد المادية والأبعاد المعنوية بلا طغيان أو إخسار..

21-Apr-21 12:20 PM

هل من سبيل لمعالجة الانحراف الأخلاقي في حياتنا؟

ولا شك أن هذه الأمة كالغيث لا ينقطع خيرها وفيها خير كثير، ولا ينبغي لأحد أن يحكم على الأمة جمعاء بفقدها الخلق الحسن، أو الفساد، أو نحو ذلك من الأحكام الجائرة التي تُشعر باليأس والإحباط والقنوط، وليس هذا سبيل المؤمن المتبصر في دينه...

24-Sep-20 02:39 PM

هل التصوف المعاصر مؤهل للقيام بمهام "التزكية والتربية"؟

تكاثرت كلمات العلماء السابقين في مدح التصوف والإشادة به باعتباره "العلم المظهر لحقائق الإيمان، والمجلي للتزكية الواردة في القرآن، والمحقق لمقام الإحسان الوارد في الحديث النبوي، والداعي إلى تحلية الباطن بالفضائل، وتخليته عن كل القبائح والرذائل"..

26-Dec-18 03:43 PM