أخبار متعلقة

استفتاء تركيا

هكذا "وبّخ" أردوغان رئيس بلدية بروكسل.. ما السبب؟

لا يزال التوتر حاضرا في العلاقات التركية-الأوروبية، رغم تصريحات التهدئة التي أرسلتها المفوضية الأوروبية ومعها ألمانيا مؤخرا حيال الموقف من تصريحات الرئيس التركي، وكذا تبعات ما بعد نجاح الاستفتاء..

13-May-17 01:15 PM

ما هي رسائل قبول الاتحاد الأوروبي بنتائج الاستفتاء التركي؟

لم تكد تمضي سوى أيام قليلة على حملة شنتها دول أوروبية ضد نتائج الاستفتاء الدستوري في تركيا، مشكيين في نزاهتها، حتى بدأ الاتحاد الأوروبي بقبول نتائج التصويت والدعوة للتهدئة واحترام حق تركيا السيادي حرصا على استقرارها.

29-Apr-17 09:58 PM

المحكمة الإدارية في تركيا ترفض طعن المعارضة في الاستفتاء

رفضت المحكمة الإدارية العليا في تركيا الثلاثاء طعنا قانونيا تقدمت به أحزاب من المعارضة في نتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي تتيح تحول نظام الحكم في البلاد من برلماني إلى رئاسي..

25-Apr-17 03:30 PM

الرئاسة التركية تهاجم الأوروبيين: لا نتلقى الأوامر منكم

جددت تركيا انتقاداتها للدول الأوروبية على خلفية مواقفها من الاستفتاء الأخير الذي شهدته البلاد بشأن التحول للنظام الجمهوري والذي أيده غالبية الأتراك وسط رفض أعلنته أحزاب من المعارضة للنتائج.

24-Apr-17 04:58 PM

خيارات المعارضة التركية بعد رفض طعنها في نتائج الاستفتاء

تسيطر حالة الاستقطاب الحاد على المشهد العام في تركيا، بعد الإعلان رسميا عن إقرار التعديلات الدستورية في البلاد، وفور إعلان النتائج، سارعت المعارضة ممثلة بحزب الشعب الجمهوري إلى الرفض، مدفوعة بالتقارب في النتيجة بين المعسكرين "نعم" و"لا"، ولجأت إلى الطعن فيها

20-Apr-17 09:16 PM

هذه مواد الدستور التركي التي ستدخل حيز التنفيذ فورا

كشف رئيس الحكومة التركية بن علي يلدريم عن ثلاث مواد في التعديلات الدستورية ستدخل حيز التنفيذ مباشرة بعد موافقة غالبية الأتراك على التعديلات في الاستفتاء الذي أجري الأحد الماضي، فيما سيتم العمل بالمواد الأخرى (الـ15) بعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المتزامنة في العام 2019..

19-Apr-17 02:16 PM

تركيا: مراقبون أوروبيون شاركوا بحملات ضد التعديلات الدستورية

اتهم وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو أعضاء في منظمة الأمن والتعاون الأوروبية بالمشاركة في حملات ضد التعديلات الدستورية قبل الاستفتاء، وبـ"دعم الإرهاب والقيام بتعليقات تتجاوز الحدود السياسية"..

19-Apr-17 10:24 AM

ماذا قالت أمريكا وألمانيا وفرنسا، عقب فوز أردوغان؟ وهذا قرار المعارضة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اتصل بالرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء أمس ، وهنأه على نجاحه في الاستفتاء، الذي نال فيه زهاء 51 في المئة من الأصوات غير أن ألمانيا وفرنسا والاتحاد الأوروبي كانت لهم ردود مختلفة

18-Apr-17 08:16 PM

ألمانيا تخيّر تركيا بين "الإعدام" أو الانضمام للاتحاد الأوروبي

قال وزير الخارجية الألماني، سيجمار جابرييل، إن عضوية الاتحاد الأوروبي تعتمد على تركيا نفسها، وإن الظروف الحالية تصعب موضوع النظر في العضوية.

18-Apr-17 05:26 PM

هكذا استقبل اليميني الهولندي "فيلدرز" نجاح استفتاء تركيا

تتواصل ردود الفعل الغربية المنتقدة والمشككة بنتائج الاستفتاء بتركيا والذي انتهى لتصويت الشارع بـ"نعم" .

18-Apr-17 04:36 PM

مسقط رأس زعيم المعارضة الكردية بتركيا قال "نعم" بالاستفتاء

لا يزال المحللون يتدارسون بتركيا نتائج الاستفتاء مسلطين الضوء على نتائج مخصوصة لبعض المدن والبلدات التي يتحدر منها الزعماء السياسيون للمعارضة ومنهم زعيم حزب الشعوب الديمقراطي الكردي الموقوف على خلفية قضايا عدة أمام القضاء صلاح الدين دميرطاش..

18-Apr-17 03:58 PM

معارضون أكراد يهاجمون أتراكا محتفلين بالاستفتاء في فرنسا

قالت صحيفة يني شفق التركية إن أنصارا لحزب العمال الكردستاني هاجموا أتراكا في مدينة فرنسية كانوا يحتفلون بنتيجة الاستفتاء على التعديلات الدستورية التي جرت في تركيا الأحد..

18-Apr-17 01:11 PM

ما الذي ستجنيه المعارضة التركية من الطعن على الاستفتاء؟

قال حزب الشعب الجمهوري المعارض في تركيا إنه سيتقدم اليوم في بيان للجنة الانتخابات العليا بطلب إلغاء نتائج الاستفتاء الذي جرى أول أمس الأحد..

18-Apr-17 12:24 PM

ترامب يهنئ أردوغان ويشكره لدعمه الضربة العسكرية في سوريا

قالت مصادر في الرئاسية التركية إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هنأ الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على نتائج الاستفتاء على التعديلات الدستورية الأحد والتي أظهرت تأييد غالبية الأتراك للتحول إلى النظام الرئاسي..

18-Apr-17 12:23 PM

هكذا علق ضاحي خلفان على نتائج الاستفتاء في تركيا

علق نائب قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان، الثلاثاء، على نتائج استفتاء الشعب التركي على التعديلات الدستورية، والتي انتهت بتصويت 51.40 لصالح التعديلات مقابل 48.60 صوتوا بالضد منها.

18-Apr-17 09:38 AM

أوروبا وتركيا .. ماذا بعد انتصار أردوغان؟

"نتيجة تظهر مدى الانقسام في المجتمع التركي"..عبارة اختارتها الدبلوماسية الأوروبية بعناية للتعليق على نتائج استفتاء التعديلات الدستورية التركية التي أظهرت تأييد غالبية الأتراك لهذه الخطوة بنسبة بلغت 51.40 بالمائة.

17-Apr-17 09:39 PM