هذا الموقع يستخدم ملف تعريف الارتباط Cookie
أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات ورقة علمية بعنوان: "معركة إعادة الإعمار في قطاع غزة"، وهي من إعداد أ. د. وليد عبد الحي. حيث رأى الباحث أن معركة إعمار القطاع لن تكون أقل عسراً من معركة السلاح، خصوصاً أن الإمكانيات المادية وحجم الناتج المحلي بعد التدمير الشامل لأغلب مرافق الحياة والبنية التحتية يزيد من تعقيدات استراتيجية ما بعد معركة السلاح.
يشير الدكتور محمّد التّومي في الجزء الأوّل من المؤلّف الجماعي " الطرق الصوفية ومقاومة الاستعمار الأوروبي في بلاد المغارب: تونس ـ الجزائر ـ المغرب الأقصى وموريتانيا" إلى الدّور الكبير والمحوري الذي شغلته الطرق الصوفية بالبلاد التونسية إلى حدود النصف الأوّل من القرن العشرين. فقد شغلت دور الأحزاب السياسية المهيكلة والمنظمة تنظيما تراتبيا محكما، وتوزعت على كامل أرجاء البلاد فسيطرت القادرية على الكاف وعموم الشمال الغربي وخصّت ابنتها الرحمانية التي تفرعت عنها قبائل الفراشيش وماجر، وانتشرت التيجانية والسنوسية في الجنوب بشقيه الشرقي والغربي.
حظيت زيارة الرئيس السوري الجديد أحمد الشرع للمملكة العربية السعودية باهتمام إعلامي وسياسي خاص، وحق لها ذلك، فالشرع الذي لا يزال مصنفا إرهابيا على لوائح الإرهاب الدولية والتي تلتزم بها السعودية يعانق الأمير محمد بن سلمان، ويسير وسط موكب سعودي رسمي مهيب، ويؤدي العمرة مع الوفد المرافق له محاطا بالأمن السعودي، والسعودية التي حاربت الربيع العربي لمدة 14 عاما تستقبل أحد قادته، والمنطقة كلها على صفيح ساخن بعد طوفان الأقصى الذي ظهرت أجزاء من تداعياته ولا تزال أجزاء أخرى ستظهر تباعا.
الملاحظة التي لا تخطئها عين أي مراقب للتطورات الأخيرة في سوريا، أن المملكة العربية السعودية كانت من أوائل الدول التي رحبت بدخول الثوار إلى دمشق، كما أنها رحبت على الفور بالسلطة الجديدة التي كان على رأسها أحمد الشرع، ثم كانت من أولى الدول التي صدقت على شرعية أحمد الشرع كرئيس جديد لسوريا الحرة..
حظي المقال السابق "الحركات الإسلامية واضطراب المناهج" الذي نشر في موقع "عربي21" الأسبوع الماضي باهتمام المتابعين، ووردت بخصوصه تعليقات كثيرة تردد فيها السؤال عن الحل، وعدّ بعضها بأن ما ورد في المقال هو بمثابة "مراجعة فكرية أو تراجع عن خط سياسي سابق لحركة مجتمع السلم كنت أحد المسؤولين عنه، بل قدت الحركة به"..
يقوم المشروع المحمدي على نص لغوي هو القرآن الكريم، والنص اللغوي لا ينشأ إلا في حاضنة ثقافية معينة، ويعبر عن نفسه من خلال التقاليد الثقافية لتلك الحاضنة ونظامها اللغوي. فهو نص ثقافي بصرف النظر عن مصدره الإلهي، لأن اللغة لا تكون إلا بشرية، وإذا كان هنالك من لغة إلهية فإنَّها لغة بدون حروف وأصوات..
في خضم الأحداث المتلاحقة في سوريا، وفي خطوة لافتة أقدم فرع تنظيم القاعدة في سوريا، والمعروف بتنظيم "حراس الدين" على حل نفسه، مرجعا أسباب ذلك إلى "التطورات على الساحة الشامية" ولافتا أن قرار الحل جاء "بقرار أميري من القيادة العامة لتنظيم قاعدة الجهاد".
أصدرت "الجمعية العالمية للمهن الطبية" في بريطانيا كتابا بعنوان "يوميات جراح في غزة"، ليكون في متناول الباحثين عن الحقيقة في المجال الطبي والإنساني، ولتوعية النشطاء السياسيين، والساسة، وصنّاع القرار بحقيقة ما يجري على أرض غزة..
بالغت المصادر الإسلامية القديمة في مسألة تجارة مكة مثلما بالغت في وصف الكعبة وطقوسها وآلهتها، وتبعها في ذلك الباحثون المحدثون، والكل يعتمد على سورة قريش في القرن الكريم: (لإيلافِ قُرَيْشٍ إِلَيْفِهِمْ رِحْلَةَ الشَّتَاءِ وَالصَّيْفِ فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَءَامَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ)..
ليس أغرب في تاريخ البشرية المسلمة، من الفترة الفاصلة بين القرن السادس عشر والقرن التاسع عشر، ثورة بشرية يجعلها المؤرخ هشام جعيط الثورة الثانية بعد النيولينية (العصر الحجري الأخير) المفارقة أن هذه الثورة كانت في صالح أوروبا، رغم أنَه في نهاية القرن الخامس عشر، كانت الدول الثلاث الأقوى في العالم القديم، هي: دول المينغ في الصين، ودولة المغول المسلمين في الهند، والدولة العثمانية في الأناضول وشرق المتوسط. وفي القرن السادس عشر، كان الجيش العثماني الأقوى بين جيوش العالم، وتقدم نحو أوروبا حتى بلغ أسوار فيينا. في القرن السابع عشر، تعادلت موازين القوى بين أوروبا وحضارات الشرق مع تفوق أوروبي في المجال البحري. وفي القرن الثامن عشر، أصبح العالم كله يعيش تحت الضغط الأوروبي، ثم في القرن التاسع عشر تحت وصايته.