أخبار متعلقة

مياه النيل

عرقلة مشروع لتحلية مياه البحر.. هل يدفع السيسي المصريين لقبول "تسليع المياه"؟

بعد 9 سنوات من توقيع السيسي، مع إثيوبيا والسودان "اتفاق مبادئ سد النهضة"، في مثل هذا الشهر من عام 2015، والذي اعترف فيه بحق أديس أبابا ببناء سد على النيل الأزرق، فإن الأمن المائي وصل إلى أكثر من 106 ملايين مصري إلى مرحلة شديدة الخطورة..

17-Mar-24 04:15 PM

مياه النيل تدخل منازل السودانيين ومعاناة في مواجهتها (شاهد)

تسبب ارتفاع منسوب مياه النيل بالسودان السبت، في فيضان ودخول المياه لمنازل المواطنين بمناطق جنوب العاصمة الخرطوم..

29-Aug-20 04:57 PM

مصر هبة النيل أم رهينة السد الإثيوبي؟

مصر غائبة ومغيبة عن أمنها القومي الذي بات مهددا في العمق مائيا وغذائيا وأمنيا؛ وعودة الإنترنت لإثيوبيا لن تعيد الـ90 مليون متر مكعب إلى مجرى النيل أبدا؛ كما لن تعالج مفاوضات الفيديو كونفرس مع إثيوبيا أزمة مصر المائية؛ فمصر باتت رهينة لسد النهضة..

16-Jul-20 12:55 PM

مشروع عملاق لنقل مياه النيل إلى سيناء.. هل يخدم إسرائيل؟

قلق كبير في الشارع السياسي المصري، أثاره مشروع عملاق يتبناه النظام العسكري الحاكم لنقل مياه نهر النيل عبر أربعة أنفاق أسفل قناة السويس إلى شبه جزيرة سيناء (شمال شرق البلاد).

24-Apr-20 11:43 AM

سد النهضة.. إثيوبيا: لن نتحمل الألم بمفردنا لتزدهر مصر

قال عضو فريق التفاوض الإثيوبي في ملف سد النهضة، زريهون أبي، إن بلاده لن تتحمل الألم وحدها، لتزدهر مصر التي أكد أنها تسعى لتغيير هدف المفاوضات بشأن سد النهضة.

03-Apr-20 11:06 AM

بهذه الطريقة تحكمت إسرائيل بمياه النيل من المنبع للمصب

كشف مسسؤول إثيوبي سابق عن توصل حكومة بلاده لاتفاق جديد مع حكومة الاحتلال الإسرائيلي، من شأنه أن يضع مجرى النيل تحت سيطرة إسرائيل من المنبع وحتى المصب..

26-Feb-20 06:55 AM

"نيل سيناء الجديد".. هل يشقه السيسي لإسرائيل؟

عزز وصول مياه النيل عبر ترعة السلام، المعروفة بترعة الشيخ جابر الصباح إلى المحطة الرئيسة في مدينة بئر العبد جنوبي العريش شمال سيناء، مخاوف بدء مخطط توصيل مياه النيل للاحتلال الإسرائيلي.

20-Oct-19 02:59 PM

نقص المياه يرهق الفلاحين ويغير أنماط الزراعة في مصر

بدأت أزمة نقص المياه في مصر في التأثير على المزارعين، ودفعت الكثير منهم إلى تغيير نمط زراعتهم المستمر منذ مئات السنين.

23-Aug-19 04:11 AM

وزير مصري يعترف بصعوبة التفاوض مع إثيوبيا حول سد النهضة

قال وزير الري المصري محمد عبد العاطي، إن بلاده تسعى إلى اتفاق "غير هش" حول سد "النهضة" الإثيوبي، واصفًا المفاوضات بأنها "غير سهلة"..

07-Nov-18 03:29 PM

رؤية مشتركة بين السيسي ورئيس وزراء إثيوبيا حول سد النهضة

اتفق رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي الأحد، مع رئيس وزراء إثيوبيا أبيي أحمد على تبني رؤية مشتركة بين البلدين، تتعلق بسد النهضة..

10-Jun-18 03:13 PM

وزير سابق يكشف عن كارثة جديدة تهدد مصر.. هذه تداعياتها

لم يعد سد النهضة الإثيوبي هو التهديد الوحيد لحصة مصر التاريخية من مياه النيل، وتداعياته السلبية على أمن المصريين المائي والغذائي.

20-Apr-18 10:17 PM

بعد اعتراف السيسي.. هل فقدت مصر قدرتها العسكرية؟

رسم قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي سياسة نظامه في التعامل مع إثيوبيا بملف مياه النيل دون أن يشير إلى السودان الشريك الثالث في الأزمة، معترفا لأول مرة بأن تراجع قوة مصر العسكرية هو سبب سياسته بالملف الأخطر على المصريين.

20-Jan-18 05:00 PM

السيسي يعلن إنشاء محطة لمعالجة المياه تجنبا لأزمة قادمة

أعلن رئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي الاثنين، أنه يجري حاليا إنشاء محطة كبرى لمعالجة مياه الصرف تجنبا لأزمة قد تطرأ في المستقبل، في إشارة إلى احتمال تأثير سد النهضة في إثيوبيا على حصة مصر من مياه نهر النيل..

08-Jan-18 02:50 PM

السودان: مصر مدينة لنا بالماء.. وشكري يرد: كانت عبئا علينا

قالت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية إن سامح شكري، وزير الخارجية المصري، أبدى اندهاشه من "الطرح غير الدقيق الذي ذكره وزير الخارجية السوداني، الدكتور إبراهيم غندور، بخصوص حصص مياه النيل".

22-Nov-17 07:36 PM

كيف خدعت إثيوبيا مصر بمفاوضات السد؟ (إنفوغرافيك)

شكل انهيار مفاوضات سد النهضة الإثيوبي بين مصر من جهة والسودان وإثيوبيا من جهة أخرى، الأسبوع الماضي، صدمة كبيرة لدى قطاع كبير من المصريين، بعد انتهاء الآمال في التوصل لحلول سلمية لحل الأزمة..

21-Nov-17 09:37 AM

هذا مخطط تحويل حصة من مياه النيل لإسرائيل.. وموعد تنفيذه

?كشف الخبير الدولي في مجال الاتصال والمعرفة، نائل الشافعي، عن البدء في تنفيذ مخطط تحويل حصة من مياه النيل إلى إسرائيل عبر سحارات سرابيوم والسلام.

16-Nov-17 03:39 PM